سياسة عربية

وفد كردي رفيع يزور بغداد قبل الاستفتاء.. هذه مطالبه للتأجيل

معصوم والبارزاني اتفقا على إرسال وفد رفيع إلى بغداد- فيسبوك
معصوم والبارزاني اتفقا على إرسال وفد رفيع إلى بغداد- فيسبوك
اتفق رئيس جمهورية العراق، فؤاد معصوم، مع رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، الأربعاء، على إرسال وفد رفيع المستوى إلى بغداد خلال اليومين المقبلين.

وذكر بيان صادر عن رئاسة جمهورية العراق، أنه "جرى خلال اللقاء الذي حضره، كوسرت رسول علي، نائب رئيس الإقليم وعدد من قيادات الأحزاب الكردستانية، تبادل وجهات النظر حول آخر مستجدات الوضع السياسي، لاسيما موضوع استفتاء إقليم كردستان".

وأضاف، أن "معصوم سلط الضوء على مضمون مبادرته والجهود المبذولة من قبل المجتمع الدولي لحل القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، وتم التأكيد أيضا على ضرورة تضافر الجهود والاحتكام إلى الحوار البناء لحل المسائل الخلافية".

وبحسب البيان، فإنه "تقرر في الاجتماع إرسال وفد رفيع المستوى إلى بغداد خلال اليومين القادمين".

من جهة أخرى، قال رئيس إقليم كردستان في مهرجان جماهيري بالسليمانية لتأييد الاستفتاء: "قمنا بإعلان إجراء الاستفتاء منذ أمد بعيد، لكنهم لم يأخذوا الأمر على محمل الجد، وتوهموا أنه ورقة ضغط فقط".

وأضاف أن "الاستفتاء وسيلة للوصول إلى هدف مقدس، ألا وهو الاستقلال"، لافتا إلى أن "تأجيل الاستفتاء متعلق بتقديم بديل أفضل، ولكن لم نتلق هذا البديل حتى الآن، والاستفتاء لا يعني نهاية كل شيء، ولا يمكن منع شعب كردستان من التعبير عن رأيه".

وأردف البارزاني بأنه "منذ 100 عام ونحن نطالب بالشراكة مع العراق، واليوم دعونا نكون جيرانا جيدين"، مشددا على أن "الوجوه وحدها تغيرت في الحكومات العراقية المتعاقبة، ومنهج عدم قبول الآخر لا يزال ساريا".

إلى ذلك، قال روميو هكاري، عضو المجلس الأعلى للاستفتاء، إن "إقليم كردستان موافق على تأجيل الاستفتاء إذا كانت هناك ضمانات دولية بحضور أطراف عالمية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول الكبرى التي تعتبر مصادر القرار".

وأضاف في تصريح نقلته مواقع محلية أن "الإقليم يطالب بهذه الضمانات حتى تلتزم بغداد بالاتفاقية ولا تخالفها"، لافتا إلى أن "بغداد لا خيار أمامها سوى الموافقة على الضمانات التي يطالب بها الإقليم وبغير ذلك لن يحصل أي توافق مع بغداد بشأن تأجيل الاستفتاء".

وأردف هكاري بأن "المشاكل المتراكمة منذ عقد من الزمن دفعت كردستان إلى المطالبة بهذه الضمانات"، مشيرا إلى أنه "إذا أرادت بغداد أن تحل مشاكلها مع الإقليم عليها أن توافق على شرط الإقليم لتأجيل الاستفتاء ولا خيار أمامها غير ذلك".

ومن المقرر أن يجري إقليم كردستان العراق في 25 من الشهر الجاري، استفتاء على إعلان دولة كردية والاستقلال عن العراق، وسط معارضة دولية.
التعليقات (0)