أخبار متعلقة

مدونة الأسرة

المساواة في الإرث في خطاب النخب العلمانية.. نقاش في المنهج (2من2)

يطرح التأسيس لفكرة المساواة في الإرث من خارج النسق الأصولي ثلاثة أسئلة في السياق العربي الإسلامي، أولها، سؤال الأفق؟ وثانيها، سؤال الإمكان؟ وثالثها سؤال النموذج؟ فلنبدأ بتحرير النظر في كل مستوى على حدة..

11-Apr-24 11:18 AM

حقوقية مغربية لـ"عربي21": تسريبات مدونة الأسرة مجرد "حرب نفسية"

قالت الأكاديمية والحقوقية المغربية، الدكتورة نزيهة امعاريج، إن "ما نُشر مؤخرا في بعض وسائل الإعلام المغربية حول أبرز التوصيات التي انتهت إليها الهيئة المُكلّفة بإصلاح مدونة (قانون) الأسرة مجرد تسريبات غير دقيقة...

07-Apr-24 06:47 PM

حملة "ماتقيش عائلتي" تتصاعد في المغرب على وقع تعديل مرتقب لـ"مدونة الأسرة" (شاهد)

عمل عدد من الشباب على إطلاق حملة رقمية على كافة منصات التواصل الاجتماعي بعنوان "ماتقيش عائلتي/ لا تلمس عائلتي"، للتأكيد على أن أي تعديل يتوجّب إدخاله على مدونة الأسرة لا بد أن يراعي الحس الإسلامي.

04-Apr-24 10:15 PM

عزوف عن شراء حلويات العيد في سوريا.. والأسواق تعاني من الكساد

تشهد محال الحلويات في سوريا ركوداً كبيراً، وسط شكاوى من السكّان من ارتفاع الأسعار قبل عيد الفطر، ما يدفع بالكثير من العائلات إلى العزوف عن شراء هذا الصنف المعتاد في الأعياد.

04-Apr-24 05:37 PM

"التوحيد والإصلاح" عن أزمة مدونة الأسرة: ثوابت المجتمع المغربي "خط أحمر"

أكدت حركة "التوحيد والإصلاح" المغربية أن "المساس بالمرجعية الإسلامية في نصّ مدونة (قانون) الأسرة هو مساس بأساس من أسس المشروعية في هذا البلد، وهو ما لا نتوقعه أبدا ولا نتصوره....

24-Mar-24 04:33 AM

إسلاميو المغرب يعارضون تعديلا لمدونة الأسرة يناقض الشريعة الإسلامية

أكد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن مطالب عدد من الهيئات بخصوص تعديل مدونة الأسرة، والمتعارضة مع المرجعية الدستورية والدينية للمغرب، مليئة بالتناقضات الكبيرة والصارخة..

05-Mar-24 12:57 PM

الريسوني: ثلاثي يقود حملة ضد نظام الأسرة في العالم.. هذه حقيقته

رأى الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين العالم المغربي أحمد الريسوني، أن هنالك ثلاثة عوامل رئيسية تقود الحرب ضد نظام الأسرة، وهي الغرب وتقديس الشهوات وتحول الفردانية إلى منتوج رأسمالي.

03-Jul-23 03:25 PM

المغرب ينتقد "مدونة الأسرة" بعد عقد من تطبيقها

انكب العديد من المسؤولين والفاعلين المغاربة على تعداد نقائص "مدونة الأسرة" بعد عشر سنوات من دخولها حيز التنفيذ، وذلك خلال يوم دراسي انعقد الأربعاء بالرباط، من تنظيم وزارة العدل والحريات بشراكة مع وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية.

28-May-14 07:11 PM