أخبار متعلقة

عبد الناصر

علاء مبارك يسخر من مكالمة بين الفقي والعريان.. لماذا؟ (شاهد)

سخر علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك من السكرتير السابق لوالده، مصطفى الفقي، ونشر مقطعا من مكالمة بين الأخير، ورئيس المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين بمصر، عصام العريان.

15-Dec-23 11:35 PM

مصطفى الفقي: الإمارات طلبت من خبير مصري كتابة دستورها قبل إعلان الدولة

في بودكاست حديث له، قال المفكر المصري، مصطفى الفقي، إن الإمارات عرضت على خبير مصري كتابة دستورها..

24-Sep-23 12:37 PM

وثائق تكشف دور لندن في إجهاض محاولة مصر توسيع قناة السويس قبل 65 عاما

عارضت بريطانيا خطة مصر لتطوير قناة السويس بعد عامين من تأميمها، وأوكلت مهمة دراسة ذلك للجيش البريطاني آنذاك

08-Jun-23 10:22 PM

الزعيم اللئيم والصعلوك الكريم (3)

أحمد عبد العزيز يكتب: اعتراف عبد الناصر بالتنسيق الكامل مع الأمريكان.. فلم يكن الكاتب الراحل جلال كشك مبالغا أو متجنيا في وصفه حركة يوليو 52 بـ"ثورة يوليو الأمريكية"، وجعل من هذا الوصف عنوانا لأحد كتبه المهمة.

21-Mar-23 11:05 AM

السادات والتيار الديني.. ولحظة لويس التاسع!

هشام الحمامي يكتب: ما صرح به أحد المذيعين منذ أيام قليلة في إحدى الفضائيات عن جريمة الرئيس السادات رحمه الله (ت: 1981م) وصنع التيار الديني في مصر، في توقيت كل أحداثه وتطوراته السياسية والاجتماعية لا علاقة لها لا بالسادات ولا بالتيارات الدينية.. لا يستدعى السخرية فقط، بل يستدعي الشفقة على هذا الذي لا علاقة له لا بالتاريخ قراءة وفهما..

19-Mar-23 01:34 PM

فوائد لحوم الكلاب والحمير

أحمد عمر يكتب: كيف استطاع السيسي إقناع الشعب بنفسه وهو من ضعف اللسان وركاكة البيان، وضآلة الجسم ولغة البدن بمكان؟ إنّ الجواب يمكن أن يطول بذكر الدعم الخارجي العربي والأجنبي والعسكري والنخبوي في الداخل، وأخطاء الإخوان، وقلة الوعي السياسي..

13-Mar-23 12:22 PM

يوم الشهيد.. ذكرى قادة ومدَّعين

شريف أيمن يكتب: عبد الناصر الذي حوَّل قيادات المؤسسة العسكرية إلى زمرة من الرفاق، يأتلفون في ليالي السهر والملذات الشخصية، اضطر ليتوقف أخيرا عن عبثه بمصر، فأحضر الكفاءات العسكرية لمنصب القيادة، وكان الفريق رياض رئيس أركان هذه المؤسسة، ومن نزاهته وجنديته وإخلاصه، ذهب لمتابعة عملية الهجوم على خط بارليف لتدمير تحصيناته، ولم يقف على الخطوط الخلفية للقتال، بل على خط المواجهة المباشرة

07-Mar-23 11:50 PM

مصر التي تشتهي انفراجة الستينيات!

يجعلنا نتحسر على عهد عبد الناصر الكاتم للحريات، والذي سمح في نفس الوقت بشيء من التنفيس ساهم في جعل مكانة لمصر لا تُنسى في ذلك الوقت؛ وإن أبكى نظام عبد الناصر نفسه آلاف المصريين وطرفا من المبدعين

27-Jun-22 10:23 PM

حقيقة علاقة الإخوان المسلمين بالإنجليز بعد ثورة يوليو 52

كان من هذه التهم القديمة، والتي يعزف عليها كل ديكتاتور كلما اصطدم مع خصومة، فرية اتصال الإخوان المسلمين بالإنجليز من وراءا عبد الناصر والحكومة بعد ثورة 23 يوليو

25-Jan-22 01:38 AM

بين سيد قطب وعبد الناصر.. كيف استذكر النشطاء إعدامه

خمسة وخمسون عاما مرت على إعدام المفكر المصري سيد قطب، إلا أن ذكراه ما زالت في أذهان العديد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي الذين دشنوا وسمًا باسمه للحديث عنه..

29-Aug-21 11:38 AM

الخوف من الحَبْلُ

في التقييم الأمني الصرف هناك اعتقاد بأن تعامل نظام مبارك في سنوات حكمه السبع الأخيرة قد أفرط في التساهل مع الإعلام والفن، بما أفضى لزيادة التعبير عن الغضب والاحتجاج وتنامي المطالبة بالتغيير، وبالتالي لتفاقم الأوضاع وصولا للثورة..

21-Jul-21 12:47 PM

الأشجار تموت واقفة

كان لا بد أن يدفع إسماعيل ياسين الضريبة، وبالفعل بدأ المنتجون يتجاهلونه بحجة أنه لا يجدد نفسه، ولا يطورها. في ذات الوقت أقامت مصلحة الضرائب ضده بلاغات تدعي التهرب الضريبي..

28-Jun-21 11:38 AM

جيل النكسة والوعي المفقود

لأن المعطيات المتشابهة تؤدي في أغلب الأحيان إلى نتائج متشابهة، فإن المتابعين للحالة المصرية تحديدا يتوقعون أن يستفيق الشعب على نكسة جديدة ظهرت بوادرها في ملف النيل؛ فعندما تحيد السلطة تصبح الهزيمة قدرا محتوما، ويصبح الانكسار مسألة وقت لا أكثر

08-Jun-21 02:30 PM

تفاصيل واقعة ضرب راقصة بزفاف ابنة الرئيس عبد الناصر (فيديو)

كشفت الفنانة والراقصة المصرية المعتزلة، نجوى فؤاد، عن تفاصيل واقعة تعرضها للضرب بالقلم على وجهها، في حفل زفاف بنت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر..

30-Apr-21 08:07 PM

وفاة شمس بدران "أسطورة التعذيب" في عهد عبد الناصر

توفي في العاصمة البريطانية لندن، وزير الحربية المصري الأسبق شمس الدين بدران، إبان عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، المتهم بتنفيذ أعمال تعذيب وحشية بحق مناهضي النظام آنذاك.

01-Dec-20 12:45 PM

خبر عاجل