أخبار متعلقة

مخيمات

ملك الأردن يلتقي وجهاء مخيمات الفلسطينيين: مستمرون بمساعدة غزة

التقى العاهل الأردني وجهاء وممثلين عن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، وأكد لهم جهود الأردن المستمرة في تقديم المساعدات لأهل غزة.

08-Apr-24 07:58 PM

تعرف على مخيم دير عمار: تأسس بعد النكبة.. ويعيش في عزلة جغرافية

سمي مخيم دير عمار بهذا الاسم بسبب وقوعه على جزء كبير من أراضي قرية دير عمار، والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى رجل صالح اسمه عمار يقال بأنه عاصر النبي أيوب وكان يقوم على خدمته مع زوجة النبي أيوب، وتتمتع القرية بأصول أثرية متنوعة..

05-Feb-24 11:02 AM

سجلات ووثائق الأونروا شاهد دولي على قيام إسرائيل بالإبادة الجماعية

نبيل السهلي يكتب: وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا وسجلاتها ووثائقها، تعد الشاهد الدولي على نكبة 1948 ومسؤولية إسرائيل عن عمليات طرد الفلسطينيين والسيطرة على ديارهم وأرضهم وممتلكاتهم، وهذا يعد بحد ذاته عملية إبادة جماعية مكتملة الأركان. ولأن الأونروا وأرشيفها وسجلاتها، شواهد أممية على عمليات الإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل، سعت وتسعى الدولة المارقة منذ اتفاقيات أوسلو مع أمريكا إلى شطبها وتغييبها بغرض طمس الحقيقة.

02-Feb-24 10:36 AM

ما علاقة النظام السوري و"حزب الله" بأزمة اللجوء الجديدة في لبنان؟

رصدت "عربي21” إحصائيات تشير إلى أن الجيش اللبناني قام بتوقيف 5800 لاجئ سوري أثناء محاولتهم عبور الحدود المشتركة مع سوريا بطريقة شرعية، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي..

03-Oct-23 07:31 AM

عين الحلوة والوجود الفلسطيني في لبنان تحت التهديد

أحمد الحيلة يكتب: حداث عين الحلوة، كما يبدو، ليست أحداثا فلسطينية محلية بحتة، فليس جديدا وجود عناصر الشباب المسلم وعصبة الأنصار في عين الحلوة، بل إن وجودهم يعدّ جزءا من خارطة القوى في المخيم، ما يعني أن أحداث عين الحلوة ليست إلّا صورة سطحية لمشهد آخر، وأهداف باتت أبعد من مجرد خلافات بين فتح وعناصر إسلامية.

16-Sep-23 12:45 AM

عزّام الأحمد في بيروت.. فما هو مصير عين الحلوة؟

أحمد الحيلة يكتب: حركة فتح فشلت في استثمار أحداث عين الحلوة لتثبيت مرجعيتها السياسية والأمنية في مخيمات لبنان، بعد أن فشلت في حسم المعركة في عين الحلوة وظهر مستوى ضعفها رغم كثرة عددها وعتيدها، كما فشلت في جر سلاح المقاومة إلى أتون المعركة الداخلية لتجريمه وتشويهه في أعين الفلسطينيين واللبنانيين على حدٍ سواء

10-Aug-23 12:53 AM

كيف بدأت قصة السلاح في المخيمات الفلسطينية بلبنان؟

سلطت اشتباكات مخيم عين الحلوة في لبنان، الضوء على السلاح في المخيمات الفلسطينية وأهميته..

06-Aug-23 08:05 PM

ارتفاع درجات الحرارة يزيد مخاطر اندلاع الحرائق في مخيمات شمال سوريا

أكثر من 200 حريقا استجابت لها منظمة الدفاع المدني السوري منذ بداية الشهر الجاري في ارتفاع كبير للحصيلة اليومية للحرائق مقارنة بالأشهر الماضية

18-Jul-23 06:40 PM

الفلسطينيون في سوريا إذ يجددون النكبة

غازي دحمان يكتب: تجاوز عدد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا النصف مليون، جزء منهم عاصر النكبة الأولى، ليجددوا مع الأجيال الجديدة النكبة الثانية، وعاش الفلسطينيون التغريبة الثانية بعد اضطرارهم للخروج من المخيمات التي أخرجها نظام الأسد من قائمة الأماكن القابلة للعيش، ليهيموا على وجوهم، نازحين في سوريا، وأغلبهم لاجئ في الخارج.

12-May-23 10:14 AM

المرأة الفلسطينية في آذار: تزوير المعاناة

نزار السهلي يكتب: المرأة الفلسطينية السورية من مخيمات اللجوء في سوريا ومنها، تعيش في زمن فلسطيني آخر، مختلف عن أي زمن آخر، فهذه "القنبلة الإنسانية" التي انفجرت عطاء، أخمدها القتل والاغتصاب والاعتقال والتعذيب والهمجية والإهمال لقتل الحقيقة

07-Mar-23 11:20 PM

فرنسا تعيد 47 طفلا وامرأة محتجزين في مخيمات بسوريا عقب انتقادات أممية

أعادت فرنسا، الثلاثاء، 47 طفلا وامرأة كانوا محتجزين في معسكرات الاعتقال المخصصة للعناصر السابقة في تنظيم الدولة، شمال شرق سوريا، بعد انتقادات أممية لباريس بشأن تعاملها مع هذا الملف..

24-Jan-23 06:44 AM

كندا تستعيد مواطنين محتجزين في مخيمات بسوريا.. بينهم 13 رضيعا

قالت كندا إنها ستستعيد 23 من مواطنيها الذين كانوا محتجزين في مخيمات المقاتلين السابقين لتنظيم في شمال شرق سوريا..

22-Jan-23 01:48 PM

مُخيّمات لبنان.. شاهدٌ على العصر

أمين أبوراشد يكتب: هل يُعقَل ونحن نعيش في القرن الواحد والعشرين أن نشاهد عائلات بأكملها من دون مأوى، وأن نعاينَ أطفالاً بعمر الورود لا يعرفون في حياتهم شيئا اسمه المدرسة أو المنزل الذي يؤويهم، أو حتى الشبع والدفء؟!

18-Jan-23 11:30 PM

مذيعة "الجزيرة" تبكي بسبب طفل سوري يعاني من البرد (شاهد)

دعا ناشطون إلى ضرورة النظر بشكل جدي بمعاناة اللاجئين في المخيمات بالشمال السوري

16-Jan-23 05:53 PM

النزوح في اليمن: التماس خدمات الرعاية الأساسية في مخيم توقف فيه الزمن

إيمان الطرابلسي تكتب: يبدو أن الزمن توقف هنا؛ إذ يفقد السكان الشعور بالوقت وتعاقب الأيام؛ كل يوم يبدو كسابقه: نفس الصراعات، نفس الهموم، نفس الشقاء. أي شيء جديد يحدث هناك يكون حدثا مهما، بما في ذلك قدوم الزائرين -نحن، في هذه الحالة- إلى المخيم

30-Dec-22 06:31 PM

لاجئون فلسطينيون يرفضون تخلي "أونروا" عن مراكز مجتمعية بالأردن

يرفض لاجئون فلسطينيون في مخيمات الأردن ما وصفوه بتخلي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عن المراكز المجتمعية والنسوية التي تقدم خدماتها للنساء وذوي الإعاقة..

17-Dec-22 11:48 AM