أخبار متعلقة

دراما

المسلسل الديني.. أين ذهب في رمضان؟!

لماذا اختفى المسلسل الديني من خريطة رمضان؟ لقد ظل المسلسل الديني ضيفا ثابتا ومؤثرا في خريطة رمضانات سابقة، وقد كانت أعمال على سبيل المثال لا الحصر: كمحمد رسول الله، عمر بن عبد العزيز، سفيان الثوري، وغيرهم، كانت أعمالا تجمع الأسرة المصرية حولها، وتتعلم منها أجيال وأجيال، وتدبر هذه الأجيال أمور دينهم.

06-Apr-24 05:44 AM

مسلسل "الحشاشين".. استدعاء التاريخ لمهاجمة "الإسلام السياسي"

يستعرض مسلسل "الحشاشين" الذي تُبث حلقاته على فضائيات مصرية في شهر رمضان الحالي، نشأة وأفكار ومسيرة الحركة التي عرفت تاريخيا باسم "الحشاشين" التي أسسها حسن الصباح في القرن الحادي عشر الميلادي، وهي من الحركات السرية التي اشتهرت بالاغتيالات السياسية، وتنتسب إلى الطائفة الإسماعيلية.

28-Mar-24 02:29 PM

شهر رمضان وموائده الفنية

هشام عبد الحميد يكتب: في السنوات الأخيرة ازداد اهتمام صانعي الدراما بالتقنيات البصرية والسمعية، على حساب محتوى العمل الدرامي.

25-Mar-24 12:47 AM

السيسي بطل مسلسل الحشاشين

بإنتاج تلفزيوني ضخم، ومواقع تصوير مبهرة، ودعايا كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بدأ مسلسل الحشاشين في استعراض حقبة طائفة من أكثر الطوائف إثارة للجدل على مدار التاريخ بقيادة زعيم الحشاشين حسن الصباح.

16-Mar-24 02:18 PM

مسلسل الحشاشين والعامية المصرية

تنشط الدراما المصرية في شهر رمضان تحديدا، ويكون موسما وفرصة لعرض الأعمال الدرامية والتاريخية، ومنذ فترة بعيدة لم تتناول القنوات المصرية أعمالا دينية، سواء متعلقة بالتاريخ العام، أو التاريخ الإسلامي، وهو ما كان ملاحظا منذ فترة..

14-Mar-24 12:08 PM

دراما الورش: كثير من المشاكل.. قليل من الجودة

بعكس التجارب الأمريكية فإن تجربة الكتابة الجماعية أو ما يطلق عليها "ورش الكتابة" ليست ناضجة بالشكل الكافي وتعاني مشاكل منها الملكية الفكرية..

23-Jul-23 02:25 PM

المسلسل الكوري "مجد الانتقام".. أنين يولد انتقاما صارخا

يتناول المسلسل قصة فتاة تتعرض للعنف والتنمر في المدرسة، وعندما كبرت قررت الانتقام ممن عاملها بعنف..

21-Jun-23 08:55 AM

ما مساحة التخييل في إنتاج الشخصيات والأحداث التاريخية بمسلسل "رسالة الإمام"؟

أحدث مسلسل "رسالة الإمام" الذي بُثت حلقاته على قنوات مصرية في شهر رمضان الفائت ضجة كبيرة، لاحتوائه على أخطاء فقهية ولغوية وتاريخية كثيرة، شوهت صورة الإمام الشافعي وأساءت له، ما أثار حفيظة الكثيرين الذين هاجموا فريق إنتاج المسلسل وكتابته وتمثيله..

09-May-23 12:37 PM

الكلب وذيله

جمال الجمل يكتب: يجب أن نستفسر ونهتم ونمارس الخلاف بجدارة وتقدير للكاتب وموضوع كتابته، وكذلك يفعل الكاتب للتعليقات التي ترتبط بموضوع الكتابة ولا تنحرف به إلى مواقف مغلقة

03-May-23 10:10 PM

سينيرجي "موتس" الباتع.. (مع خالد يوسف-2)

جمال الجمل يكتب: ليس المسلسل هو الموضوع، فأنا أعرف من يموله والهدف منه، وأعرف بقية الإجابات على أسئلة أستاذك الراحل، لكن ما لا أعرفه هو الحقائق الضائعة بين الواقع والاصطناع، والتي يتجاسر كثيرون فيمررونها باعتبارها التاريخ..

30-Apr-23 01:53 PM

" حرب " و " الكتيبة 101 ".. ملاحم عسكرية لم يشاهدها أحد

رغم الأموال الطائلة التي صرفت على المسلسلات التي تمجد الجيش المصري خلال رمضان الحالي، كشفت المشاهدات عن واقع مختلف تماما، إذ تبين ملل المصريين من تكرار سردية الجيش ومحاولة ترسيخ شرعية السيسي..

30-Apr-23 08:46 AM

"الزند" حكاية الخير والشرّ ورفاق الدّرب والمبادئ الرّخوة

إيناس بوبس تكتب: تعلّمنا نواميس الكون وأحداث التّاريخ أنّ الشَّر الدّخيل على الأرض غالباً ما يندحر، لكن آثار الشّرّ الذي ينبت منها باقية وممتدة! أمَّا صاحب الحق والأرض والقضية؛ فإنّه إن لم يُوارِب فلا وصولَ ولا بقاء له!

23-Apr-23 05:53 PM

"ذات السلاسل" التلفزيونية

أحمد عمر يكتب: يعلم القارئ أنَّ شهر رمضان شهر التقوى والنصر، وأنه شهر الملاحم والجهاد والمعارك الدرامية والبطولات التلفزيونية، وفيه فتح فيه الممثلون والنجوم القلوب على مصارعيها، وله أسلم المشاهدون بحسن التمثيل

03-Apr-23 04:19 PM

ابتسم أيها الجنرال.. الدراما في مواجهة الاستبداد

أحمد موفق زيدان يكتب: على الرغم من تحاشي تسمية أبطال المسلسل، بأسماء السلطة المستبدة الحاكمة في دمشق، لكن الكل يعلم ويعرف أن الإسقاطات صحيحة على مستوى القيادات السياسية والأمنية وحتى المسؤولين الأدنى رتبة ووظيفة

03-Apr-23 02:38 PM

رحلة الدراما الاجتماعية السوريّة منذ انطلاقتها.. إلى أين وصلت؟

يستعرض التقرير المراحل التي مرت بها الدراما الاجتماعية السورية منذ انطلاقتها في ستينيات القرن الماضي..

01-Apr-23 10:08 AM

مسلسل ابتسم أيها الجنرال.. دراما سورية معارضة تستقطب كل السوريين

حقق مسلسل ابتسم أيها الجنرال نسب مشاهدات عالية، حيث تفاعل العديد من السوريين، سواء في المعارضة أو الموالين للنظام، مع المسلسل الذي يحكي قصة صراع على كرسي الحكم بين شقيقين داخل القصر الرئاسي.

29-Mar-23 08:06 AM