الانتصار أو الموت

24-Nov-23 - 04:14 AM

من حقّ الناس أن تسأل.. ومن حقّها أن تبحث عن إجابات تطمئنها.. وفي الحرب تصبح بيئة الإشاعات خصبة وولّادة.. وغالبًا الخبر الكاذب (بخيره وشرّه) هو الذي يتصدّر الأحاديث والتصديق.. والمشكلة في هذا الخبر أن الناس تبني عليه.. وحين يثبت كذبه تنهار الحكاية وينهار معها الناس..!

التفاصيل

اليوم التالي لانتهاء الحرب

21-Nov-23 - 03:59 AM

اليوم التالي لانتهاء للحرب.. يوم مهول.. لأنه يوم لتاريخ جديد.. في هذا اليوم سيولد جيلٌ تعبّأ تمامًا من القهر وامتلأ بالغضب وسيبحث من اليوم التالي عن كل الطرق التي تؤدّي إلى الانتقام لما جرى وليس بحاجةٍ لأحد كي يحدثه عنه لأنه عاش تفاصيله دقيقة بدقيقة...!

التفاصيل

بعد زلزال المغرب

11-Sep-23 - 05:12 AM

دائما أقف عاجزا أمام الموت الجماعي..! يصيبني زلزال روحي مع كلّ زلزال وقع على الأرض، فحصاد أي زلزال كبير يجعلك تسأل أسئلة تبدو بلهاء، ولكنها تسكن عقلك وتعبث به!

التفاصيل

كيف تحاسب فاسدا غير موجود؟

02-Nov-21 - 09:45 AM

من الجُمل التي تنمو وتترعرع بيننا : الفساد موجود ولكنّ الفاسدين بَحْ ما فيش..! والسؤال الأكبر من كبير الآن: كيف أقنع مواطناً ليس له من علم السياسة شيء وهو مقتنع قناعة تامة أن الفساد يمشي بيننا و يمد رجليه ويديه حتى في الأنفاس التي نتنفسها..

التفاصيل

هل ينظرون في المرآة؟

20-Sep-21 - 03:59 AM

أكثر (بني آدم) يكره النظر في المرآة. أنا، حتّى عند الحلّاق أقنع نفسي بأن الرجل الذي في المرآة الكبيرة ليس أنا؛ بل رجلٌ قادمٌ من الغيب جاء لينتحل صفتي ويأخذ دوري في الوجود!

التفاصيل

كلّ عام والصامدون بخير

11-May-21 - 06:13 AM

يدخل (العيد السعيد) ونحن بلا سعادة.. فلسطين ينهمر عليها الوجع؛ القدس تئنّ تحت مطرقة (الدولة اللقيطة) والشيخ جرّاح يحمل روحه على كفّه ويقاوم وسط تصفيق حاد من جمهور لا يملك إلاّ الفرجة ودموع الخيبة..!

التفاصيل

عودة قطر

07-Jul-19 - 10:35 PM

من أجمل الأخبار وسط هذا الكم الهائل من الأخبار القبيحة؛ هو عودتنا لقطر وعودة قطر إلينا.. لأن حكاية تخفيض التمثيل الدبلوماسي بين الأردن وقطر ما كان يجب أن ندخلها من البداية؛ لكنها السياسة قاتل الله لحظاتها الحرجة والتواءاتها القسريّة!

التفاصيل

الثوب الفلسطيني حين يقاتل

12-Jan-19 - 01:42 AM

ليس مجرد قطعة قماش؛ بل هو أكثر من مدفعٍ ورشّاش..ليس خطوطا مستقيمة ومتعرجة وزخارف ؛ بل هو خارطة طريق في زمن المصير الغامض والقضايا المؤجّلة!

التفاصيل