أخبار متعلقة

مالك بن نبي

دعوة للتفكير مع مالك بن نبي بدل الاقتصار على معرفته

يعتبر الكاتب أن المفكر مالك بن نبي تمكن من تأسيس عقله الفكري عن طريق التغذية المستمرة عبر قراءات خاصة لأطاريح فكرية مختلفة وأحيانا تبدو متناقضة بعقلية إبداعية منفتحة على نصوص وعلوم متنوعة وهذا هو سر الإبداع الذي طبع فكره كما طبع فكر بن خلدون من قبل..

25-May-23 10:19 AM

كيف أضعف جودت سعيد فكر مالك بن نبي؟

ما من شك أن موت جودت سعيد كان له تأثير مهم في لفت الانتباه إلى مشروعه الفكري، فقد تحركت وسائل الإعلام للتعريف بأفكاره وبعض مفاهيمه، وتم التركيز بشكل كبير على فكرة "اللاعنف في أطروحته الفكرية.

12-Feb-22 01:52 PM

مالك بن نبي "يعود" بعد 47 عاما على رحيله (بورتريه)

أحد رواد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين، يرى كثيرون أنه امتداد لابن خلدون، إذ برز في التنبيه إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة، وكان لافتا تنبّؤه بأن إرثه سيعود إلى الحياة بعد عقود من وفاته..

24-Oct-20 06:11 PM

طبيب أدواء الحضارة مالك بن نبي

مفكر من أهم العقول المسلمة في القرن 20 عكف على تحليل السنن الحضارية واستشراف مستقبل الأمة الإسلامية

15-Jul-20 04:00 PM

مراجعات القرضاوي (16).. الاجتهاد ولقاء مالك بن نبي (شاهد)

يتحدث الشيخ القرضاوي في الحلقة السادسة عشرة من برنامج مراجعات على قناة الحوار؛ عن حصوله على الدكتوراه من مصر بدلا من باكستان عقب وفاة عبد الناصر، حيث عاد إلى مصر بعد تسع سنوات من مغادرتها..

22-Jun-16 04:01 PM

هل ستنجح الديمقراطية في عالمنا العربي؟

في عام 1960 ألقى مهندس الحضارة الانسانية المفكر مالك بن نبي رحمه الله محاضرة متطورة بعنوان (الديمقراطية في الاسلام) في نادي الطلبة بدمشق،ونُشرت لاحقا هذه المحاضرة في كتابيه (تأملات)و (القضايا الكبرى) ،شخّص فيها بعمق حينها أزمة العالم العربي الاسلامي وقدّم فيها جهدا تنظيريا قيما

06-Dec-13 11:17 AM