أخبار متعلقة

المديونية

مليشيات متفلّتة وحيرة وطن ومواطن!

الخلاص من حيرة الوطن والمواطن، لا يكون بالهروب نحو الاقتراض، بل يكون بحسن إدارة الدولة، وتقطيع أجنحة الفاسدين والمليشيات، ورعاية أبناء الوطن، وإلا فالاقتراض، ربّما، سيفتح الباب لجولة جديدة من الفساد الماليّ!

26-Jun-20 08:27 PM

أرقام مرعبة: مديونية السعودية تضاعفت 16 مرة في عهد سلمان

كشفت أرقام وبيانات جديدة نشرها البنك الدولي مؤخراً عن ارتفاع صاروخي في المديونية السعودية خلال السنوات الأخيرة، وذلك بالتزامن مع إعلان وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن حكومته ستقترض 220 مليار ريال (58 مليار دولار) خلال العام الحالي..

16-May-20 11:23 AM

"تريبيون": كارثة اقتصادية على الأبواب لهذه الدول جراء "كورونا"

نشر موقع مجلة "تريبيون" البريطانية، ذات التوجه اليساري، مقالا للكاتب "كيستون بيري"، أستاذ الاقتصاد بجامعة غرب إنجلترا، اعتبر فيه أن النظام الاقتصادي العالمي يوشك على "الانفضاح"، ما لم يوقف أزمة على الأبواب تهدد دول جنوب الكرة الأرضية..

11-Apr-20 03:04 PM

مقتل أمريكي وعناصر بـ"قسد و لواء القدس" بتفجيرين بدير الزور

ذكرت وكالة النظام السوري "سانا"، أن ضابطا أمريكيا، واثنين من عناصر "قسد" قتلوا بكمين نفذه مجهولون لدورية مشتركة أمريكية مع الوحدات الكردية المسلحة بريف دير الزور شمال سوريا..

07-Apr-20 09:29 AM

خبير تركي: سنوات لتجاوز كورونا.. هذا تأثيره على النظام العالمي

أكد خبير اقتصادي تركي، أن العالم بحاجة لسنوات عدة، للتغلب على الأزمة الاقتصادية التي نتجت عن تفشي فيروس كورونا المستجد، مشيرا بالوقت ذاته، إلى أن النظام العالمي بعد انتشار الفيروس لن يكون كما كان سابقا..

07-Apr-20 08:32 AM

"كورونا" يفاقم مديونية القطاع السياحي في تونس

أكد خبراء ومسؤولون سابقون، أن تفشي وباء في أكثر من 195 دولة ومنطقة وإقليما، سيفاقم أزمة ديون القطاع السياحي في تونس..

31-Mar-20 06:21 AM

هذا ما يمتلكه الأردن لوقف الاعتماد على المساعدات الخارجية

مازال الموضوع الاقتصادي، هو الهاجس الذي يسيطر على العقل الأردني، فقد ورثت الحكومات الأردنية المتتالية الملف ذاته بأعبائه دون الوصول أو التغلب على المعضلة الاقتصادية التي تزداد سوءا مع مرور الوقت، مع تنامي المديونية الخارجية للأردن الذي وصل لأرقام قياسية خيالية وفق ما عبر عنه محللون.

14-Jun-18 12:52 PM

البنك الدولي: دول المغرب العربي تستعد للنمو في 2017

توقع البنك الدولي في تقرير حديث، تباين انتعاش النمو في دول المغرب العربي ارتباطا بتحسن تدريجي في أسعار المواد الأولية في السوق الدولية وتعافٍ نسبي في عجز الحسابات الماكرو اقتصادية وزيادة الصادرات والتدفقات الاستثمارية.

09-Jun-17 05:02 PM

فخ المديونية الخارجية الذي وقعت فيه ديمقراطية تونس الناشئة

نشرت صحيفة "لومانتي" الفرنسية تقريرا؛ تحدثت فيه عن غرق تونس، الدولة الديمقراطية الناشئة، في المديونية الخارجية التي أثقلت كاهل اقتصادها، وأصبحت تشكل خطرا مباشرا على المسار الديمقراطي في البلد الذي انطلقت منه أول شرارة للربيع العربي.

03-Oct-16 10:06 PM

سياسة شد الأحزمة في الأردن هل تُبعد شبح "إفلاس" الدولة؟

بعد قرابة خمس سنوات من عهد حكومة رئيس الوزراء الأردني، عبد الله النسور، تضمنت قرارات حكومية رفعت أسعار سلع وخدمات ضمن ما أسمته الحكومة برنامج "التصحيح الاقتصادي" ومحاولة "إنقاذ الاقتصاد والدينار الأردني"، برزت تحذيرات من إفلاس الدولة الأردنية خلال السنوات القادمة، مع ارتفاع المديونية إلى مستوى غير م

10-May-16 05:36 PM

ما حجم خسائر الاحتلال الاقتصادية من عدوانه على غزة؟

الاقتصاد أبرز ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، هذا ما قالته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، وأبرز الخاسرين حسب الصحيفة قطاع السياحة.

21-Jul-14 05:50 PM

خبير اقتصادي تونسي: الانحدار الاقتصادي بدأ منذ 2008

تتضارب التصريحات في ما يتعلق بالوضع الاقتصادي الذي تمر به تونس حاليا؛ فالحكومة أكدت في أكثر من مناسبة أن الوضع غير مطمئن بالمرة. فيما اعتبر بعض الخبراء في المجال الاقتصادي أن الحكومة "تهول" في تقييمها للوضعية الاقتصادية، ذلك أن الأرقام المتوفرة لدى بعضهم تدل على أن الوضع الاقتصادي ليس خطرا جدا..

20-Apr-14 09:29 PM

مخاوف من ارتفاع ديون الأردن إلى 90%

حذر خبراء اقتصاديون أردنيون من الآثار السلبية لارتفاع حجم المديونية في بلادهم على الاقتصاد الكلي وعجز الموازنة وتباطؤ معدلات النمو وعدم قدرة الحكومة على تنفيذ الأولويات التنموية بما يسهم في تخفيض الفقر والبطالة وتحسين مستويات المعيشة.

23-Feb-14 02:05 PM