أخبار متعلقة

نقابات

بعد الصحفيين والمهندسين.. محامو مصر يسقطون مرشح السلطة ويوجهون رسالة قوية

فشل مرشح السلطة سامح عاشور في انتخابات نقابة المحامين في مصر، في حين رأى البعض أن في ذلك رسالة للنظام الحاكم..

26-Mar-24 08:57 AM

الحركة الاحتجاجية التعليمية في المغرب.. قراءة في الخصائص السوسيولوجية

ثمة حاجة اليوم إلى وضع الحراك الاحتجاجي التعليمي المغربي في منصة التشريح البحثي، وذلك لثلاث أسباب رئيسة، أولها، أنه امتد لحوالي ثلاثة أشهر دون أن يجد حله، وبدأت الأسر تستشعر شبح سنة بيضاء على الأبواب. وثانيها، أن هيئات احتجاجية غير مؤسسية هي التي هيمنت بشكل كامل على المؤسسات التعليمية، وأضحت النقابات عاجزة تماما عن القيام بدور الوساطة رغم وضعها المؤسسي كنقابات أكثر تمثيلية، والثالث، أن الحكومة، ورغم عدد من الاتفاقات المتتالية لم تنجح في أن تخاطب فئة الأساتذة، مع ما بينهم من فرز فئوي ومصلحي ظاهر.

30-Dec-23 03:35 PM

10 نقابات مهنية مصرية تتوافق على دعم غزة.. ماذا يمكن أن تقدم؟

دشنت 10 نقابات مصرية لجنة تنسيق دائمة لدعم الشعب الفلسطيني، وأعلنت رفضها الكامل لكل مشروعات التهجير القسري لأهالي غزة..

25-Oct-23 09:52 AM

النضال الصامت الصارخ بخيانة الديمقراطية

نور الدين العلوي يكتب: يظن كثيرون أن تجاهل الانقلاب للنقابة في تونس يضر بالنقابة وهو تحليل خاطئ بالجملة، فمطالب النقابة تتحقق على الأرض بواسطة الانقلاب وهذا تفسيرنا للنضال الصامت. إنه لا يتجاهلها بل يترك لها فسحة وقت وهو يعرف قدرتها على إعادة توظيف النقابة في أية لحظة، فالنقابة جاهزة دوما لخوض المعركة نفسها لصالح المنظومة

12-Sep-23 02:59 PM

رسائل "موقعة" المهندسين المصريين

قطب العربي يكتب: تبقى الرسالة الأهم في موقعة المهندسين هي احتشادهم الكبير وراء نقيبهم، في مواجهة جنرالات السلطة وحزبها، ورغم الاعتداء الوحشي الذي تعرّضوا له إلا أنهم واصلوا تمسكهم بموقفهم، ورفعوا أصواتهم لمحاسبة المعتدين، وأعلنوا عزمهم التصدي لأي محاولة لفرض الحراسة على نقابتهم..

04-Jun-23 11:50 AM

النقابة التونسية جزء من الانقلاب

نور الدين العلوي يكتب: يظن البعض أن الموقف المعلن يوم عيد الشغل هو موقف نضالي مشغول بحال البلد، لكن الحقيقة أنه جوهر عمل المنظمة ومهمتها التاريخية. لقد مهدوا الطريق ثم تركوا الانقلاب والأجهزة الصلبة تنهي وجود الإسلام السياسي، والآن وجبت تهدئة الأوضاع له ليكمل مهمة الإعدام بطرقه الخاصة، وكلما توفر له الهدوء في الشارع كانت المهمة أسرع وأنجع. لقد أرسلوا إشاراتهم أن امض في طريقك أيها الانقلاب فنحن من خلفك

02-May-23 08:43 PM

هل تنطلق المصالحة المجتمعية من بيت الصحفيين المصريين؟

قطب العربي يكتب: دعوة لإفطار جماعي في نقابة الصحفيين المصريين بعد غد (الثلاثاء) في ذكرى تأسيس النقابة الثانية والثمانين، وبمناسبة الذكرى الخمسين لحرب العاشر من رمضان/ السادس من أكتوبر. والجديد في هذا الإفطار الذي كان تقليدا سنويا في سنوات ما قبل الانقلاب العسكري، هو دعوة النقباء وأعضاء مجالس النقابة السابقين دون إقصاء لأي تيار..

02-Apr-23 12:41 PM

بعض المجتمع النقابي يسترد عافيته.. مفاهيم ملتبسة (44)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: النظام ينظر إلى النقابات باعتبارها إدارات تابعة للوزارات أو القطاعات التي تمثلها هذه النقابات، ويحرص على إخضاعها لإرادته ولفتها عن دورها في الانشغال بخدمة أعضائها ومجتمعها، خاصة وأنه يعتبرها آلية من آليات السيطرة على المجتمع

28-Mar-23 06:01 PM

فوز البلشي.. من "حمزة زوبع" إلى "أحمد موسى"!

سليم عزوز يكتب: من العبث تصور أن هذا السقوط الكبير هو مخطط السلطة، لكي ترسل رسائل للخارج، فما حاجتها لمثل هذه الرسائل والخارج معها، وقد طوت ملف الرسائل، فتوقف الحوار الوطني، وتوقف عمل لجنة العفو الرئاسي!

20-Mar-23 02:37 PM

رسائل نتيجة انتخابات نقابة الصحفيين المصرية

ممدوح الولي يكتب: تعطي النتيجة رسالة مجتمعية بأن تلك النجاحات الصغيرة تفسح المجال لنجاحات أكثر على طريق التغيير، وأن التغيير قادم لا محالة مهما استمر البطش وتغييب الجمهور، حيث عاقب الصحفيون أيضا مرشحا حكوميا آخر تسبب في إغلاق مبنى النقابة طوال السنوات الماضية..

19-Mar-23 06:45 PM

دلالات إسقاط الصحفيين المصريين لمرشحي السلطة

قطب العربي يكتب: هزيمة مرشحي السلطة في انتخابات نقابة الصحفيين مثلت زلزالا سياسيا وليس فقط نقابيا، رغم محاولة داعمي السلطة التقليل من هذه النتائج، ورسالتها واضحة للسلطة الغاشمة أن أي انتخابات تجرى بحرية ونزاهة وتحت إشراف قضائي فإنها لن تأتي بمرشحي السلطة..

19-Mar-23 10:45 AM

إضراب عام في الجزائر ضد مشروع قانون النقابات.. وتبون يتمسك به

دعت النقابات الجزائرية المستقلة، إلى إضراب واسع في القطاع العام، احتجاجا على عرض مشروعي قانوني العمل النقابي والحق في الإضراب على البرلمان..

28-Feb-23 08:14 AM

انتخابات الصحفيين المصريين.. وأحلام التغيير

قطب العربي يكتب: النقابة التي تستعد لإجراء انتخاباتها تعيش اليوم أسوأ أيامها، فحرية الصحافة في حضيض غير مسبوق، حيث تحتل مصر المرتبة 168 في المؤشر العالمي، وتقبع بذلك في المنطقة السوداء لحرية الصحافة، وهي في المركز الثالث عالميا لحبس الصحفيين..

26-Feb-23 09:58 AM

الرئاسة التونسية في مواجهة مفتوحة مع الحركة النقابية العالمية

صلاح الدين الجورشي: الكرة اليوم في ملعب السلطة، فهل تتراجع وتقبل الدخول في حوار جدي وشامل معظم المركزية النقابية والمنظمات الحليفة لها، أم أنها ستتمسك بمنهج التصلب والتشدد، وهو الخيار الأرجح الذي يعلم الجميع نتائجه وكلمته سياسيا واقتصاديا؟

21-Feb-23 01:21 AM

في مصر تزيد الممنوعات

أحمد رامي يكتب: السيسي طالب وسائل الإعلام ألا تتحدث عن الأكل وأسعاره، فمنطقي حين يُمنع الحديث عن أسعار اللحمة واختفاء الفراخ أن يصادر الحق في الاجتماع وحرية العمل النقابي

15-Feb-23 12:05 AM

صيادلة مصر ينتفضون دفاعا عن حريتهم النقابية

أحمد رامي يكتب: كل هذا الحراك يحدث في ظل رئاسة نقيب الصحفيين لما يسمى الحوار الوطني، ذلك الجنين الذي ما زال في رحم الغيب دون أن يستشعر كنقابي أن يتحدث عن الحريات في ظل انتهاك حق 300 ألف نقابي في وجود نقابة تمثلهم..

06-Feb-23 12:22 PM

خبر عاجل