أخبار متعلقة

مفهوم

الوطن وموت الزعيم

صارت الوطنية شهادة يوزعها النظام وأدواته الإعلامية على من يشاؤون، بل إن الولاء للوطن صار شعار المرحلة عند أنظمة كثيرة وجدت في المصطلح ضالتها وظفرت من خلاله بكنز ثمين..

22-Jun-23 10:08 AM

في فهم شروط خاصية الاستخلاف التي ميز الله بها الإنسان دون غيره

القصة القرآنية الجامعة بين كل قصة ذات الحبكة الدرامية هي استراتيجية استفادة الإنسان من الفرصة الثانية التي أعطيت له لأثبات جدارته بها بعد الحدث الذي تلا الاستخلاف: دليل حرية الخليفة في التصرف وتحمل المسؤولية التي جهز بها بالإرادة الحرة غاية لوجوده بالعقل الراجح أداة لها.

16-Jan-23 02:56 PM

الفرق بين الهوية الثقافية المتحركة والهوية العرقية الجامدة

إن أي طرح لهذه الهوية الثلاثية المركبة على هذا النحو المغالط في نفس المكان والزمان فهو غير مستقيم وغير صحيح ولا يكتب له البقاء ابدا مع الاحتفاظ بوحدة الوطن والشعب الواحد في أية دولة عربية كما كانت عليه بعد الفتح الإسلامي منذ 14 قرتا إلى اليوم للتحول الثقافي..

24-Dec-22 09:59 AM

الدولة الإسلامية وهدف استعادة سلطة الأمة ومرجعية الشريعة

البعض يختزل الديمقراطية في الانتخابات وفي حكم الأغلبية، والبعض يقصرها على الحريات الفردية والجماعية وخاصة حرية التعبير والمعتقد، وعلى أساسها يحاول التنظير لنوع من "دكتاتورية الأقلية"..

18-Feb-20 12:27 PM

باحث تونسي: "الدولة" مفهوم قرآني أصيل وهذه أسانيده

بيّن فوستال دي كولانج ومن قبله ابن خلدون وجود علاقة تأسيسية بين الدين والمدينة، فالدين هو الذي علّم الإنسان كيف يبني منزلا وبالتالي مدينة ومن ثمّ دولة. هذه العلاقة التأسيسية بين الدين والمدينة والدولة تركت أثرها في اللغة..

20-Jan-20 12:29 PM

إسلام الدولة ودولة الإسلام.. قراءة المفاهيم والتاريخ (2من2)

قدمت تجربة الحكم الأسلامي نموذجا جديدا في الحكم والحاكمية، فبينما كانت الأمم تحكمها ممالك أو إمارات أو سلاطين، تفردت التجربة الإسلامية بنظام يقوم على رأسه نبي أو خليفة نبي، وكان من نتائج واقع الحال بعد نجاح مشروع التأسيس الإسلامي أن تكون فترة الخلافة أطول كثيرا من فترة النبوة..

18-Jan-20 03:08 PM

إسلاميو المغرب: هذا مفهومنا للدولة الإسلامية وهذه أسانيده

الواقع أن رؤية الإسلاميين للدولة كما أملتها اعتبارات البيئة السياسية، فرضها أيضا تطلعها إلى المشاركة السياسية، وما يتطلبه من إبداء قدر كبير من التكيف مع مفردات البيئة السياسية، إذ كانت بين خيارين، خيار القطع مع النموذج القائم للدولة، والتنظير لنموذج بديل يستلهم أسسه من الأدبيات الإخوانية المشرقية،

11-Jan-20 03:50 PM

هل يملك الإسلاميون نظرية متكاملة للدولة؟ خبراء يجيبون

على أهميّة كتابات تيار التحديث الاسلامي في ردم الفجوة الكبيرة، فيما يتعلّق بالتأصيل لقيم الحرية والمجتمع المدني، في الفضاء العربي الإسلامي، على وجه الخصوص مؤلفات العوّا ومحمد عمارة والترابي والغنوشي، فقد غلبت الكتابات الدفاعية المهزوزة، المبشرة بدولة الحرية والعدالة دون تحديد دقيق.

06-Jan-20 03:51 PM

الدولة الإسلامية.. سيادة سلطة الحق على سلطة العدد

يرى الدكتور فاتح ربيعي، رئيس "حركة النهضة" الجزائرية سابقا، أن مفهوم الدولة الاسلامية، هو مفهوم أصيل، منذ دولة المدينة المنورة التي أسسها الرسول الكريم، لكن المصطلح كمصطلح فهو جديد، وقد ظهر في بداية القرن العشرين...

03-Jan-20 03:05 PM

الدّولة المدنية.. تهافت نظريّ أم تجاوز للدولة الحديثة؟ 1من2

يبدو أن مصطلح "الدولة المدنية" يجمع بين الإيهام والمتعة؛ إيهام يتمثل في التسليم بتطابق الدولة الحديثة مع الدولة المدنية مع رفع آفة الاستبداد، وهذا المذهب يجعل المصطلح متهافتا من الناحية النظرية! وممتعا لأن هذا المصطلح أقرب إلى الأماني التي يتطلع إليها الإسلاميون منه إلى الواقع.

01-Jun-19 06:53 PM

دوّن بالفيديو| أنا أسأل: من الإرهابي الآن؟

محمد العوضي من مصر دوّن بالفيديو يتساءل عن الإرهابي الحقيقي، ويتحدث عن مفهوم الإرهاب من منظور المسلمين ومن وجهة نظر الغرب؟ ماذ تريد أن تقول أنت لـ3 مليون عربي؟ [email protected] أو عبر الواتساب 00905368363148

14-Jun-17 06:06 PM

هل نحن أمام صياغة مفهوم جديد للأمة الإسلامية ؟!

من المفاهيم الآخذة في التبلور على صعيد العالم الإسلامي ربما دون وعي كامل بها في هذا الإبان، (مفهوم الأمة الإسلامية )؛ فالملاحظ أن الأحداث الجسام والفتن العظام التي تهز العالم الإسلامي، يصحبها خطاب ديني من مصادر ومرجعيات دينية من ناحية ، ومن جماعات مغالية في الدين من جهة أخرى، ينحو منحى يُجزى بالفرق

19-Apr-15 11:35 PM

خبر عاجل