أخبار متعلقة

كازاخستان

عن الشراكة الاستراتيجية بين قطر وكازاخستان

عماد الشدياق يكتب: العلاقات بين قطر وكازاخستان تمتدّ لثلاثة عقود، وتطوّرت خصوصا مع انتقال عاصمة كازاخستان من مدينة ألماتي إلى أستانا في العام 1997، حيث خصّصت الدوحة في حينه أولى استثماراتها للمساهمة في بناء العاصمة الجديدة، ومولت مشروع بناء مسجد أستانا، الذي يُعد من أهمّ المعالم في العاصمة الجديدة.

09-Feb-24 11:59 AM

"العمل الوطني من أجل سورية": دعوة الأمم المتحدة لمحادثات في أستانا انحياز غير مقبول

انتقدت حركة العمل الوطني من أجل سورية مبادرة غير بيدرسون مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة حول سوريا بالدعوة لاجتماعٍ في إطار مسار أستانا يومي ٢٣ ـ ٢٤ كانون ثاني (يناير) الجاري، بدلاً من استئناف مفاوضات جنيف وفق قرارات مجلس الأمن، والتي توقفت منذ نحو عامين، معتبرة ذلك تخليا من الأمم عن قرارتها وانحيازا ضد الشعب السوري.

20-Jan-24 08:17 AM

إيران تقيل مسؤولا رياضيا بسبب امرأة.. ما القصة؟

قامت وزارة الرياضة الإيرانية، بإقالة مسؤول رياضي، "بسبب أحداث وقعت في بطولة آسيا للصم في ألعاب القوى"، وفقاً لوكالة "ايسنا".

28-Nov-23 06:00 PM

خطة توكاييف الاقتصادية: تحويل كازاخستان إلى "محطة عبور" بين الشرق والغرب

عماد الشدياق يكتب: مسار الخطة يقوم على ثلاثة مبادئ: "العدالة" و"الشمولية" و"الواقعية"، تجمع بين الإصلاحات السياسية والإدارية من جهة والتحول الاجتماعي- الاقتصادي العميق لدولة تنتظر بلوغ عدد سكانها نحو 20 مليون نسمة مع نهاية العام الحالي

14-Sep-23 12:30 AM

الدول الأكثر إنتاجا لليورانيوم في العالم للعام 2022 (إنفوغراف)

يشهد العالم زيادة في الإقبال على إنشاء المفاعلات النووية، ما زاد الطلب على إنتاج اليورانيوم خلال العقد الماضي بنحو الربع، حيث انحسر ثلثا الإنتاج العالمي من اليورانيوم في 3 دول

10-Aug-23 10:47 PM

"لعبة كبرى".. هل تنجح أمريكا في إخراج دول آسيا الوسطى من مدار روسيا؟

تتمتع دول آسيا الوسطى بعلاقات براغماتية مع كافة الدول الكبرى في العالم، لكنها ترفض أن تتبع قوة عظمى ضد أخرى..

03-Aug-23 03:23 PM

أمير قطر يصل سمرقند في مستهل جولة آسيوية لتعزيز التعاون

بدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الاثنين، جولة آسيوية تهدف لتعزيز التعاون، استهلها بأوزباكستان، والتي ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات.

05-Jun-23 06:21 PM

تجربة ناجحة لصاروخ روسي باليستي "متقدم" عابر للقارات

الدفاع الروسية قالت إن الصاروخ ضرب هدفا وهميا في ميدان التدريب ساري شاجان في دولة كازاخستان المجاورة بدقة محددة

12-Apr-23 03:30 PM

هل تنشئ كازاخستان والإمارات أسطولا مشتركا في بحر قزوين؟

ستتعاون شركة موانئ أبو ظبي مع شركة كاز موناي غاز لإنشاء ناقلة وأسطول تجاري في بحر قزوين، كما جرى التوافق على مساعدة أستانا لتنفيذ مشاريع ضخمة في قطاع النفط والغاز في سبيل تعزيز التعاون بين البلدين.

18-Jan-23 04:56 PM

كازاخستان تغازل روسيا اقتصادياً وتنهَرها سياسياً

عماد الشدياق يكتب: تعتبر موسكو أن موقف كازاخستان المستجد أشبه إلى "الطعنة في الظهر"، خصوصاً إذا ما اتصل هذا الموقف بالمعلومات المسرّبة عن بيع كازاخستان معدات عسكرية واسلحة إلى أوكرانيا عبر دول ثالثة. تعتبر موسكو أن كازاخستان لم "تحفظ الود" الذي قدّمته لها، عقب الاحتجاجات التي اشتعلت في البلاد قبل سنة بالضبط

13-Jan-23 03:57 PM

انطلاق الجولة الـ19 من "أستانا" حول سوريا.. وهذه أبرز أجندتها

تنطلق الثلاثاء، في العاصمة الكازاخستانية، أعمال الجولة الـ19 من مسار المفاوضات بصيغة أستانا حول سوريا..

22-Nov-22 05:58 AM

فوز رئيس كازاخستان بولاية ثانية في الانتخابات المبكرة

حصل الرئيس الكازاخي المنتهية ولايته قاسم غومارت توكاييف، على 81.31 في المئة من الأصوات في الانتخابات المبكرة التي أجريت الأحد، وفق نتائج أولية..

21-Nov-22 06:24 AM

كازاخستان.. توكاييف يتقدم في الرئاسيات بفارق كبير

أظهرت استطلاعات خروج عقب الانتخابات المبكرة في كازاخستان، الأحد، تقدم الرئيس الحالي قاسم جومرت توكاييف، على منافسيه بفارق كبير.

20-Nov-22 10:17 PM

انطلاق انتخابات رئاسية مبكرة في كازاخستان

يدلي المواطنون في كازاخستان، الأحد، بأصواتهم في انتخابات رئاسية مبكرة، بعد عام على أعمال شغب نتيجة رفع أسعار الوقود..

20-Nov-22 09:12 AM

عن مثلّث إسرائيل وتركيا وكازاخستان

هل هذه الشركات "الخاصة" تتصرف من بنات أفكارها؟ أو أنها واجهة لتنسيق بين الدول المذكورة على مساعدة الجيش الأوكراني بالسرّ عبر شركات خاصة؟ وما هو مستقبل العلاقات بين روسيا من جهة وتركيا وإسرائيل وكازاخستان، التي كانت تصنف نفسها قبل وخلال، وبعد الحرب الأوكرانية صديقة لموسكو؛ من جهة أخرى؟

18-Nov-22 11:51 AM

علاقة روسيا بكازاخستان آيلة إلى الانهيار بسبب أوكرانيا

يرى بعض المراقبين الروس أنّ احتمال نشوب صراع جدّي بين موسكو وأستانة لا يزال بعيداً في الوقت الحالي، لكن لا مفرّ من أخذ كل تلك المعطيات بعين الاعتبار خلال مراقبة العلاقات الثنائية بين البلدين، فيشبّهون سلوك كازاخستان تجاه موسكو اليوم بتوازن رقصة "الباليه" مع الصين وروسيا والولايات المتحدة وأوروبا

21-Oct-22 01:02 PM