سياسة دولية

ترامب يوقع قانون العقوبات الجديد على روسيا ويعتبره معيبا

ترامب اعتبر أن العقوبات الجديدة على روسيا ستحقق لها تقاربا أكبر مع الصين وكوريا الشمالية- أ ف ب
ترامب اعتبر أن العقوبات الجديدة على روسيا ستحقق لها تقاربا أكبر مع الصين وكوريا الشمالية- أ ف ب
وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات إلى قانون العقوبات الجديد الذي أقره الكونغرس ضد روسيا، على الرغم من توقيعه الأربعاء على مشروع القانون ليصبح ساري المفعول، مبررا ذلك بأنه "باسم الوحدة الوطنية".

وقال ترامب في بيان له إن قانون العقوبات "معيب بشكل كبير" لأنه يهدد بتحقيق تقارب بين الصين وروسيا وكوريا الشمالية، مضيفا: "عبر الحد من هامش المناورة لدى الإدارة، فإن هذا القانون يعوق قدرة الولايات المتحدة على التوصل إلى اتفاقات جيدة للشعب الأمريكي".

وتابع الرئيس الأمريكي: "رغم ذلك، رغم هذه المشاكل، أوقّع هذا القانون باسم الوحدة الوطنية، إنه يمثل إرادة الشعب الأمريكي لرؤية روسيا تتخذ إجراءات لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة".


وكان البيت الأبيض قال الأربعاء إن دونالد وقع مشروع قانون بفرض عقوبات جديدة على روسيا ليصبح ساريا، بعد أن أيد الكونغرس الأسبوع الماضي بأغلبية كبيرة فرض عقوبات على الحكومة الروسية بسبب تدخلها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 وضمها شبه جزيرة القرم وغيرهما مما اعتبر انتهاكا للمبادئ الدولية.

وجاء هذا التطور في ظل مؤشرات على تضارب المواقف تجاه هذه العقوبات، فبعد أن قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الثلاثاء إنه وترامب لا يعتقدان أن العقوبات الجديدة "ستكون مفيدة لجهودنا" بشأن الدبلوماسية مع روسيا، رد مايك بنس نائب الرئيس بالقول إن "مشروع القانون أظهر أن ترامب والكونغرس "يتحدثان بصوت واحد".

وفي أول تعليق روسي، قال المتحدث باسم الكركلين ديمتري بيسكوف أن توقيع ترامب على القانون "لن يغير شيئا"، وأضاف في تصريحات لوسائل الإعلام الروسية الأربعاء: "هذا الأمر لن يغير شيئا (..) اجراءات الرد سبق أن تم اتخاذها".

بدورها نددت وزارة الخارجية الروسية بما سمتها "سياسة خطيرة و قصيرة النظر" لواشنطن، وقالت في بيان "انه نهج سياسي قصير النظر وحتى خطير يهدد بتقويض الاستقرار العالمي الذي تتحمل موسكو واشنطن مسؤولية خاصة عنه"، مضيفة ان روسيا تحتفظ بحق الرد على هذه "الاعمال العدائية".

التعليقات (0)

خبر عاجل