أخبار متعلقة

اسهامات

قيادي بـ"العدل والإحسان" المغربية: هذا إسهامنا في تنمية الوعي السياسي

قال الدكتور عبد الواحد متوكل، رئيس الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، إن الجماعة ساهمت في تنمية الوعي السياسي بشكل كبير ومهم في المغرب، مشددا على عنصري نبذ العنف وتمكين المرأة من ولوج العمل السياسي.

23-Feb-23 12:31 PM

عمر حسن زعيتر.. الشاعر الخفي الذي ربى لفلسطين الكفاءات

بقي عمر أفندي في منصبه حتى توفي سنة 1924. بعد مرض قيل إنه السرطان في العنق، وقيل إنه قرحة في الأمعاء، فسهر الأطباء على معالجته شهرا وبضعة أيام، لم تنقطع في أثنائها وفود البلاد عن عيادته والسؤال عنه..

22-May-21 07:39 AM

عبد الرحمن عبد الخالق نموذج زاوج بين السلفية والحركية

"الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق من أهل العلم والفضل والدعوة والصبر والاحتساب، لكن لا أرى أنه أضاف للسلفية، بل السلفية هي التي أضافت له، فحصنته من البدع والخرافات وجعلت له قبولا في السعودية والخليج، وكانت سببا في إقبال الناس عليه في الكويت"..

13-Oct-20 10:03 AM

القرضاوي: القضية الفلسطينية قضيتنا والدفاع عنها فريضة علينا

منذ بواكير شبابه وجد الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي نفسه منخرطا في أعمال ونشاطات تناهض المشروع الصهيوني في فلسطين، والذي كانت بدايته في "وعد بلفور، وزير خارجية بريطانيا، الذي وعد اليهود في العالم بإنشاء وطن قومي لهم في فلسطين"..

01-Sep-20 12:17 PM

اللاجئون الفلسطينيون في سوريا.. قصص الإبداع والتميز (3من5)

​في هذه الحلقة إطلالة على مساهمة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا في مجال الفن والتمثيل وكتابة السيناريو، وقد سطع نجم المئات في هذا المجال، لكننا سنلقي الضوء على بعض الرموز التي كانت فاعلة ولها دور ماثل للمتابعين للمسرح والسينما والشاشة الصغيرة خلال سنوات خلت .

25-Aug-20 03:31 PM

القرضاوي والمشروع الإسلامي المعاصر.. المرتكزات والسياق

ربما كان الدكتور محمد عمارة على حق حينما اعتبر الشيخ يوسف القرضاوي بمثابة مدرسة فكرية، فالرجل بإنتاجاته الثرية تجاوز سقف مفكر يمتلك مشروعا فكريا يجيب عن أسئلة النهضة وشروط الإقلاع، وبلغ حد إرساء معالم مدرسة لها قواعدها في النظر وبنيتها في التفكير وأصولها في تقدير المواقف.

25-Aug-20 02:39 PM

اللاجئون الفلسطينيون في سوريا.. قصص الإبداع والتميز (2من5)

عمل اللاجئون الفلسطينيون في كافة القطاعات الاقتصادية في إطار الاقتصاد السوري والمهن المختلفة مثل البناء والصناعة والتجارة وتبوأ المئات منهم إدارة شركات عامة وخاصة في سوريا..

24-Aug-20 11:02 AM

رئيس "الزيتونة": لهذا لم نمنح الدكتوراه الفخرية للملك سلمان

من المؤسف جدّا أن أنتهي بعد تجربة 6 سنوات كاملة على رأس جامعة الزيتونة إلى قناعة مفادها غياب الإرادة السياسية للتغيير والنهوض بدور الجامعة السليب، وهذا الإهمال هو ما يدفع كفاءاتنا من الأساتذة إلى الهجرة رغم حاجتنا الماسة لمساهماتهم..

08-Aug-20 01:16 PM

الربيع العربي وسؤال الإصلاح الدستوري عند إسلاميي المغرب

الهدف هو: الدستور الديمقراطي، الذي يمكنه استيعاب فكرة تعزيز المرجعية الإسلامية للدولة، التي تتمثل أدوارها في المحافظة على تماسك الهوية المغربية المتعددة الروافد في ظل مجتمع أصيل يتطلع إلى دولة مدنية حديثة وحرة ذات سيادة تعتز بمرجعيتها الاسلامية..

17-Feb-20 11:21 AM

7 سنوات على رحيل عبد السلام ياسين.. ماذا بعد؟

عبد السلام ياسين هو من قامة هؤلاء في نسخة مغربية، بل يمكن أن أقول إن عبد السلام ياسين يجمع ما تفرق في هؤلاء: العمل السياسي مع جمال الدين الأفغاني، والتربية والتعليم والإصلاح مع محمد عبده، والفكر السياسي مع رشيد رضا ولاسيما عن الخلافة والشورى واعتبار الأمة مصدر السيادة.

12-Dec-19 02:00 PM