أخبار متعلقة

ترجمة

هوامش شخصية على كتاب "الإسلام بين الشرق والغرب"

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: ما إن بدأتُ أدرِك قصور التحصيل بغير مكابدة، حتى شرَعَتْ أبواب المعرفة تُفتح لي. صحيح أن كلنا يُكابد الحياة يوميّا، بيد أن مكابدة ما نتعلَّمه تبدأ بمحاولة تمثُّله تمثُّلا واعيا؛ فلا شيء يُنضج المعرفة ويعمقها ويختبر قدراتها الحقيقية مثل محاولات تنزيلها.

01-Mar-24 10:28 AM

الأكاديميا العربية هل تعدل مقرراتها على غزة؟

نور الدين العلوي يكتب: نطرح السؤال مرة أخرى على ضوء التدمير المنهجي الذي يمارس في غزة، بدعم مباشر من بلدان علمتنا حقوق الإنسان وأقنعت نخبنا بأن قوانين الغرب مقدسة

20-Feb-24 11:30 PM

إعادة اكتشاف علي عزَّتبيغوڤيتش

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: صحيح أن الصورة الجديدة -التي اتضحت لنا- هي صورة مُسلم مُلتزم، بل شديد الالتزام بحدود الشرع ومعاييره الأخلاقيَّة؛ بيد أنه مُفكر أوروپي حداثي بامتياز، "مُتحرِّر" ومُطَّرِدٌ فكريّا إلى مدى قد يُثير حفيظة الحداثيين والمحافظين العرب في آن معا

02-Feb-24 03:50 PM

لماذا علي عزَّتبيغوڤيتش؟!

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: علي عزَّتبيغوڤيتش وفكره حلقة محورية في تاريخنا، حلقة مُلهمة وجديرة بالدرس والتأمُّل؛ خصوصا وهو المفكر المسلم الوحيد، الذي تمخَّض عنه الإطار التحديثي إبَّان القرن العشرين؛ الذي حمل فكره معه إلى أريكة السلطة، وسعى لتنزيله في الواقع، والاطراد معه

05-Jan-24 11:11 AM

صدر حديثا.. "وارث العمى" عن أدب بورخيس الغرائبي

يتحدث الكتاب عن أدب الشاعر والكاتب الأرجنتيني الكبير خورخي لويس بورخيس.

02-Oct-23 05:40 PM

الترجمة القاتلة

يعمل الاحتلال الإسرائيلي على عدة صعد لمحاصرة الشعب الفلسطيني والحاضنة الشعبية، فعلى الصعيد الميداني يواصل العمليات المكثفة العسكرية والأمنية وعلى الصعيد السياسي يواصل مسارات "البروبوچاندا" وهي الدعاية الإعلامية الإسرائيلية، وكذلك مسار التطبيع، ومسار تشويه الساحة الفلسطينية.

30-Sep-23 09:52 AM

انبجار المعجم.. ملاحظات لغوية عن حادثة الغواصة

كان تحطم الغواصة السياحية (تيتان) في حزيران الماضي حدثا صاخبا، وشيئا من خارج مألوف الحوادث والمآسي. ولعل مغناطيسية الحدث تنبع أساسا من امتلائه؛ من كونه دالا باتجاهات شتى، بدءاً من هندسة المركبات وفيزياء أعماق البحار مرورا باختلال توزيع الثروة وهوس الإنسان بالمجهول..

01-Aug-23 11:42 AM

رفاعة الطهطاوي.. رائد التنوير والترجمة ونهضة مصر

لقب الطهطاوي برائد التنوير في العصر الحديث لما أحدثه من تطور في التاريخ الثقافي المصري لا سيما عبر الترجمة.

27-May-23 07:24 AM

يوسف عدس.. ذكريات وأحاديث

أبناء الأجيال الجديدة يقرؤون في الكتب عن قوَّة الروح، وصلادة الإيمان، ويسمعون بخُلق سيدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وعن نفوس الصحابة الفذَّة، وعن أرواح أسلافنا الكبار، لكنَّ الخُلُق الذي لا يتمثَّل في أناسي، ولا تراه أمامك يمشي على الأرض؛ لا تستطيع اقتباسه إلا في أحوال نادرة.

21-Oct-22 10:41 AM

صدر حديثا: رواية "الأمير احتجاب" للإيراني هوشنك كلشيري

صدر حديثا عن منشورات "تكوين" في الكويت و"دار الرافدين" في بيروت رواية قصيرة للروائي الإيراني هوشنك كلشيري..

14-Sep-22 10:14 AM

صدر حديثا.. "الثقافة في زمن الجائحة".. ماذا حل بها؟

صدر حديثًا عن دار كلمات في الكويت، كتاب "الثقافة في زمن الجائحة"، ويشمل مجموعة مقالات مترجمة من العالم، للناقد السعودي سعد البازعي..

19-May-22 12:26 PM

يصدر قريبا.. ترجمة جديدة لبعض أشعار "جلال الدين الرومي"

يصدر قريبا عن دار "خطوط وظلال" في عمّان، كتاب "جلال الدين الرومي.. هذا النور غايتي"، ترجمه عن الفارسيّة جون كلود كاريار، وماهين تجدّد ونهال تجدّد. ونقلتها إلى العربيّة عن الفرنسيّة وحقّقت لها مريم الدّزيري.

13-Mar-22 02:37 PM

سالي روني ترفض ترجمة روايتها للعبرية.. ما علاقة إسرائيل؟

أشارت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية في تقرير لها إلى أنه بينما رفضت الكاتبة الإيرلندية سالي روني ترجمة روايتها الأخيرة "عالم جميل، أين أنت" إلى العبرية عبر دار دار النشر الإسرائيلية "مودان"، ظهرت نفس الرواية مطبوعة من قبل..

14-Oct-21 05:16 PM

ترجمة الرواية الفائزة بجائزة غونكور للروائي جان دوبوا

صدرت عن دار المدى في بغداد، ترجمة لرواية "لا يسكن الناس جميعهم العالم بالطريقة نفسها"، للروائي جان بول دوبوا، بترجمة كامل العامري. وهي الرواية الفائزة بجائزة غونكور الفرنسية للرواية لعام 2019..

23-Sep-21 06:30 AM

بيدرسون يُغضب المعارضة السورية بسبب "العدالة التصالحية"

أثار المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، حفيظة المعارضة السورية، باستخدامه مصطلح "العدالة التصالحية"، وذلك خلال إحاطة قدمها يبدرسون، الأربعاء بمجلس الأمن الدولي.

17-Dec-20 09:25 PM

شركة يابانية ناشئة تطور قناعا ذكيا يترجم الكلام لـ8 لغات

بعد أن أصبحت أقنعة الوجه ضرورة يومية بسبب انتشار فيروس كورونا، قامت شركة دونات روبوتكس اليابانية الناشئة باستثمار الفرصة، وابتكرت قناعا ذكيا لتغطية الوجه..

07-Aug-20 03:58 AM

خبر عاجل