صحافة عربية

ارتفاع "قتلى الوراق".. والسودان يلعب بورقة الصيادين

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
بعد اتباعها سياسة التقليل من حجم الضحايا، اضطرت الصحف المصرية الصادرة السبت 25 تموز/ يوليو 2015، إلى الإقرار بارتفاع عدد ضحايا حادث غرق المركب بنهر النيل عند الوراق، بعد انتشال 38 جثة، بينهم أطفال ونساء، وتوقع وجود زيادة أخرى في عدد الضحايا، في وقت ارتفعت فيه عقيرة هذه الصحف باتهام الحكومة بالإهمال.

وتحدثت أيضا عن تنسيق مصري-إيطالي لمواجهة الإرهاب، خلصت إليه زيارة رئيس وزراء الانقلاب إبراهيم محلب إلى روما.

ومارست دعاية لإعلان هيئة قناة السويس تشغيل أول "بروفة" عمل في القناة الجديدة اليوم السبت.

وأبرزت قيام السودان بإعادة القبض على الصيادين المصريين، ما وصفته "التحرير" بأنه تلاعب بورقة الصيادين.

واهتمت بإبراز التوجه الرسمي لمد حظر التجول بشمال سيناء، والنص على ربط الأجر بالإنتاج في مشروع قانون العمل الجديد، وعودة "الحوار الاستراتيجي" بين مصر وأمريكا في آب/ أغسطس، وتأكيد مصلحة السجون أن حالة الرئيس محمد مرسي مستقرة.

ومارست تشويها وتجاهلا وتقليلا من شأن خروج الآلاف في مظاهرات احتجاجي لمناهضي الانقلاب، في بداية فاعليات أسبوع "عودوا إلى ثورتكم"، الجمعة، وأبرزت بدء معامل الحاسب الآلي بمختلف الجامعات الحكومية في تلقي وتسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى للتنسيق للقبول بالجامعات اليوم.

وقد آثرت "الوطن" أن يركز مانشيتها على ثلاث قضايا فقالت: مصر في معركة وجود على 3 جبهات:

1- الإهمال حصاد كارثة الوراق يرتفع إلى 32 قتيلا.. ورئيس النقل النهري: ترخيص مركب الموت مزور.

2- الإرهاب: الجيش يصفي 22 تكفيريا ويهاجم "مربع القدود" برفح.. زغاريد في جنازات الشهداء.. وإحباط تهريب أموال للشيخ زويد.

3- مفاوضات 'سد النهضة': "الثلاثية" توافق على خارطة طريق لإنهاء الدراسات خلال 11 شهرا..

 مغازي: اجتماعات الخرطوم نجحت بنسبة 100%.

ارتفاع ضحايا مركب الوراق.. واتهامات متزايدة للحكومة بالإهمال

قالت "المصري اليوم" إنها قضت ليلة كاملة مع أسر ضحايا مركب الوراق الغارق، ورصدت مأساة انتظار الأهالي لاستخراج جثث ذويهم وأبنائهم من قاع النيل، الذين أكدوا أنهم لا يريدون تعويضا من الحكومة، ولا يريدون سوى القصاص ومحاكمة المسؤولين عن غرق المركب، قائلين للحكومة: "حاكموا المسؤولين أسوة بمحاكمة قتلة كلب شبرا الخيمة، واستخرجوا جثث أبنائنا".

فقالت المصري اليوم: تحقيقات المركب المنكوب: تجاوز الحمولة المقررة بـ20 راكبا.. أسر ضحايا مركب الوراق للحكومة: "بلي التعويض واشربي ميته".

وقالت الأهرام: انتشال 38 جثة من ضحايا مركب الوراق.. ناجية "للأهرام": السائق حاول إلقائي في النيل أثناء هروبه.

وقالت اليوم السابع: الأمن يطارد صاحب مركب "الوراق" وارتفاع عدد الضحايا لـ31 جثة.

وقالت الشروق: نيل الوراق.. لا شيء هنا غير الموت.. تحقيقات المركب المنكوب: الحمولة الزائدة والسائق تسببا في الكارثة.

وقالت التحرير: ضحايا الوراق 37 شهيدا.. والحكومة غائبة.

وفي افتتاحيتها بعنوان: "الإهمال القاتل" قالت الأهرام: فاجعة الوراق ليست الأولى، ولن تكون الأخيرة طالما لا يتم اتخاذ إجراءات رادعة لتقليص مساحات الإهمال، وما ينتج عنه من خسائر.

وأضافت أن العلاج لابد أن يكون من خلال الحكومة المسؤولة أولا وأخيرا عن محاسبة المهملين والمقصرين، مشيرة إلى أنه عندما وقع الحادث الأخير كان الأهالي هم من بادروا بالقيام بجهود إنقاذ الضحايا لحين حضور الشرطة وقوات الإنقاذ.

وتابعت أن ما جرى في الوراق جرس إنذار جديد على فداحة خطر الإهمال، وإن كنا راغبين في بناء مصر الجديدة فإن السبيل لتشييدها القضاء على الإهمال.

تنسيق مصري-إيطالي لمواجهة الإرهاب

تحت هذا المانشيت، تحدثت الأهرام عن اتفاقيات تعاون مشترك بين البلدين قيمتها 8.5 مليار دولار، مشيرة إلى أن إبراهيم محلب رئيس الوزراء، أجرى سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين الإيطاليين، بحث خلالها سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وقالت المصري اليوم: محلب يطالب أوروبا بمكافحة تدفق "السلاح" إلى ليبيا.

دعاية لترتيبات افتتاح المجرى الملاحي للقناة

أعلنت صحف السبت استعداد هيئة قناة السويس لتشغيل أول "بروفة" عمل في القناة الجديدة اليوم، السبت، بعبور ثلاث سفن عملاقة بغاطس 66 قدما وبعمق 24 مترا، استعدادا لافتتاح القناة الجديدة السادس من أغسطس المقبل.

فقالت اليوم السابع (في المانشيت):: أول بروفة لحفل افتتاح قناة السويس.

وقالت المصري اليوم (في المانشيت): بروفة عبور.. 3 سفن تعبر القناة الجديدة اليوم.. والسفارات تتسلم تأكيدات المشاركة

وأضافت المصري اليوم: المحافظات ترفع لافتات ترويجية لمشروع "القناة" بتوجيهات حكومية.

وقالت الأهرام: إعلان الانتهاء من مشروع التكريك رسميا خلال ساعات.. مميش يشهد اليوم أولى تجارب التشغيل في قناة السويس الجديدة.

وقالت الشروق: اليوم.. بدء التشغيل التجريبي لقناة السويس الجديدة بعبور 3 سفن.

السودان يعيد القبض على الصيادين المصريين

وفق الوطن: "ذكرت مصادر دبلوماسية أن السلطات السودانية ألغت الإفراج عن 101 صياد مصري، وأعادت القبض عليهم، وذلك بقرار المحكمة، بعد قبولها استئناف المخابرات السودانية بإعادة محاكمتهم بتهمة التجسس، وتصوير منشآت عسكرية".

فقالت التحرير: السودان يلعب بورقة الصيادين.. الخرطوم تعيد احتجاز 101 صياد من المنصورة وتتهمهم بالتجسس.

وقالت الوطن: بعد 24 ساعة من الإفراج عنهم.. السودان يعيد القبض على الصيادين المصريين.

وقالت المصري اليوم: السودان تعيد اعتقال 101 صياد مصري بعد ساعات من الإفراج عنهم.

تشويه وتجاهل مظاهرات "عودوا إلى ثورتكم"

مارست صحف السبت تشويها وتجاهلا وتقليلا من شأن خروج الآلاف في مظاهرات مناهضي الانقلاب، الجمعة، استجابة لدعوة "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، في بداية أسبوع "عودوا إلى ثورتكم"، التي وصمتها الصحف بالعنف، والإرهاب.

وحمل المتظاهرون شارات "رابعة"، وصور الرئيس محمد مرسي، ولافتات مدون عليها "الانقلاب هو الإرهاب.. عودوا إلى ثكناتكم، عودوا إلى ثورتكم، الصمود طريق النصر، أفرجوا عن المعتقلين، الأحرار في الزنازين..اليأس خيانة"، مؤكدين تواصل حراكهم الثوري حتى إسقاط حكم العسكر، وإعدام قادتهم، وتحقيق القصاص العادل للشهداء.

وندد المتظاهرون بتصاعد جرائم قوات العسكر، وعمليات القتل الممنهج، والإخفاء القسري، والاعتقال، وفساد القضاء، كما أنهم رفعوا عددا من اللافتات المنددة بتدهور الأوضاع الاقتصادية، وما اعتبروه "عمليات الإبادة الجماعية"، التي ترتكبها قوات السيسي بحق أهالي سيناء.

فقالت الوطن: تحت شعار "عودوا لثورتكم".. أنصار المعزول يتظاهرون في الإسكندرية

وقالت المصري اليوم": الإخوان" تستبق مسيرات "عودوا إلى ثورتكم" بتفجيرين في الشرقية وأسيوط..

وقالت المصري اليوم" أيضا: الإخوان يحرضون الأهالي ضد محلب بسبب "حادث الوراق".

بدء تلقي رغبات المرحلة الأولى للتنسيق

تبدأ اليوم معامل الحاسب الآلي بمختلف الجامعات الحكومية في تلقي وتسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى للتنسيق للقبول بالجامعات.

ووفق الأهرام: "هناك 21 جامعة خاصة ينتظم بها نحو 80 ألف طالب حاليا، بما يمثل نحو 7% من طلاب الجامعات في مصر، ما يدل على أنها أوجدت لنفسها مكانا على خريطة التعليم العالي".

فقالت الأهرام: تحذيرات لأولياء الأمور من الكيانات الوهمية.. بدء تلقي رغبات المرحلة الأولى للتنسيق اليوم.

وقالت اليوم السابع:  8 آلاف طالب يسجلون رغباتهم بموقع التنسيق للمرحلة الأولى.

وقالت الأخبار:  ورطة في المجلس الأعلى للجامعات بسبب أعداد المقبولين.

تضارب الحديث حول نتائج اجتماعات "النهضة"

تضارب الحديث في صحف السبت حول نتائج اجتماعات سد النهضة في الخرطوم، بين صحف قالت إنه تم التوافق فيها على جميع النقاط الخلافية حول السد، في حين أشارت صحف أخرى إلى تجدد الخلافات حول تقويم آثار السد النهضة، واتفاق وزراء الري على مد أجل الاجتماعات ليوم إضافي للوصول لاتفاق واضح.

فقالت الأهرام: في ختام جولة المفاوضات.. التوافق على جميع النقاط الخلافية حول سد النهضة.

وقالت المصري اليوم: اتفاق ثلاثي حول "النهضة" و"القاهرة": الجولة السابعة حققت نجاحا 100%.

وعلى العكس من الأهرام والمصري اليوم، تحدثت الشروق عن: تجدد الخلافات حول تقييم آثار سد النهضة في اجتماعات الخرطوم.. وزراء الري يتفقون على مد أجل الاجتماعات ليوم إضافي للوصول لاتفاق واضح.

وقالت التحرير: إثيوبيا تتهرب من مفاوضات السد وتستقوي بزيارة أوباما.

اتجاه لمد حظر التجول بشمال سيناء

وفق المصري اليوم: "قالت مصادر أمنية بشمال سيناء إن الأجهزة الأمنية والتنفيذية قدمت مقترحاتها إلى السلطات المعنية، تؤيد استمرار فرض حظر التجول في شمال سيناء، بالمناطق التي حددها قرار فرض الحظر سابقا، في وقت تكبدت فيه العناصر التكفيرية خسائر فادحة خلال عمليات الجيش، وتشييع آلاف المواطنين في الدقهلية وبورسعيد وكفرالشيخ والشرقية والمنيا، جنازات خمسة من شهداء القوات المسلحة في سيناء".

فقالت المصري اليوم: تقارير أمنية توصي باستمرار حظر التجول في شمال سيناء.

وقالت الشروق: الجيش يستهدف تجمعا إرهابيا في مربع القدود.. مقتل 7 من بيت المقدس برفح.. والآلاف يشيعون شهداء الواجب في 3 جنازات بالمحافظات.. إبطال مفعول عبوة ناسفة استهدفت مركزا أمنيا في المهندسين.. وانفجار قنبلة في الشرقية.

وقالت الأهرام: المتحدث العسكري: مقتل 12 إرهابيا وتدمير مخزنين للمتفجرات بالشيخ زويد.. الدقهلية وكفر الشيخ والشرقية تودع شهداء القوات المسلحة.

وقالت المصري اليوم: الآلاف في المحافظات يشيعون جنازات شهداء سيناء بـ"الزغاريد".

وأضافت: ضبط 5 من "بيت المقدس" ببني سويف متورطين في عملية الكرنك.

وقالت الوطن: المحافظات تودع شهداء الجيش بالزغاريد والملابس البيضاء.

وأضافت الوطن: القبض على 5 من بيت المقدس خططوا لهجوم الكرنك.. الأمن يعثر على خرائط لأماكن سياحية بحوزة المتهمين.

عودة "الحوار الاستراتيجي" بين مصر وأمريكا في أغسطس

تحت هذا العنوان، قالت المصري اليوم: "كشفت مصادر دبلوماسية عن انتهاء الترتيبات الخاصة بجولة الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي، المزمع عقده في الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل بالقاهرة، برئاسة سامح شكري، وزير الخارجية، ونظيره الأمريكي جون كيري.

وقالت إنه سيتم عقد عدد من اللجان في جميع مجالات العلاقات بين القاهرة وواشنطن سواء في الناحية الاقتصادية أو السياسية، لدفع عجلة الحوار الثنائي للأمام".

وغير بعيد، قالت  أخبار اليوم: السيسي يزور الصين مطلع سبتمبر القادم.

رسميا.. ربط الأجر بالإنتاج في مشروع قانون العمل الجديد

تحت هذا العنوان، انفردت "الوطن" بنشر تصريحات لوزيرة القوى العاملة ناهد العشري أكدت فيها أن الوزارة انتهت من المسودة الأولى لمشروع قانون العمل الجديد، وأنه عمل على ربط الأجر بالإنتاج لطمأنة المستثمر المصري والأجنبي.

السجون: حالة مرسي مستقرة ويلقى الرعاية الكافية

تحت العنوان السابق، قالت المصري اليوم: "بعد ساعات من مطالبة جماعة الإخوان الأمم المتحدة بالتدخل لحماية حياة الرئيس الأسبق محمد مرسي داخل محبسه، قالت مصادر مسؤولة بمصلحة السجون إن حالة مرسي الصحية مستقرة، ولا يعاني أي أمراض مزمنة". وأضافت أنه "يخضع داخل محبسه بسجن برج العرب، مثل أي نزيل آخر، للرعاية الطبية الكافية".