أخبار متعلقة

علوم وتكنولوجيا

تعرف إلى كوكب الزهرة "توأم الأرض الشرير" (شاهد)

نشرت وكالة "ناسا" الأمريكية مقطعا مصورا لمديرة علوم الكواكب، لوري غليز، تحدثت فيه عن كوكب الزهرة أو "توأم الأرض الشرير" كما تحب أن تسميه

24-Jan-23 09:18 PM

تطوير جهاز رؤية اصطناعي يعطي أملا للمكفوفين بالإبصار (شاهد)

توصل العلماء إلى اختراق جديد في مجال مساعدة المكفوفين، وضعاف البصر عبر نظام للرؤية الإلكترونية، قد يكون الأكثر فاعلية حتى الآن، ويتم التجهيز لاختباره على البشر.

25-Sep-20 06:17 PM

علماء ينشرون خريطة ثلاثية الأبعاد للكون.. كم مجرة فيها؟

نشر علماء فيزياء فلكية من العالم أجمع أكبر خريطة بالأبعاد الثلاثة عن الكون على الإطلاق، بعد تحليل أكثر من أربعة ملايين مجرة ونجم زائف، وهي أجرام سماوية فائقة التوهج تبعث كمية هائلة من الطاقة.

20-Jul-20 07:36 PM

ناسا تطلق روبوتا للبحث عن جراثيم على المريخ

تطلق الولايات المتحدة في 30 تموز/يوليو باتجاه المريخ أحد أكثر مسباراتها تطورا وهو مركبة كبيرة بست عجلات في محاولة للعثور على أدلة بأن جراثيم فعلية كانت تجوب مياه الكوكب الأحمر قبل ثلاثة مليارات ونصف مليار سنة. وستستمر رحلة "برسفيرنس" لأكثر من ستة أشهر. وفي حال هبط الروبوت على سطح المريخ من دون أن تلحق به أضرار، سيبدأ استكشافا علميا على سنوات عدة بغية أخذ عشرات العينات الصخرية ويحفظها على أن ينقلها روبوت آخر في المستقبل إلى الأرض.

14-Jul-20 05:32 PM

مشروع عالمي يحرز تقدما كبيرا في رسم خرائط قاع المحيط

تمكن مشروع عالمي من تحقيق تقدم كبير في رسم خرائط قاع المحيط، لتبلغ المساحة التي نعرفها الآن 19% من أراضي المحيطات، بعد أن كانت 6% فقط في 2017.

28-Jun-20 11:49 AM

خبراء يتخوفون من عودة مرض الإيدز للتفشي

حذّر خبراء مجتمعون في أمستردام، الأحد، من أن مكافحة مرض الإيدز تتطلب مليارات إضافية من الدولارات، وإلا فإن المرض يمكن أن يعاود انتشاره مجددا في العالم.

23-Jul-18 03:41 PM

صورة رائعة عالية الدقة لمئات آلاف النجوم في مجرتنا (صورة)

نشر المرصد الأوروبي الجنوبي صورة رائعة التقطت لكوكبة الجبار و"نجومها الصغيرة" على بعد 1350 سنة ضوئية عن الأرض. والتقط الصورة تلسكوب "في ال تي" التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي، الموجود على 2600 متر في تشيلي.

29-Jul-17 08:48 AM

دراسة: أجسامنا تحتوي على ذرات من مجرات بعيدة

رجّحت دراسة علمية نشرت، أن تكون نصف المادة التي تتكون منها مجرّة درب التبانة مصدرها مجرات بعيدة، وأن جسم كل إنسان يحتوي على ذرات منها.

28-Jul-17 09:10 AM

مصابو إيدز "يستقرون" صحيا ويحيرون العلماء

يحار العلماء في بعض حالات نادرة لمصابين بمرض الايدز يعيشون حياة طبيعية من دون أي تداعيات صحية، علما أنهم لا يتلقون علاجا مستمرا لكبح نمو الفيروس في أجسامهم.

24-Jul-17 07:45 PM

ابتكار إصبع سادس ليد الإنسان لتنفيذ مهمات إضافية (فيديو)

“ليست لدي يد ثالثة" هذا ما يقوله الموظفون والآباء في كل مكان عندما تتزايد عليهم الأعباء والمهام.

24-Jul-17 05:26 PM

علماء يحفظون مقطعا مصورا داخل خلايا DNA لأول مرة (فيديو)

قال علماء إنهم استطاعوا استعادة فيلم قصير تم حفظه في الحمض النووي لخلايا حية لنوع من البكتيريا، وتم عرض المقطع المصور الذي حفظته الخلايا بشكل جيد.

14-Jul-17 09:42 AM

مساهمو "ياهو" يوافقون على صفقة "فيرايزون"

أعطى المساهمون في "ياهو!" موافقتهم على اتفاق شراء "فيرايزون" للنشاطات الرئيسية للمجموعة الأميركية التي كانت رائدة في مجال الإنترنت. وبات في وسع "ياهو!" و"فيرايزون" إتمام الصفقة في 13 حزيران/ يونيو كما هو مقرر..

10-Jun-17 09:18 AM

دراسة: حاسة الشم عند البشر تضاهي الكلاب والجرذان

أظهرت دراسة علمية حديثة أن البشر يتمتعون بحاسة شم قوية تضاهي بأهميتها تلك الموجودة لدى أنواع أخرى من الثدييات المعروفة بالدرجة المتقدمة لهذه الحاسة لديها بينها خصوصا الجرذان والكلاب..

13-May-17 08:59 AM

علماء يبتكرون أول "جنين" صناعي لفأر من خلايا جذعية

ابتكر علماء في بريطانيا لأول مرة هيكلا يشبه جنين الفأر، باستخدام ركائز ثلاثية الأبعاد ونوعين من الخلايا الجذعية، في بحث يعزز فهم المراحل الأولى من نمو الثديّات.

03-Mar-17 08:56 AM

سوق الأجهزة اللوحية في العالم في تراجع مستمر

واصل سوق الأجهزة اللوحية تراجعه على مستوى العالم من دون أن يحد من ذلك موسم أعياد آخر السنة، ليفتتح عاما ثالثا من التراجع، بحسب خبراء..

04-Feb-17 08:45 AM

وفاة عالمة الفلك فيرا روبن التي أثبتت وجود المادة السوداء

توفيت عالمة الفلك الأمريكية فيرا روبن، التي ساهمت في إثبات وجود المادة السوداء، أحد أكبر ألغاز الكون، الأحد، في برينستون شمال شرق الولايات المتحدة، عن 88 عاما.

29-Dec-16 02:23 AM