أخبار متعلقة

تيارات

ثنائيات حددت مسيرة التيار القومي المصري.. المفاهيم والدلالات

عالم اليوم هو عالم التوحد، لا التفرق. توحد لا يعني مطلقا ذوبان كل مكون في الآخر، أو تنازل كل مكون عن مبادئه وأفكاره؛ وإنما التوافق على ما يخدم صالح الوطن، والبعد عن كل ما يوهن قواه ويهدد وجوده مستقبله.

26-Sep-23 03:41 PM

أشاعرة وسلفيون يتنازعون نسبة علماء إليهم انتصارا لمذاهبهم

من اللافت في الجدل السلفي الأشعري تنازع الطرفين على نسبة أئمة وعلماء سابقين إلى عقائدهم، كتنازعهم في عقيدة شيخ المفسرين ابن جرير الطبري، والإمام ابن خزيمة، وأبو عثمان الصابوني، وابن كثير، والبغوي وعشرات غيرهم، وهو ما يأتي في سياق ادّعاء كل طرف أن عقائد أولئك الأئمة والعلماء في المسائل المختلف عليها يوافق تماما اختياراتهم العقائدية.

11-Sep-23 02:05 PM

تجارب مضيئة وإشارات لنهضة عروبية

شهد الوطن العربي والعالم في الأسبوع الأخير من شهر آب/ أغسطس انتفاضة شعبية في ليبيا ضد لقاء تطبيعي ضم وزيرة خارجية حكومة طرابلس مع وزير خارجية الكيان الصهيوني أدى إلى إقالتها وفتح تحقيقات واسعة حول هذا الاختراق لقوانين ليبيا وتاريخ شعبها الوطني..

02-Sep-23 01:50 PM

سياسي تونسي لـ"عربي21": الإصلاح يبدأ بالإفراج عن المعتقلين وتكريس التعددية

برز الزيتوني مؤخرا بمواقفه التي تدعو إلى الافراج عن كل الموقوفين في قضايا ذات صبغة سياسية "بكل انتماءاتهم" وبتنقية المناخ السياسي العام في البلاد واستئناف المسار التعددي والاحتكام في حسم الخلافات لصناديق الانتخابات..

22-Aug-23 11:33 AM

مكابح اليسار العربي وهراوات التيار القومي

نزار السهلي يكتب: إذا كان هناك حد أدنى من الالتزام بالشعارات المطروحة عربياً، من قوى وأحزاب وطنية وقومية ويسارية، لبناء أسس مجتمعات مدنية وديمقراطية للخروج من أزمات كثيرة، وربط ذلك ببعدٍ عربي ديمقراطي من الناحية الموضوعية، كما تُقر ذلك جل الأدبيات، لما شهدنا هذا البون الشاسع لرموز تلك الأحزاب والتيارات مع الشوارع العربية

09-Aug-23 03:37 PM

العراق: بازار الانتخابات ثانية!

يستعد العراق لانتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 كانون الأول/ ديسمبر 2023، وهي انتخابات يفترض

21-Jul-23 05:23 AM

التيارات السياسية والفكرية العربية.. التقدم والتراجع السياسي

لئن كانت الانفعالية والسرعة دون تثبت هما الغالب على هذه التقديرات والآراء، غير أن استمرار الأمر على هذا المنوال يجعل من الخصام والمعارك الداخلية قوة ضاغطة على المشهد السياسي والفكري والمجتمعي في بلادنا

10-Oct-21 03:35 PM

كيف تقارب مراكز البحث العالمية الظاهرة الإرهابية؟ (2من2)

تتميز الظاهرة الإرهابية في أوروبا عن الإرهاب الذي ضرب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بخصوصية مثيرة، إذ تكشف المعطيات السوسيولوجية حول مرتكبي الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها أوربا منذ تفجيرات مدريد ثم لندن، إلى تفجيرات باريس وبروكسيل ثم الهجوم الإرهابي على مدينة نيس الفرنسية..

06-Oct-20 04:18 PM

"اليسار العربي" والعلاقات مع فرنسا والسوفييت.. مواقف للتاريخ

أوغل الشيوعيون العرب استغراقا في السياسة السوفييتية بعد قرار التقسيم الخاص بفلسطين، وإلى حدود ذهب معها الحزبان الشيوعيان في سوريا والعراق إلى "إدانة التدخل الرجعي العربي المسلح في فلسطين"، كما يقول عبد الله تركماني في كتابه "الأحزاب الشيوعية في المشرق العربي"،

15-Sep-20 01:09 PM

اليساريون استهدفوا المساواة الاجتماعية والديمقراطية السياسية

يقول نقولا الحداد: إن الإشتراكيين صنفان: متطرفون يدعون إلى الثورة لأنهم يقولون إن معظم التطورات الإجتماعية حدثت على يد ثورات حادة، وربما كان البلشفيون من هذا الفريق، ولا يخفى ما لهذه الوسيلة الثورية من الخطر على الإجتماع البشري، وأما المعتدلون من الإشتراكيين فيعتمدون على السياسة الديمقراطية..

10-Sep-20 01:07 PM

الإسلاميون والماركسية.. فرقهم الفكر وجمعتهم السياسة (2من2)

الواقع، أن ما يفسر هذا التوتر في العلاقة بين الإسلاميين والماركسية لا يرجع بدرجة أولى إلى خلفيتها المادية وموقفها من الدين، ولكن يرجع بالأساس إلى حقل السياسة، والشكل الذي وظفت به التيارات اليسارية في العالم العربي..

25-Jun-20 12:53 PM

الجهاد الإسلامي بعد 20 عاما على استشهاد الشقاقي

لم تتمكن الحركة من تطوير المشروع - الفكرة من خلال الحفاظ على منهجية الاجتهاد والبعد عن الغرق في التفاصيل التنظيمية، وتوفير متطلبات المواجهة العسكرية مع الاحتلال، لصالح الممارسة على حساب المنهج.

25-Oct-15 03:30 PM