أخبار متعلقة

حسن أبو هنيّة

خلافات "جهادية" مزمنة في سورية

المبادرة الحالية للصلح بين الجهاديين لن تفضي إلى شيء جديد على المدى القريب سوى زيادة حالة الانقسام وعمليات الفرز والاستقطاب، وهي في نهاية المطاف تنتصر للقاعدة على حساب النصرة التي ستدخل في مسار جديد من التفكك.

29-Oct-17 01:25 PM

معركة إدلب وشيكة بعد تفكيك هيئة تحرير الشام

معركة إدلب المرتقبة لن تكون طويلة فقبل الإعلان عن موعد انطلاق المعركة ستكون ديناميات الانشقاق والانفصال عن هيئة تحرير الشام قد أنجزت، وستبقى النصرة وحيدة مع حلفائها من المقاتلين الأجانب..

24-Sep-17 02:24 PM

"السني المستباح" في معسكر الموصل

كيف يمكن القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" في ظل فلسفة "السني المستباح" وسياسة المدن السنية المدمرة والإمعان في التنكر للأسباب والشروط والظروف الموضوعية التي أدت إلى بروز الجهادية السنية في عراق ما بعد الاحتلال.

26-Mar-17 04:15 PM

مستعمرة أمريكية من الموصل إلى الرقة

الاستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط لا تزال ترتكز إلى ذات الأهداف التقليدية بالحفاظ على أمن إسرائيل ونهب ثروات المنطقة ودعم الدكتاتوريات المحلية لكنها تغير من أدواتها تبعا لاختلاف الظروف.

12-Mar-17 07:48 PM

الشيخ عمر عبد الرحمن كشاهد على بؤس العالم

من جملة المفارقات في سيرة الشيخ عبد الرحمن أن دولة دكتاتورية قال بكفر نظامها وردته وخيانته أن محاكمها قضت ببراءته واعتبرته شيخا مؤهلا لإصدار الفتاوى بينما قضت محاكم دولة توصف بالليبرالية والديمقراطية ونزاهة واستقلال القضاء عليه بالحبس مدى الحياة..

26-Feb-17 03:37 PM

هل اقتربت نهاية "جبهة فتح الشام"؟

الولايات المتحدة بدأت تعمل على التخلص من جبهة فتح الشام بعد أن بلغت عمليات الاستدخال غاياتها النهائية ووصلت الثورة السورية إلى مسارات المفاوضات الماراثونية..

15-Jan-17 03:29 PM

معركة المليشيات الشيعية في تلعفر

تلخص مدينة تلعفر سيرة عراق ما بعد الاحتلال الأمريكي للعراق 2003، وصعود تنظيم الدولة الإسلامية، فقد استثمر الشيعة في العراق بصورة عامة وفي مدينة تلعفر بصورة خاصة السياسات الأمريكية لتعزيز نفوذهم..

30-Oct-16 01:08 PM

"سوريا مفيدة" للجميع عدا السنة

المقاربة الدولية للحل في سوريا يمكن أن تتلبس بأطروحات هوياتية متعددة، ليس ضمنها الهوية السنية التي باتت تكافئ الهويات الإرهابية.

11-Sep-16 05:02 AM

"العدناني" جدل في الحياة والموت

تنظيم الدولة الإسلامية مني بخسارة كبيرة بغياب العدناني، لكنه قادر على تعويضه بعشرات من تلاميذ العدناني، فالخبرات التراكمية لتنظيم الدولة الإسلامية برهنت على مدى سنوات على قدرتها على التكيّف والانبعاث من جديد.

04-Sep-16 04:01 AM

"درع الفرات": هل تغيرت قواعد اللعبة التركية

معركة جرابلس التي توقع البعض أن تكون عنيفة ومكلفة لم تقع فتنظيم "الدولة الإسلامية" انسحب فورا وبعث برسالة لتركيا مفادها أن الخطر الحقيقي على تركيا هم سلالات "حزب العمال الكردستاني" الذين تمتعوا بعلاقات جيدة مع كافة أعداء تركيا.

28-Aug-16 06:34 AM

هجمات بروكسل وجهاديو أوروبا

إن جهاديي أوروبا هم الأكثر عنفا وأشد فتكا، نظرا لتجربتهم العملية ومعاناتهم المزدوجة، وتركيبتهم الهجينة، ذلك أنهم يتوافرون على طبيعة حداثية وثقافية دينية ملتبسة، ويتوافرون على مشاعر عميقة بالامتهان والتهميش..

27-Mar-16 03:35 PM

إعادة التموضع الأمريكي في الشرق الأوسط

لم يقرأ العالم العربي جيدا طبيعة التحول الأمريكي نحو آسيا ــ المحيط الهادي، لمحاصرة القوة الأكثر نموا في العالم ممثلة بالصين، مع أن الولايات المتحدة أكدت على جوهرية التحول الاستراتيجي الأمريكي في وثائق عديدة..

28-Feb-16 11:09 AM

سياسة أمريكا تدفع حلفاءها إلى الجنون

لا شك بأن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة تدفع حلفاءها إلى حافة الجنون، فقد باتت أعراض القلق والبرانويا جلية على سلوك الحلفاء الأبرز لأمريكا كالسعودية وتركيا، حيث أفشلت أمريكا مقترحات أصدقائها كافة للتوصل إلى حلول ناجعة، على مدى أكثر من خمس سنوات من الصراعات والنزاعات الإقليمية.

15-Feb-16 12:28 AM

الاحتفاء بالرمادي كنموذج لهزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية"

برهنت معركة الرمادي عن صعوبة تحقيق نصر على تنظيم الدولة الإسلامية دون استخدام خيارات الأرض المحروقة ونهج التطهير المكاني، كما فعلت من قبل في تكريت وكوباني.

03-Jan-16 02:22 AM

نصرة الجولاني والاعتدال ومعضلة الاستدخال

لا جدال بأن جبهة النصرة أحد أهم فصائل المعارضة السورية المسلحة، وأكثرها فعالية وحضورا في المشهد، فقد برهنت على مدى سنوات الثورة بأنها الفصيل الأكثر تماسكا وقدرة على التكيّف مع تحولات المشهد العسكري، إلا أن قدرة النصرة على التكيّف مع التحولات ونزوعها البراغماتي بقع في سياق الفضاء الجهادي.

31-May-15 06:01 AM

عن الفيلم المغربي "الزين اللي فيك".. والقبح الذي فينا

مئة وستون ألف متفرج كان عدد من تابعوا المغنية العالمية جنيفير لوبيز بمناسبة حفل افتتاح مهرجان موازين لدورة هذه السنة. ليس الرقم هو ما يهم في الأمر بل إن الحفل نقل مباشرة على شاشة القناة الثانية المغربية، وهي قناة تابعة في المبدأ لوزارة الاتصال، ومن خلالها لحكومة عبد الاله بنكيران.

31-May-15 05:27 AM