أخبار متعلقة

تقييم

قطر تقيّم دور الوساطة بشأن غزة.. "سنتخذ القرار المناسب

آل ثاني قال إن الدوحة انخرطت في الوساطة من منطلق إنساني ووطني وقومي لحماية أشقائنا في فلسطين

17-Apr-24 10:00 PM

آفاق الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد غزة.. تقييم لخبراء أمريكيين

هناك دمار واسع النطاق في غزة ومناطق أخرى. وسيثير ذلك أسئلة حول احتمال إعادة إعمار للمناطق الفلسطينية. يركز الإسرائيليون بشدة على ما يريدون تدميره؛ لكنهم يجب أن يضمنوا طريقا للخروج بقدر ما يمضون في المسار الحربي. إذ لا يمكن من ساحة المعركة تحديد النجاح، وإنما يتحدد بالبيئة السياسية في غزة بعد انتهاء الحرب.

30-Oct-23 02:09 PM

في تقييم الأداء الحكومي لإسلاميي المغرب.. أين نجح العدالة والتنمية؟ وأين أخفق؟

الفرضية الأساسية التي سنحاول تأكيدها من خلال هذا التمرين هي أن حزب العدالة والتنمية نجح في ضخ جرعات أخلاقية في الحياة السياسية مع الاهتمام ببعض الإصلاحات الاقتصادية الظرفية وفشل في الإصلاح السياسي والمؤسساتي الذي يعني في النهاية إصلاح مؤسسات الدولة..

28-Sep-23 11:42 AM

في تقييم الأداء الحكومي لإسلاميي المغرب وتجربة التحالف مع التقدم والاشتراكية

بين حزب التقدم والاشتراكية وحزب العدالة والتنمية، قصة التقاء بين مدرستين سياسيتين مختلفتين بينهما تاريخ من الصراع والتوتر السياسيين، وهو ما يستحق الوقوف عند العوامل التي ساهمت في هذا التقارب الذي تم على إيقاع الرجة السياسية التي أحدثتها احتجاجات 20 فبراير..

07-Sep-23 12:47 PM

لماذا نجح إسلاميو المغرب في الحكم حيث فشل غيرهم؟ في تقييم التجربة

إن سؤال التقييم يفرض نفسه للوقوف عند عناصر القوة وتثمينها، والوقوف عند عناصر الضعف والاعتراف بها، والقيام بالنقد الذاتي اللازم لتجديد قراءة الحزب لمفردات الواقع السياسي بشكل موضوعي، والتمكن من الفهم الجيد للعوائق الذاتية والموضوعية، التي تعترض مشروع الإصلاح الحقيقي في البلاد، وهو ما يفتح المجال أمام إمكانية التوفر على رؤية متكاملة للإصلاح السياسي المنشود.

18-Aug-23 11:34 AM

تذبذب الخط السياسي للعدالة والتنمية.. هواجس الإيديولوجيا والمطلب الديمقراطي

هناك حاجة لإعادة قراءة بعض المحطات الحاسمة في التاريخ السياسي المعاصر للمغرب، وكيف تعامل معها حزب العدالة والتنمية بعد ولوجه الرسمي لحقل العمل السياسي المؤسسساتي، وذلك من منظور نقدي..

13-Feb-23 11:31 AM

تقييم إسرائيلي متشائم لحرب غزة الأولى في ذكراها السنوية الـ14

العدوانات المتكررة على قطاع غزة كشفت أخطاء استخبارية كبيرة مُني بها جيش الاحتلال.

20-Jan-23 12:25 PM

منتدى كوالالمبور السادس وانتقاد الإخوان

لاحظت في الكلمات والأوراق التي تمت حول الانتقاد للإخوان وتجربتها في كثير من الدول، ما يأتي: أن معظم من رفضوا النقد هم من كانوا في سدة المسؤولية وقت وقوع هذه الأخطاء، وإن لم يتم ذكرهم أو ذكر مرحلتهم، لكنه الدفاع بالنيابة حتى لا تطالهم ألسنة وأقلام الانتقاد..

15-Dec-22 10:34 AM

عبد الحميد أبو سليمان: السلطة وحدها لا تكفي لإنجاز التغيير

تعتبر مدرسة المعهد العالمي للفكر الإسلامي ثمرة تحول نوعي حصل لبعض قيادات العمل الإسلامي، وبعض القيادات الفكرية داخل الحركة الإسلامية، فقد اقتنعت هذه المدرسة بشكل مبكر إلى تشخيص مختلف لأزمة الأمة..

01-Aug-22 12:46 PM

كيف ينظر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى الحرية؟

ساير الريسوني ما كتبه الطاهر بن عاشور ـ شيخه في المقاصد ـ وحاول أن يبحث الحرية في الفطرة التي فطر الله عليها الإنسان، فركز ابتداء على النصوص القرآنية التي تناولت قصة آدم عليه السلام، وقصص الأنبياء بعده، مسلطا الضوء على النصوص التي خاطب بها الله الإنسان عند تكوينه الأول..

07-Jul-22 10:44 AM

فلاسفة ومؤرخون وعلماء اجتماع يقيمون كتب هشام جعيّط

دعا كمال عبد اللطيف، أستاذ الفلسفة السياسية والفكر العربي المعاصر المغربي، في ورقة عنوانها "هشام جعيّط والتأسيس لأنوار عربية" إلى التعمق في البحث عن جوانب من كيفيات إسهام المفكر والمؤرخ هشام جعيّط في "التأسيس لأنوار عربية".

17-Mar-22 01:07 PM

وقفات مع الاختبارات الجامعية

وقفات تولدت عندي من واقع التجربة، وأرجو أن نخرج من السياق التقليدي للامتحان باعتباره العنصر المهم والرئيس للحكم على صلاحية الإنسان أو عدم صلاحيته. فليس كل من حصل على درجة عالية في الامتحان يحصل على مكانة مميزة في المجتمع، فالأرقام قد تكون دليل حفظ وليس دليل فهم

16-Nov-21 06:12 PM

تجربة الإسلام السياسي.. تحفز على الاستمرار أم تدعو للانكفاء؟

إن تجربة الأحزب السياسية ذات المرجعية الإسلامية لم تحظَ بمراجعة جادة لكافة مراحلها ومختلف مساراتها، ولم يجرِ تقييم شامل لكل تجربة من تجاربها المختلفة، وهو ما يعني بقاء الأخطاء على ما هي عليه، بل دوامها وتكرارها تحت ذرائع متهافتة، ومبررات غير سائغة.

21-Jan-21 02:29 PM

"الزيتونة" يعقد تقييما استراتيجيا لتطورات القضية الفلسطينية

عقد مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، الجلسة الأولى من حلقة نقاش بعنوان "قضية فلسطين: تقييم استراتيجي 2020 وتقدير استراتيجي 2021"..

13-Jan-21 06:51 PM

صحيفة تكشف تقييما سريا إماراتيا لابن سلمان وصفه بـ"الفاشل"

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية الثلاثاء، عن وثائق إماراتية مسربة، بينها واحدة تتضمن تقييما سريا لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعد مرور عامين على استلامه ولاية العهد (2017- 2019)..

17-Nov-20 09:13 AM

تشويه تقييم فيلم عن خاشقجي.. واتهامات لـ"الذباب الإلكتروني"

اتهم الناشط السعودي المقيم في أمريكا، عمر عبد العزيز، من وصفهم "الذباب الإلكتروني" بتشويه تقييم فيلم يتحدث عن الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، الذي قتل في قنصلية بلاده في اسطنبول تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

31-Jan-20 06:34 AM