صحافة إسرائيلية

محلل عسكري إسرائيلي: عملية قصف النفق في غزة لم تنته بعد

المحلل العسكري الإسرائيلي قال إن المصالحة أدت إلى تحسين التنسيق الأمني بين السلطة وإسرائيل- جيتي
المحلل العسكري الإسرائيلي قال إن المصالحة أدت إلى تحسين التنسيق الأمني بين السلطة وإسرائيل- جيتي

قال محلل عسكري إسرائيلي إن "إسرائيل تفاجأت من الصمت المدوي للفلسطينيين في أعقاب قصف النفق الذي قتل فيه 12 عضوا من حركتي الجهاد الإسلامي وحماس وبينهم قادة كبار".


ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقالا الجمعة للمحلل العسكري عاموس هرئيل أشار فيه إلى أن "الجيش الإسرائيلي يعتبر عملية قصف النفق في غزة لم تنته بعد، في ظل الحديث عن أن خمسة مقاتلين فلسطينيين ما زالوا مفقودين جراء هذا القصف".


وتوقع هرئيل أن تقوم حركة الجهاد الإسلامي بهجوم كبير ردا على تفجير النفق واغتيال عناصرها، ما يستوجب استنفارا متواصلا من الجيش الإسرائيلي، مرجحا أن يتم "تنفيذ الهجوم الانتقامي في الضفة".

 

اقرأ أيضا: الإعلان عن 5 شهداء يرفع حصيلة تفجير النفق في غزة إلى 12


ويلفت إلى "وجود حالة استنفار وجهوزية بين صفوف الجيش الإسرائيلي رغم أن سكان غلاف غزة لا يشعرون بها، باستثناء منع مؤقت من اقتراب المزارعين من منطقة الشريط الحدودي"، على حد قوله.

 

ورأى هرئيل أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بتفجير النفق الأخير في غزة "يسعى إلى تغيير توازن الردع، والتلويح لقادة الفصائل بأن مشروع الأنفاق في قطاع غزة "سيفشل".


وأكد المحلل العسكري أن المصالحة الفلسطينية أدت إلى تحسين التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، منوها بأن السلطة "بحاجة في الفترة الراهنة لأجل التنسيق اليومي لعبور الوزراء والوفود من رام الله إلى غزة، وهو ما وافقت عليه إسرائيل مقابل استئناف العلاقات الأمنية في المستويات العليا".

التعليقات (0)

خبر عاجل