في بيروت.. والقمّة!

13-Jan-19 - 04:34 AM

ليس أمراً قليلاً انعقاد قمّة إقليمية أو دولية في أي بلد.. بل هو أمر كبير وخطير ويدلّ على إيجابيات ومكرمات وعطايات يُعتدّ بها وخصوصاً لجهة الصيت الحسن المتأتي عن الثقة الغالية بالبلد المضيف وبقدرته على استقبال وتنظيم مناسبة فخمة وعلى مستوى القمة..

التفاصيل

وأي زيارة؟!

18-Dec-18 - 01:44 AM

يذهب البشير إلى بشّار لأنه يريد شيئا آخر من غير بشّار! وهو المعروف بكثرة تحوّلاته وتقلّباته وتشاطره في اللعب على التناقضات، بما يضمن له في كل مرّة مردودا ما.. وإذا لم يتأمن المردود يرتدّ إلى الخلف وعلى المكشوف!

التفاصيل

المشكلة الصغيرة.. تكبر!

09-Dec-18 - 04:23 AM

لا يبدو أن هناك سقفاً للابتزاز الذي يمارسه "حزب الله" ومحلقاته حيال اللبنانيين من خلال تمترسه في موقف تعطيل قيام الحكومة، ورمي عباءته لتغطية كل خطوة تصبّ في ذلك الهدف، طالما أن الحسبة الأخيرة عنده هي أن جلّ ما يجري يخدمه ويخدم حساباته الإيرانية.

التفاصيل

غارات.. وفلسفات!

17-Sep-18 - 03:14 AM

يتابع الإسرائيليون على هواهم وراحتهم وتوقيتهم وحساباتهم تصفية كل ما له صلة بإيران في سوريا. محوّلين «القطر الشقيق» إلى مرمى تدريب حي وفعلي ومن دون توقّع أي ردّ حتى تحت سقف تجنّب الحرب الشاملة! بحيث إن طهران لا تبدو مستعدة حتى للتورّط في عملية محدودة وإعلامية وموضعية، ردا على استهدافها ميدانيا!

التفاصيل

سقطة إدلب

05-Sep-18 - 01:04 AM

فيه الكثير من النَفَس الأوبامي المخزي، موقف الرئيس دونالد ترامب من الكارثة المُحتملة في إدلب.. كأنّه يكرّر في موقع واحد أخطاء استراتيجية كبرى سمحت بانكفاء الولايات المتحدة وتقدم الاتحاد الروسي!

التفاصيل

«حزب الله» ولبنان!

01-Sep-18 - 01:19 AM

استثنائية حتى بالمقاييس المتّصلة بوضعيّة «حزب الله» في جمهورية الطائف، تلك الدعوة «الجليلة» التي أطلقتها كتلته النيابية إلى لبنان «حكومة وقوى سياسية» من أجل إعادة النظر في علاقاته الإقليمية والدولية و«الإفادة من تطورات الأوضاع في المنطقة لمراجعة تموضعه الاستراتيجي».. كذا.

التفاصيل

في البقاع.. و«المقاومة»

23-Jun-18 - 07:06 PM

كان السلاح داشراً ومتفلّتاً في السابق وازداد أمره اليوم، لكن الفارق بين الماضي والحاضر هو ذاته الفارق بين الدولة والدويلة، والقانون وغيابه، و«المرجعية» الدستورية والشرعية الوطنية وتلك «الفقهية» والسياسية العابرة فوق الحدود..

التفاصيل

في «النفي» و«التهديد»

14-Mar-18 - 02:41 AM

مزحتان بثقل الجبال سُجِّلتا يوم أمس. الأولى محلية والثانية كونيّة. الأولى هي نفي «مصادر» «حزب الله» الكلام المنقول عن الأمين العام للحزب، والذي فيه ما لا يثير العجب!! والثانية هي تهديد لافروف الأميركيين بـ«عواقب وخيمة» إذا نفّذوا وعودهم بضرب مراكز تابعة لرئيس سوريا.

التفاصيل

«مقاوم كبير»..

04-Mar-18 - 04:02 AM

الأكيد العنيد هو أن بشّار الأسد مستعد لإعطاء القبارصة مثلاً ما يريدونه في أرض سوريا، إذا جاؤوا لنصرته! ومستعد لأن يعطي حتى التشاديين الأفارقة «الامتيازات» نفسها وأكثر، إذا هبّوا للاصطفاف خلفه في «المقاومة»! خصوصاً وأن طريقهم مفتوحة بعد زوال عقبتي العقيد الراحل معمر القذافي وعدوّه حسين حبري!

التفاصيل

عراضة سوتشي

31-Jan-18 - 02:26 AM

لا يدلّ مؤتمر سوتشي المدّعى سوى على أهواء أصحاب الدعوة. والمدى الذي راحوا إليه في محاولة تسويق و(تعميم) فكرة التسوية المبتذلة المرادفة في ظاهرها وباطنها للكسر والإذعان والفرض والقنص اللصوصي!

التفاصيل

في عفرين وضحاياها..

23-Jan-18 - 02:38 AM

الذئاب الناهشة بالجسم السوري، لا تقيم وزناً أو حساباً لتلك الفزّاعة الخشبية في «قصر المهاجرين»، بل تنظر من زواياها المتفرقة إلى الخلاصة ذاتها التي وصلت إليها صحيفة «قانون» الإيرانية.. وأيّ خلاصة!!

التفاصيل

انتخابات برعاية إيران!

19-Jan-18 - 01:51 AM

كان يمكن النظام الأسدي أن يكتفي بالهاتف لتبليغ إرادته في لبنان بالأمس! وكان يمكن النظام الإيراني أن يكلّف برلمانيا كبيرا مثلا لرعاية شؤون الانتخابات في العراق اليوم، لكن الخشية من إساءة التقدير أو الاستطراد خارج التعليب.

التفاصيل

أي خارج؟!

03-Jan-18 - 03:37 AM

ليس قليلاً أن يتّهم المرشد الإيراني «عملاء الخارج» بتحريك موجة الاحتجاجات في بلاده، من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها... وافتراض كبر هذا الاستنتاج مردّه إلى كون الاتّهام في ذاته، دلالة على المآل الذي وصلت إليه «الثورة» بعد أربعة عقود على اندلاعها.

التفاصيل

«بابا نويل» الروسي!

12-Dec-17 - 07:04 AM

هو الوحيد (من وزنه) في عالم اليوم الذي يشعر بالارتياح في علاقته مع إسرائيل بالقدر نفسه (أو أقل قليلاً) لارتياحه في علاقته بإيران! والذي يستطيع أن يقفز في نهار واحد من أنقرة إلى القاهرة وأن يحظى في العاصمتين بوضعية الضيف العزيز، المرغوب «حضوره».

التفاصيل

جنيف.. خطوة أولى

29-Nov-17 - 07:02 AM

«جنيف – 8» ليس نهاية المطاف بل بدايته. ومساره لن يكون قصير الأجل بل طويلاً.. لكنه في ذاته يدلّ على تكسّر أوهام الحلّ العسكري، بقدر ما يدلّ على تكسّر أوهام الأسد بإعادة عقارب الزمن إلى ما قبل آذار 2011، وبقدر ما يكسّر أوهام إيران بالقدرة على فرض إرادتها الذاتية على واقع شديد التعقيد والتنوّع.

التفاصيل

«بيان فيتنام»

13-Nov-17 - 07:07 AM

موسكو في هذا المقام معنية بمصالحها الاستراتيجية الكبرى في سوريا وليس بمصالح «المرشد» الإيراني. وحساباتها كما تبيّن بالملموس المحسوس، مطّاطة وليست مدكوكة في قوالب جامدة، مبدئية أو نظرية أو أيديولوجية.

التفاصيل