ملفات وتقارير

رحيل قائد "قوات الصاعقة" الأردني ضافي الجمعاني

 سجن الجمعاني في سجن المزَّة السوري عام 1970 من قبل نظام حافظ الأسد آنذاك، لمدة تزيد على الـ23 عاما- مواقع محلية أردنية
سجن الجمعاني في سجن المزَّة السوري عام 1970 من قبل نظام حافظ الأسد آنذاك، لمدة تزيد على الـ23 عاما- مواقع محلية أردنية

توفي أمس السبت في عمان، المناضل العربي الأردني ضافي الجمعاني، وهو من مواليد عام 1927 في محافظة مادبا، وينتسب لعشيرة الجماعين من بني حميدة.


والتحق الجمعاني بالجيش العربي الأردني عام 1948 برتبة مرشح، وتابع دراسته العسكرية في بريطانيا، ليتسلم قيادة بطارية مدفعية عام 1953.

انضم لاحقا إلى حركة الضباط الأحرار الأردنيين التي كشف عنها عام 1956، واتهمت بمحاولة الانقلاب على الملك الراحل الحسين بن طلال، وهو ذات العام الذي شهد انضمام الجمعاني إلى صفوف حزب البعث العربي الاشتراكي ليصبح عضوا في اللجنة العسكرية التابعة للقيادة القُطرية في الحزب.

اعتقل الجمعاني بعد الكشف عن المحاولة الانقلابية وحكم عليه بالسجن عشر سنوات في سجن الجفر الصحراوي وخرج منه إثر عفو عام أصدره الملك الحسين بموجب قرار من حكومة رئيس الوزراء الراحل وصفي التل عام 1962.

اعتقل مرة أخرى عام 1963 إثر الانقلابات التي وقعت وقتها في سوريا والعراق في صفوف حزب البعث وبقي رهن الاعتقال 14 شهرا.

وبعد هزيمة حزيران/ يونيو عام 1967 تولى قيادة تنظيم "طلائع حرب التحرير الشعبية" (قوات الصاعقة) التي شكلها فرع فلسطين لحزب البعث في دمشق، ليصبح نائبا للقائد العام لقوات الثورة الفلسطينية.


اقرأ أيضا : رحيل تيريز هلسة.. خطفت طائرة وأطلقت النار على نتنياهو 


وسجن الجمعاني في سجن المزَّة السوري عام 1970 من قبل نظام الرئيس السوري حافظ الأسد آنذاك، لمدة تزيد على 23 عاما، بسبب معارضته لـ"الحركة التصحيحة" لحزب البعث التي قادها الأسد عام 1970 مع أشخاص آخرين، منهم حاكم الفايز الشخصية الأردنية الأكثر شهرة في الحزب، وأفرج عنه عام 1994.

وأصدر الجمعاني مذكراته تحت عنوان "من الحزب إلى السجن 1948- 1994" التي صدرت عن دار رياض الريس للكتب والنشر عام 2005.

التعليقات (0)