سياسة عربية

النشطاء يردون على #تلاجة_السيسي بالكوميكس والغناء (شاهد)

ثلاجة السيسي - عربي21
لا تزال مقولة قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي "أقسم بالله.. عشر سنين تلاجتي مفيهاش غير ماية بس ومحدش سمع صوتي"؛ تثير تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث واصل النشطاء السخرية، وفي هذا السياق عمد ناشطون إلى دمجها مع مقاطع فيديو ساخرة من مسلسلات وأفلام تارة، أو بتركيب بعض المقاطع الغنائية معها تارة أخرى.

ومن بين تلك المقاطع ما نشره حساب " سعود" عبر تويتر، حيث نشر جزءا من مقابلة السيسي مع العاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، في طائرة الأخير في حزيران/ يونيو 2014، مع تركيب جزء صوتي من مسرحية الفنان عادل إمام:


وفي مقطع آخر أعد ثلاثة نشطاء مقطعا غنائيا يحمّل السيسي مسؤولية اعتقال واختفاء الشباب، كما وصف المقطع الغنائي انعدام ثقة السيسي في حديثه، ما يفجّر سخرية الشباب منه، مع خلفية بعدة وسومات تداولها النشطاء للسخرية من السيسي، من بينها #ثلاجة السيسي:


وفي المقابل، اكتفى آخرون بدمج مقولة السيسي مع خلفية حزينة وعدة صور لثلاجة فارغة إلا من الماء:



وفي مقطع آخر دمج النشطاء مقولة السيسي مع أنشودة للأطفال حول الثلاجة:


ودمج أحد النشطاء الخليجيين بحساب "دحيم القوي"؛ مقولة السيسي مع مقطع تمثيلي لشخص يقول: "أرفع هذه السيارة على ركبتي وأفتح الصواميل مثل النار".


كما شارك حساب "المستشار" مقطعا لمجموعة غنائية خليجية تقول: "احنا عطينا مصر مافي إيدينا، ونقول مصر أحباب منا وفينا، وأثرك السيسي تخطط علينا":


وعبر فيسبوك، تداول النشطاء مقطعا مدمجا للمقولة مع عدد من المسرحيات وأجزاء من الأفلام السينمائية مع موسيقى ساخرة، مع سؤال: "كم سنة يستطيع الإنسان العيش على الماء فقط؟ السيسي يجيب!".



كما تداول النشطاء مقطعا لرجل يجمع بعض الطعام في حقيبة ليرسله إلى السيسي، قائلا له: "كل الأكل ده ومتبعهوش زي ما بعت الأرض"، في إشارة إلى تيران وصنافير.