اقتصاد دولي

ثروات أصحاب المليارات تتجاوز الناتج المحلي بأوروبا

أضافت الولايات المتحدة نحو 25 مليارديرًا جديدًا خلال العام الماضي- أرشيفية
أضافت الولايات المتحدة نحو 25 مليارديرًا جديدًا خلال العام الماضي- أرشيفية

قفزت الثروة التي يمتلكها مليارديرات العالم بحوالي تريليون دولار خلال عام 2016، حيث يملكون حاليًا أموالاً تزيد على الناتج المحلي الإجمالي لكافة دول الاتحاد الأوروبي.

وأظهر التقرير الذي أعدته "برايس ووتر هاوس كوبرز" ومصرف "يو بي إس"، ارتفاع عدد المليارديرات بمقدار 145 أو حوالي 10% في العام الماضي ليصل عددهم إلى 1542 مليارديرًا، وارتفعت الثروة التي يمتلكونها بنسبة 17% من 5.1 تريليونات دولار إلى 6 تريليونات دولار.

وتتجاوز الزيادة في ثروات مليارديرات العالم النمو الاقتصادي العالمي وأداء أسواق الأسهم، حيث ارتفعت ثرواتهم بمعدل يزيد الضعف على نسبة ارتفاع مؤشر "MSCI AC" الذي يقيس أداء أسواق الأسهم حول العالم البالغة 8.5%، كما أن نسبة زيادة ثرواتهم أيضًا تجاوزت كثيرًا معدل النمو الاقتصادي العالمي البالغ 5.8% في عام 2016.

وارتفعت ثروة مليارديرات العالم بدعم من ارتفاع أسواق الأسهم، وأسعار السلع والعقارات، إلى جانب الاستثمارات التقنية، وأشار التقرير إلى أن قوة أسعار السلع ساعدت في دعم المليارديرات في صناعات التعدين والصلب والنفط.

وأظهر التقرير أن عدد المليارديرات في آسيا أصبح يزيد على الولايات المتحدة، إلا أن أمريكا لا تزال الدولة المنفردة التي تضم أكبر عدد المليارديرات، حيث تضم 563 مليارديرًا بالمقارنة مع عددهم في الصين والبالغ نحو 318 مليارديرًا.

وقد أضافت الولايات المتحدة نحو 25 مليارديرًا جديدًا خلال العام الماضي، في حين أضافت الصين نحو 67 مليارديرًا، فيما يسيطر مليارديرات أمريكا على أغلب هذه الثروة بنحو 2.8 تريليون دولار.

0
التعليقات (0)