سياسة عربية

دول حصار قطر ترد على تصريحات أمير الكويت وتأسف لبعضها

دول الحصار- أ ف ب
دول الحصار- أ ف ب
أكدت السعودية ومصر والإمارات والبحرين، فجر اليوم الجمعة، أن "الحوار مع قطر حول تنفيذ مطالب (المقاطعة) يجب ألّا تسبقه أي شروط".

جاء ذلك في بيان أصدرته الدول الأربع، ونشرته وكالة الأنباء البحرينية على موقعها الإلكتروني.

البيان صدر بعدما أكد أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في تصريحات منسوبة له بمؤتمر صحفي بواشنطن، الخميس، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن "قطر مستعدة لتلبية المطالب الـ13 التي قدمتها دول الخليج". 

وأشاد البيان بـ"وساطة سمو أمير دولة الكويت الشقيقة، وجهوده المشكورة في إعادة السلطة القطرية إلى جادة الصواب".

وتابع البيان: "ونقدر ما أعلنه (الأمير الكويتي) عن استعداد قطر للاعتراف بالمطالب الـ13، والاستعداد للتفاوض حولها".

واستطرد: "كما تؤكد (الدول الأربع) أن الحوار حول تنفيذ المطالب (الـ13) يجب ألّا تسبقه أي شروط".

وأعرب البيان عن أسف الدول الأربع "على ما قاله أمير الكويت عن نجاح الوساطة بوقف التدخل العسكري، إذ تشدد (دول المقاطعة) أن الخيار العسكري لم ولن يكون مطروحا بأي حال".

وكان أمير الكويت حث في التصريحات المنسوبة له على ضرورة "سرعة حل الأزمة"، كاشفا عن "استبعاد الخيار العسكري" نهائيا في التعامل مع الموقف".

وشدد بيان الدول الأربع على أن "الأزمة مع قطر ليست خلافا خليجيا فحسب، لكنها مع عديد من الدول العربية والإسلامية التي أعلنت موقفها من التدخلات القطرية ودعمها للإرهاب".

وأضاف: "كما أن هناك دولا أخرى كثيرة في العالم أجمع لم تتمكن من إعلان موقفها؛ بسبب التغلغل القطري في شأنها الداخلي".

وتابع: "مما جعلها (تلك الدول) تخشى من عواقب ذلك خصوصا مع السوابق القطرية في دعم الانقلابات، واحتضان وتمويل الإرهاب والفكر المتطرف، وخطاب الكراهية".

البيان ذكر أن "تصريحات وزير الخارجية القطري (الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني)، بعد تصريح سمو أمير الكويت، تؤكد رفض قطر للحوار إلا برفع إجراءات المقاطعة التي اتخذتها الدول الأربع لحماية مصالحها بشكل قانوني وسيادي، ووضعه شروطا مسبقة للحوار".

وأشار إلى أن تصريحات الوزير "تؤكد عدم جدية قطر في الحوار ومكافحة وتمويل الإرهاب والتدخل في الشأن الداخلي للدول".

وفي تصريحات منسوبة له، أكد وزير الخارجية القطري، فجر اليوم الجمعة، أن المطالب العربية الـ13 لحل الأزمة "تمس السيادة". 

وثمنت الدول الأربع، وفق البيان، موقف الرئيس ترامب "في تأكيده الحازم على أن السبيل الوحيد لحل الأزمة هو ضرورة وقف دعم وتمويل الإرهاب، وعدم رغبته بحل الأزمة ما لم يتحقق ذلك".
التعليقات (0)