في الذكرى الخامسة للحراك الشعبي الجزائري.. هل حقق الحراك مطالبه؟

24-Feb-24 - 10:28 AM

كانت محاولة فرض العهدة الخامسة هي الشرارة التي أطلقت الحراك الشعبي، غير أن الشرارة لا يمكن أن تحدث انفجارا ما لم يكن ثمة تكديس لمواد قابلة لذلك، والذي جعل العهدة الخامسة تفجر الشارع هو ذلك الاحتقان الشديد الذي كان في المجتمع الجزائري، والذي عبرت عنه توترات شعبية..

التفاصيل

أمريكا وصياغة شرق أوسط ما بعد الطوفان

08-Feb-24 - 10:55 AM

حل الدولتين في صورته الجديدة غير الحل الذي اشترطه الإجماع العربي والمتوقع أن الصورة الجديدة تكون في صالح إسرائيل من خلال مساحة جغرافية أقل، ودون حق العودة، ودولة فلسطينية منزوعة السلاح وتقسيم زماني ومكاني للمسجد الأقصى..

التفاصيل

النيجر إلى أين؟

31-Jul-23 - 02:39 PM

النيجر بلد استقرت فيه المحن منذ أن وطأت أقدام الاستعمار الفرنسي أرضه، وبعد الاستقلال سنة 1960 الذي كان من أسبابه أن تمسك فرنسا الاستعمارية باستمرار احتلال الجزائر في مواجهة زخم الثورة التحريرية النوفمبرية دفعها إلى التخفف من عبء الاستعمار في العديد من الدول الأفريقية في إطار التبعية لها بعد الاستقلال.

التفاصيل

الشيخ القرضاوي.. أنا من تلاميذه!

08-Oct-22 - 06:26 PM

لقد كان تعلقي بالعلماء كبيرا، وكبرت على احترامهم جميعا، فلا أخوض أبدا في الاختلافات بينهم وأرى في مواقفهم وسلوكاتهم الشخصية ما يسعه شرع الله تعالى، وإن اقتنعت بخطئهم في تصرف من تصرفاتهم، أعبر عن ذلك بأدب وأنظر إلى خلالهم الحميدة وأفضالهم الواسعة فلا يبق لما أراه فيهم من خطأ بشري أثر، ومن منا لا يخطئ

التفاصيل

في ذكرى الحراك بالجزائر.. كلمات للتاريخ وأخرى للمستقبل

24-Feb-22 - 01:01 PM

إن القاعدة المرسومة في علم الاجتماع أن قيام الثورات وانفجار الشارع يتطلب بلوغ الاحتقان الشعبي ذروته حتى يصبح كالبرميل القابل للانفجار، ثم تكون حادثة ما تؤدي دور الصاعق فينفجر البرميل.

التفاصيل

عقلية "التحكم" عند الحاكم في الجزائر

17-Feb-22 - 01:41 PM

يسأل كثير من الناس لماذا بقيت الجزائر متخلفة ولم تحقق نهضتها رغم الإمكانيات الضخمة التي توفرت لها بالنظر للموارد الطبيعية الوافرة والخصائص الجغرافية المتميزة، ورغم المكانة الكبرى التي حظيت بها بسبب سمعة ثورتها الكبرى ووقوفها الطويل مع الشعوب التواقة للتحرر.

التفاصيل

الفقر في الجزائر وجدل الانتهازيين والعدميين

03-Jan-22 - 10:41 AM

إننا لسنا في حاجة أن نحلل أرقام البنك الدولي لنعلم أن هامش الفقر يتسع يوما بعد يوم في الجزائر. من منا لا يعرف ما أكدته مؤشرات الديوان الوطني للإحصاء بأن معدل البطالة يتجه ليصبح برقمين؟ وأن معدل أجور أغلب العمال الجزائريين هو في حدود 40000 دج؟

التفاصيل

الدرس البليغ لكل الإسلاميين: العدالة والتنمية المغربي نموذجا

13-Sep-21 - 12:23 PM

حينما ترأس حزب العدالة والتنمية المغربي الحكومة سنة 2011 في أجواء الربيع العربي كتبت مقالا حذرت من الحالة التي وصل إليها هذا الحزب الصديق في الانتخابات التشريعية في هذه الانتخابات التشريعية الأخيرة سنة 2021..

التفاصيل

الهجرة إلى الحرية

10-Aug-21 - 08:35 AM

الهجرة هي قبل كل شيء رحلة نحو الحرية، ليكون مقصدها الحرية لصالح الرسالة التي نقلها المهاجرون الأبرار في قلوبهم وعقولهم وعلى أساسها استقبلهم الأنصار الأخيار، في بيوتهم ورحالهم..

التفاصيل