فنون منوعة

هذه هي مسلسلات رمضان المصرية جميعا (فيديو)

منافسة كبيرة بين الأعمال على قلتها- يوتيوب
تشهد الساحة الفنية المصرية منافسة حادة بين مجموعة من الممثلين للاستحواذ على أكبر عدد من المشاهدين خلال شهر رمضان، وعلى الرغم من قلة الأعمال إلا أن أسماء بارزة شاركت في إبداعات ستعرض خلال الشهر المقبل.

وفيما يلي قائمة بأبرز المسلسلات المصرية في رمضان:

أفراح القبة:
مأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ.
إخراج: محمد ياسين.
بطولة: منى زكي وإياد نصار ورانيا يوسف وسيد رجب وصابرين وضيفة شرف العمل كندة علوش.
قصته: تدور أحداث المسلسل في إطار من التراجيديا المثيرة داخل أحد الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينيات، وخلال جلسات القراءة الجماعية لنص جديد، يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح، وأن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم المشينة التي حدثت بالماضي. يسعى الممثلون لإيقاف هذه المسرحية الفاضحة لهم، لكن مالك الفريق يُصر على استكمال العمل لكي يتطهر من آثام الماضي، ويجد الممثلون أنفسهم مجبرين على الاستمرار في تمثيل أدوارهم الحقيقية، في أحداث تحكيها ممثلة ناشئة انضمت للفريق بحثًا عن فرصة تحت الأضواء.

الميزان:
تأليف: باهر دويدار.
إخراج: أحمد خالد موسى.
بطولة: غادة عادل – باسل خياط- أحمد فهمي- محمد فراج- ناهد السباعي- شيرين رضا- صبري فواز- بيومي فؤاد- هنا الزاهد – أحمد العوضي.
قصته: تدور في كواليس عالم القضاء والمحاكم.




الخروج:
تأليف: محمد الصفتي.
إخراج: ماندو العدل.
بطولة: ظافر العابدين- درة- شريف سلامة- إنجي أبو زيد- علا غانم- أحمد راتب- تامر ضيائي – أحمد جمال- صلاح عبد الله- نورهان- أحمد كمال- سلوى محمد علي.
قصته: مسلسل بوليسي يعتمد على الغموض في أحداثه التي تبدأ بجريمة قتل في ظروف غامضة، فيتم تكليف ضابطين من المباحث هما الرائد ناصر محمود (شريف سلامة)، والمقدم عمر (ظافر العابدين) بالبحث عن القاتل.. وفي ظل الأحداث وتطورها يتم توجيه أصابع الاتهام للعديد من الشخصيات، وإذا بمجموعة أخرى من جرائم القتل تقع مرتبطة بنفس القاتل المجهول.



جراند أوتيل:
تأليف: تامر حبيب.
إخراج: محمد شاكر.
بطولة: عمرو يوسف – أحمد داوود – دينا الشربيني- رجاء الجداوي- مي الغيطي- أمير صلاح – أمينة خليل- محمد ممدوح.
قصته: تدور أحداث المسلسل داخل أحد الفنادق الضخمة التي يسكنها مجتمع رجال الأعمال ويعقدون فيه صفقاتهم، بينما تقع جريمة قتل تتعرض لها موظفة في هذا الفندق، وتبدأ رحلة شقيق الموظفة في البحث عن القاتل لتقديمه للعدالة، وهو ما يورطه في عالمهم، فلم يسلم من سوء الحظ وبمجرد وصوله لخيوط جريمة قتل شقيقته يلقى نفس مصيرها.



مأمون أو شركاؤه:
تأليف: يوسف معاطي.
إخراج: رامي إمام.
بطولة: عادل إمام- لبلبة – مصطفى فهمي- شيرين- حمزة العيلي- خالد سرحان.
قصته: مأمون رجل بخيل للغاية، لديه 4 أبناء يحرمهم من كل شيء هم وزوجته، حتى ينفصلوا جميعًا عنه، وبعدها يكتشفون أنه ملياردير، ويبدؤون رحلة البحث عن مكان أمواله المخفية، فتتصاعد الأحداث في إطار كوميدي اجتماعي ساخر.

ونوس:
تأليف : عبد الرحيم كمال.
إخراج : شادي الفخراني.
بطولة : يحيى الفخراني- نبيل الحلفاوي – هالة صدقي – حنان مطاوع- محمد شاهين.
قصته : أحد الآباء يترك أبنائه، ويختفي مدة 20 عاما، ثم يأتي شخص يدعي أنه صديق والدهم ويطالبهم بحقه الذي أخذه والدهم منه، ويدلهم على مكان إقامته ويخبرهم أنه يمتلك الملايين، تتطور الأمور ويبدأ الصراع بين الأبناء ما بين العودة إلى حضن الأب أو المضي في حياتهم.



فوق مستوى الشبهات :
تأليف : عبد الله حسن – أمين جمال.
إخراج : هاني خليفة.
بطولة : يسرا – نجلاء بدر- شيرين رضا – كريم فهمي- أحمد حاتم – زكي فطين عبد الوهاب.
قصته : امرأة تدعى (رحمة) وهي مريضة نفسية، تظهر بوجه طيب طول الوقت، ولكنها تقوم بإلحاق الأذى بكل من حولها.



سقوط حر :
تأليف: مريم نعوم – وائل حمدي.
إخراج : شوقي الماجري
بطولة : نيللي كريم – أحمد وفيق-دنيا ماهر- محمد فراج – وفاء صادق- فريال يوسف.
قصته : سيدة مضطربة نفسيًا (نيللي كريم)، يتم اتهامها بقتل زوجها وشقيقتها، حيث تجدها الشرطة مع أداة الجريمة (مسدس).. بعد القبض عليها، تقرر المحكمة دخولها مصحة للعلاج النفسي لأنها تعاني من أزمة نفسية حادة، ولكنها تتعرض للكثير من المشكلات داخل هذه المصحة، مما يسبب لها عدة انتكاسات بعد تماثلها للشفاء أكثر من مرة، وتتوالى الأحداث إلى أن تكشف حقيقة مقتل زوجها وشقيقتها.



ليالي الحلمية:
تأليف: أيمن بهجت قمر- عمرو محمود يس.
إخراج : مجدي أبو عميرة.
بطولة : درة – إلهام شاهين – صفية العمري – هشام سليم – حنان شوقي- محمد رياض.
قصته : تصاب زهرة (إلهام شاهين) بصدمة عصبية بعد وفاة علي البدري، ويفاجأ الجميع بظهور (لي لي)- درة- وهي ابنة سليم البدري والتي كانت تقيم في فرنسا وقررت العودة إلى مصر. وتتناول الأحداث ما يحدث في مصر بعد ثورة يناير.



رأس الغول :
تأليف : وائل حمدي- شريف بدر الدين.
إخراج: أحمد سمير فرج.
قصته: أحد الأشخاص البارعين في أساليب النصب والاحتيال، والذي يظل مطاردا من قبل سلطات الأمن؛ حتى يتم إعلان مكافأة مالية كبيرة للقبض عليه، فيبدأ الجميع بالبحث عنه.



الأسطورة :
تأليف: محمد عبد المعطي.
إخراج : محمد سامي.
بطولة : محمد رمضان – أحمد عبد الله محمود – روجينا – دنيا – أشرف زكي – محمد عبد الحافظ.
قصته : شاب خريج كلية الحقوق (محمد رمضان) يسكن فى منطقة السبتية، يسعى إلى الانضمام للسلك القضائي، ولكن نظرا لسمعة شقيقه السيئة الذي يعمل تاجرًا للسلاح يتم رفضه، ويتورط بعدها (رمضان) في الإجرام الذي يمارسه شقيقه خاصة بعد دخول أخيه في صراعات مع تاجر سلاح كبير، فيقوم هذا التاجر بقتله وتلفيق قضية تجارة سلاح له، ليدخل (رمضان) السجن على إثر هذه القضية.



القيصر:
تأليف : محمد ناير.
إخراج : أحمد نادر جلال.
بطولة: يوسف الشريف – التونسي نجيب بلحسن- خالد زكي- أحمد سعيد عبد الغني- أحمد حلاوة – ريهام عبد الغفور.
قصته : شخص يمتلك قدرات غير عادية، يُدعى (القيصر) تابع لإحدى الجماعات الإسلامية التكفيرية المتطرفة، والتي تتبنى عمليات إرهابية، ومع تولي القيصر قيادة المجموعة يفاجأ بحصار الشرطة له في أحد أنفاق رفح، والتي تتولى الشرطة هدمها ويتم القضاء على جميع الموجودين بها، إلا هو ويصبح الناجي الوحيد.



الكيف :
تأليف: أحمد أبو زيد.
إخراج : محمد النقلي.
بطولة : باسم السمرة – أحمد رزق- رمزي لينر – نور الكاديكي- سعد الصغير- جميل راتب.
قصته : مأخوذة عن الفيلم الشهير (الكيف)، ويتناول قصية المخدرات وتأثيراتها المميتة وضربها بفساد يستفحل في طبقات المجتمع، من خلال صراع طاحن ثالوثي بين العلم والمادة وشهوة المزاج، مستعرضًا لنا هذا الصراع من خلال أبطاله وشخصياتهم المختلفة وأهدافهم ومبادئهم المتباينة في الحياة.

بنات سوبرمان :
تأليف : ورشة عمل يشرف عليها محمد أمين راضي وأحمد شوقي.
إخراج : حسام علي.
بطولة : شيري عادل – يسرا اللوزي- ريهام حجاج.
قصته : حول شخصية سوبر مان الأسطورية، والذي يأتي إلى مصر للانتهاء من مهمة خاصة، ولكنه سيغير وجهته ويذهب إلى شارع الهرم بدلا من تنفيذ مهمته الخارقة، ليتعرف هناك على امرأة ويدخل معها في علاقة، وتتفاجأ بعد رحيله بأنها حامل، وتقرر أن تتخلص من طفلتها فتقوم بإلقائها أمام ملجأ، وتتوالى أحداث المسلسل.

المغني :
تأليف: محمد حمدي – أحمد محيي.
إخراج : شريف صبري.
بطولة : محمد منير – رانيا فريد شوقي – ميساء مغربي- ميريهان حسين.
قصته : قصة حياة المطرب (محمد منير) والأحداث التي شهدتها مسيرته الفنية، ويتخلل المسلسل عددا من الأغاني الجديدة التي تُكتَب خصيصًا للعمل.



الخانكة :
تأليف: محمود دسوقي.
إخراج : محمد جمعة.
بطولة : غادة عبد الرازق- فتحي عبد الوهاب- ماجد المصري – جيهان خليل – انتصار –
قصته : معلمة تعمل في مدرسة دولية، تتعرض للتحرش من قبل أحد الطلاب، وفي إطار سعيها للحصول علي حقها تتحول هي إلي الجاني بدلًا من المجني عليه.



نيللي وشريهان:
تأليف : مصطفى صقر.
إخراج : أحمد الجندي.
بطولة : دنيا وايمي سمير غانم – بيومي فؤاد – سلوى خاطر.
قصته : تُجسّد (دنيا) دور فتاة تُدعى نيللي، تبحث عن بنت عمها شريهان، والتي تجسدها (إيمي)، وذلك لتنفيذ وصية والدها، الذي ترك لغزا لم تتكمن نيللي من حله إلا بمساعدة بنت عمها شريهان، والتي كانت تشاركها نفس المسكن، لكن لم تكونا على علم بأنهما بنات عم، وتتوالى الأحداث حتى تكتشف نيللي أن من تسكن معها هي بنت عمها، فتنطلقان في رحلتهما لفك اللغز.



7 أرواح :
تأليف : محمد سيد بشير.
إخراج : طارق رفعت.
بطولة : خالد النبوي- إياد نصار – رانيا يوسف.
قصته : ضابط شرطة يُلقي القبض على أحد أهم كبار رجال الدولة بعد تورطه في قتل امرأة، ويتم الحكم عليه بالإعدام، ثم يتقدم ضابط الشرطة باستقالته، وأثناء عودته للمنزل بعد تقدمه بالاستقالة مباشرة، تأتيه مكالمة هاتفية تغيّر مجرى حياته حيث تقول السيدة التي تُحدثه عبر الهاتف بأنها مازالت على قيد الحياة وأنه تسبب في إعدام رجل بريء، ليدخل بعدها هذا الضابط في مطاردة مستمرة مع أتباع رجل الدولة الذي حكم عليه بالإعدام.



هي ودافنشي :
تأليف : محمد الحناوي.
إخراج : عبد العزيز حشاد.
بطولة : خالد الصاوي- ليليى علوي.
قصته : كوميديا سوادء في إحدى المناطق الشعبية. حيث إن إحدى المحاميات التي تتعرض لمواقف صعبة في حياتها ثم تنقلب حياتها رأسا على عقب بعد ظهور دافنشي في حياتها.



يونس ولد فضة :
تأليف: عبد الرحيم كمال.
إخراج : أحمد شفيق.
يطولة : عمرو سعد – ريهام حجاج- بتول حداد – هبة مجدي – محمود فارس.
قصته : أحد أباطرة الصعيد (يونس شهاب) الذي يقوم بتحقيق كل ما يريد بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة، وسوف يسلط العمل الضوء على العديد من قضايا الفساد المستوطنة في بعض مناطق الصعيد، والتي لا تجد من يواجهها.



أزمة نسب:
تأليف: محمد صلاح العزب.
إخراج : سعيد حامد.
بطولة : زينة – محمود عبد المغني- وائل نور – كلوديا حنا.
قصته : فتاة شعبية تحيا بمنطقة شعبية، ويتطرق من خلالها لعدد من القضايا الاجتماعية المرتبطة بالصراع الطبقي في المجتمع.

وعد :
تأليف : محمد سليمان عبد الملك.
إخراج : إبراهيم فخر الدين.
بطولة : مي عز الدين – حسن حسني- هند رضا.
قصته : فكرة الاختيار بصفة عامة، سواء اختيار شريك العمر، أو اختيار العلاقات الاجتماعية وتحديدها وذلك من خلال خطوط درامية متشابكة، في شكل رومانسي اجتماعي.

أبو البنات :
تأليف : أحمد عبد الفتاح.
إخراج : رؤوف عبد العزيز.
بطولة : مصطفى شعبان – علا غانم- صلاح عبد الله – إدوارد.
قصته : رجل يملك معرض سيارات (مصطفى شعبان) ويدخل في صراع دائم مع أحد كبار رجال الأعمال (صلاح عبدالله)، حيث يوجد خلاف بينهما سببه تجارتهما القديمة معًا في المخدرات حتى انفصلا عن بعضهما، وبسب الصراع يصطحب (مصطفى شعبان) بناته وينتقل للعيش في القاهرة ولكن (صلاح عبدالله) يذهب خلفه ويقوم بخطف بنات (مصطفى شعبان) الثلاث، ومن هنا تتصاعد أحداث الخلاف وتظهر (صافيناز) كراقصة في أحد الكباريهات التي يسهر فيها (مصطفى شعبان) ويتعرف عليها ويتزوج منها في حين يكون (إدوارد) صديق شعبان المقرب.

صد رد :
تأليف : محمد صلاح العزب- تامر عبد الحميد.
إخراج : هشام فتحي.
بطولة : علي ربي- محمد عبد الرحمن- محمد أنور – عبد الله مشرف.
قصته : ثلاثة شباب، يحاولون التخلص من المشاكل اليومية التي تواجههم، لكنهم يقعون مرة أخرى في مشكلات أكبر.

شهادة ميلاد :
تأليف : عمرو سمير عاطف.
إخراج : أحمد مدحت
بطولة : طارق لطفي – إنجي المقدم – دارين حمزة - – عائشة بن أحمد.
قصته : التغيرات المختلفة التي طرأت على المجتمع المصري في الفترة الأخيرة.



الطبال :
تأليف: هشام هلال.
إخراج : عصام نصار.
بطولة : أمير كرارة - روجينا – دينا.
قصته : (طبال) لديه فرقة شعبية، لتتحول هذه المهنة إلى أسلوب حياة لدى هذا الطبال من أجل الارتقاء بمستواه المادي.



يوميات زوجة مفروسة :
تأليف : أماني ضرغام.
إخراج : أحمد أنور.
بطولة : داليا البحيري- خالد سرحان.
قصته : حلقات منفصلة متصلة حول صحفية تعمل بنفس الجريدة التي يعمل بها زوجها، وينشأ بينهما صراع فكري بسبب مواقفهما السياسية المختلفة بعد ثورة 25 يناير، موضحًا شكل العلاقة بين الزوجين في حياتهما الخاصة وفي حياتهما العملية، كما يتعرض للمواقف التي تتعرض لها الأسرة المصرية، وما تعانيه المرأة في تربية أبنائها.

كلمة سر:
تأليف : أحمد عبد الفتاح.
إخراج : سعد هنداوي.
بطولة : لطيفة- هشام سليم- إيمي المولى.
قصته : مدرسة لغة فرنسية (لطيفة)، والتي تعاني من المشكلات الدائمة مع زوجها (هشام سليم)، الذي يشك في جميع تصرفاتها ويفسر كل تحركاتها وكلماتها تفسيرات غير منطقية بعيدة تمامًا عن الواقع، فتقرر (لطيفة) أن تطلب منه الطلاق لعدم ثقته بها، ليزيد هذا الطلب من الأمر سوءا، ويبدأ الزوج في مطاردتها.


 
هبة رجل الغراب 3:
تأليف : شريف بدر الدين. 
إخراج : رامي رزق الله.
بطولة : ناهد السباعي وأحمد فريد وهيدي كرم وبسنت السبقي وهبة عبد العزيز وتامر يسري ونورهان ونرمين زعزع وحنان سليمان ومحمد سليمان.
قصته : فتاة عادية تعمل بأحد بيوت الأزياء الكبيرة، وتتعرض من خلال وظيفتها للتعامل مع مستويات اجتماعية مختلفة أعلى طبقة منها؛ مما يؤثر على حياتها، خاصة إحساسها الدائم بأنها ليست جميلة.. تتصاعد الأحداث في إطار درامي عندما تضطرها تلك المهنة للدخول في مواقف غريبة، ومفارقات عديدة.


 
الشاه والسلطان :
تأليف : عباس حربي. 
إخراج : محمد عزيزية. 
بطولة : ميسون ابو اسعد – محمد رياض- كمال ابو رية- لقاء سويدان-صفاء سلطان- مارغو حداد. 
قصته : الصراع بين السلطان العثماني (سليم الأول) والشاه (إسماعيل الصفوي)، وتسلط الأحداث الضوء على فحوى هذه الحقبة الزمنية التي غيرت مسار الحياة السياسية في المنطقة العربية، وكيف أن هذا الصراع أثر على التاريخ الذي انعكس امتداده على الحاضر بشكل كبير.



أنا وبابا وماما 2:
تأليف : فداء الشندويلي.
إخراج : مايكل بيوح.
بطولة : أشرف عبد الباقي- نشوى مصطفى – هناء الشوربجي – أسامة عباس. 
قصته : مجموعة حلقات متصلة منفصلة على شكل الـ(سيت كوم)، تدور فيها الأحداث في إطار كوميدي عن العديد من المشاكل الاجتماعية والأسرية التي تمر بها أي أسرة في المجتمع المصري، ومحاولة حلها في إطار طريف.




قضاة عظماء :
تأليف : ياسر حسن.
إخراج: عبدالقادر الاطرش.
بطولة : أحمد عبد العزيز – كمال أبو رية- أشرف عبد الغفور- أحمد ماهر – حسن يوسف- سامح الصريطي.
قصته : السيرة الذاتية لعشرة قضاة في فترة حكم الدولة العباسية، الذين كان لهم بصمات قوية في التاريخ الإسلامي، ومحاولة طرح قضايا هامة لنماذج مسلمة يحتذى بها في المنهج الإسلامي، بالإضافة إلى مناقشة القضايا المعاصرة التي ظهرت مؤخرا في المجتمعات العربية وأصبحت تهدد الاستقرار مثل قضايا القتل والتكفير، وغيرها من الأمور الهامة التي تخص المسلم.