أخبار متعلقة

آفاق

مباحثات مغربية أمريكية لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين.. ما هي رسالتها؟

تباحث الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وقائد المنطقة الجنوبية محمد بريظ، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية، مع نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي المكلفة بالشؤون الإفريقية، جنيفر زاكريسكي، حول سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين..

08-Feb-24 12:18 PM

إعادة تبادل السفراء بين الجزائر ومالي.. هل ينهي الخلافات بين البلدين؟

كشفت مصادر إعلامية وسياسية جزائرية مطلعة النقاب عن زيارة مرتقبة لوفد من حكومة باماكو إلى الجزائر بغية توضيح موقف السلطة الانتقالية من اتفاق السلم والمصالحة الموقع في الجزائر عام 2015..

11-Jan-24 07:10 AM

برهان غليون: سنة 2024 هي عام غزة وعام انتصار العين على المخرز

أكد أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة السوربون الدكتور برهان غليون، أن عام 2024 هو عام غزة وعام انتصار العين على المخرز..

08-Jan-24 12:53 PM

مسارات ما بعد طوفان الأقصى فلسطينيا وإقليميا ودوليا.. دراسة علمية

عملية طوفان الأقصى قد عزَّزت من القناعة بين القوى الكبرى خصوصا الولايات المتحدة بضرورة إيجاد تسوية سلمية، ولعل حلّ الدولتين هو الحل الذي تؤيده أغلب دول العالم، وهو ما سيضع "إسرائيل" في موقف حرج وأمام خيارين اثنين.

05-Jan-24 12:10 PM

سياسي سوداني: لقاء حمدوك بحميدتي لا معنى له في ظل جرائم "الدعم السريع"

قلل القيادي في الحركة الإسلامية السودانية ربيع عبد العاطي، من أهمية اللقاء الذي جرى أمس الاثنين، بين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (الشهير بحميدتي)، ورئيس الوزراء السوداني السابق رئيس الهيئة القيادية لـ"تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)" عبد الله حمدوك..

02-Jan-24 03:03 PM

الفتنة مرة أخرى في غزة

يمثل المصطلحان تسميتين مختلفتين حدّ التناقض بين فعل فوضوي مصطنع يتسم بالتناحر والاقتتال والحرب الطويلة بين مكونات الجسد الواحد وهو الموسوم بالفتنة وبين قانون من قوانين التغيير الاجتماعي الطبيعي التي تهدف أساسا إلى منع تمزق الجسد الواحد بفعل الاستبداد والجور والظلم وهو المقصود بالثورة..

28-Dec-23 10:36 AM

"طوفان الأقصى" والعدوان على غزة.. الحدث والمآلات الاستراتيجية (2 من 2)

السؤال في ضوء فشل الكيان الصهيوني في تحقيق انتصارات معتبرة أو ملموسة على أرض الميدان في غزة هو ما هي الاستراتيجية التي ستنتهجها الولايات المتحدة تجاه هذه الهزيمة.

23-Dec-23 01:01 PM

التقارب السّعودي-الإيراني وأبعاده الاستراتيجية.. تقدير موقف (2من2)

يعتبر التقارب بين القطبين الإقليميين نقطة فاصلة في تاريخ العلاقات بينهما، وله تأثيرات كبيرة على عدد من الدول التي تعارضت فيها وجهات نظر كلا الدولتين لفترة طويلة؛ بدءًا من العراق مرورًا بلبنان وصولًا إلى اليمن..

19-Dec-23 12:17 PM

قرنان من صراع العرب من أجل السيادة والحرية.. في فهم سر قوة إسرائيل (2من2)

توفر إسرائيل، القاعدة الاستراتيجية الرئيسية للهيمنة الغربية في الشرق الأوسط، على الغرب أي حاجة إلى الحوار أو التفاوض الجدي أو حتى الاعتراف بالمصالح الكبرى للشعوب العربية في الصراع لتحقيق ما يعتبره مصالحه الاستراتيجية.

06-Nov-23 03:19 PM

النيجر تقبل وساطة الجزائر لحل الأزمة السياسية.. هل تنجح؟

أعلنت الحكومة الجزائرية، أنها تلقت عبر وزارة خارجية جمهورية النيجر مراسلة تفيد بقبول الوساطة الجزائرية الرامية إلى بلورة حل سياسي للأزمة القائمة في النيجر وذلك في إطار المبادرة التي تقدم بها الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون.

02-Oct-23 04:04 PM

حرب السودان ستطول وتطول

كل حروب العصور الحديثة انتهت بالتفاوض، عندما يدرك طرف أنه بصدد الخسران، فيتسنى للطرف الغالب أن يملي شروطه على الطرف المغلوب، وفي حرب السودان الحالية فلا غالب أو مغلوب حتى الآن، ولا تسمح كرامة وهيبة المؤسسة العسكرية في السودان بجلوس قادة الجيش الوطني قبالة قادة قوات الدعم السريع من موقع الندية، وبعبارة أخرى فلن يكون الجيش طرفا في أي عملية تفاوضية مع الخصم، ما لم يحقق نصرا ملموسا ومحسوسا، وهو الأمر الذي لم يحدث حتى الآن، والحرب تستشرف شهرها الخامس، ولا شيء يشي باحتمال حدوثه في المستقبل القريب.

12-Aug-23 10:00 AM

عامان على الانقلاب في تونس.. مستقبل الدولة والديمقراطية والإسلاميين (2من2)

إذا ما نحن استثنينا سيناريو الانهيار وفشل الدولة فإن سيناريو الانتخابات يبقى محطة قائمة بالضرورة لتجنب حالة الانهيار. وهذه الانتخابات إما أن انتخابات سابقة لأوانها، والمقصود بها بغض النظر عن تاريخها هو انعقادها ضمن سياق سياسي انتقالي من حالة قيس سعيد لوضعية سياسية جديدة. أو أن تكون انتخابات في وقتها، أي وبغض النظر عن تاريخها، فإنها ستكون انتخابات تمثل استمرارية للانتخاب الرئاسية 2019..

17-Jul-23 12:30 PM

تحالف ظاهري بين الصين وروسيا وتنافس في العمق.. لماذا؟

لم يكن بوسع الصين أن تظل صامتة إزاء الحرب الروسية-الأوكرانية التي انطلقت أواخر شباط (فبراير) العام الماضي، ودمرت مدنا أوكرانية بأكملها، وأسست لموجات هجرة لمئات الآلاف من الأوكرانيين إلى مختلف البلدان الأوروبية، وخلقت أزمات اقتصادية دولية كبرى..

08-May-23 01:40 PM

سياسيون: شرعية الأسد سقطت للأبد و"الانفتاح العربي" لن يعيدها

قلل سياسيون ونشطاء سوريون، من أهمية خطوات الانفتاح التي أطلقتها بعض الدول العربية على نظام بشار الأسد، واعتبر ذلك استمرارا في خذلان الشعب السوري وإطالة معاناته، مؤكدا أن هذا الانفتاح لن يفلح في إعادة الحياة لنظام فقد شرعية وجوده على الأرض.

01-Apr-23 03:24 PM

ما هو مصير اللغات الشفهية في البلاد المغربية؟

رغم أن اللغة العربية تتوفر على صفة الإجماع وصفة الارتباط بالكتاب المقدس (الإنجيل والقرآن) حتى في لبنان! فإنها تتعثر أمام الفرنسية، فما بالكم بتطوّير لغة لم يستطع دعاتها أن يوجدوا لها حتى الآن حروفا موحدة على المستوى الوطني تكتب بها كإيران أو تركيا والصومال!؟

14-Feb-23 11:40 AM

تحديات حل الدولتين وخيارات الفلسطينيين لإنهاء الاحتلال.. وجهات نظر

يمكن القول إن الدراسات المقدمة في هذا الكتاب تمثل جهدا جماعيا، وتفكيرا خارج الصندوق، في محاولة للوصول إلى رؤية فلسطينية ثاقبة للحالة الفلسطينية المتعثرة في ظل ظروف عربية وإقليمية ودولية ألقت بظلالها على القضية الفلسطينية، وتغول استيطاني..

24-Jan-23 09:44 AM