اقتصاد دولي

مصرف "ساكس" يتوقع إنهاء اتفاق "أوبك" قبل موعده.. لماذا؟

يتوقع المصرف تنامي مخاوف السوق حيال نقص إمدادات النفط على المدى القصير خلال الربع الثاني من عام 2018- جيتي
يتوقع المصرف تنامي مخاوف السوق حيال نقص إمدادات النفط على المدى القصير خلال الربع الثاني من عام 2018- جيتي

أكد مصرف "غولدمان ساكس" أن رغبة "أوبك" في التخلص من فوائض مخزون النفط العالمي قد تتحقق في وقت أقرب مما كان متوقعًا، ما يعني احتمال إنهاء اتفاق خفض الإنتاج في وقت مبكر أيضًا عن موعده.

وأوضح أن المخزونات العالمية من النفط ستبقى دون مستوياتها الموسمية وستواصل الانكماش خلال الربع الثاني من العام القادم، على أن يستعيد السوق توازنه بحلول منتصف عام 2018.

ولفت إلى أن سوق النفط واصل استعادة توازنه خلال تشرين الثاني / نوفمبر مدفوعا بعدد من العوامل منها النمو القوي للطلب، ومع توازن السوق في منتصف العام القادم سيكون هناك خروج تدريجي من اتفاق كبح الإمدادات.

ويتوقع المصرف تنامي مخاوف السوق حيال نقص إمدادات النفط على المدى القصير خلال الربع الثاني من عام 2018، مع بلوغ مخزونات بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية متوسط الخمس سنوات.

وفي سوق النفط، واصلت الأسعار ارتفاعها خلال تعاملات الأربعاء، مع استمرار توقف خط أنابيب "فورتيس"، فضلاً عن بيانات أشارت إلى تراجع مخزونات النفط الأمريكية.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم كانون الثاني / يناير بنسبة 0.3% إلى 57.75 دولار للبرميل، كما صعدت عقود خام برنت 0.2% إلى 63.94 دولار للبرميل.


اقرأ أيضا :  أوبك" تحدد آليات التخارج من اتفاق خفض الإنتاج منتصف 2018

 
وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي الصادرة مساء الثلاثاء، انخفاض مخزونات النفط الأمريكية  5.2  مليون برميل  إلى 438.7 مليون  خلال الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من ديسمبر/كانون الأول، ولكن لا تزال الأسواق تترقب البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق اليوم.

وتوقعت  شركة "إينيوس" المشغلة لخط أنابيب "فورتيس" – الذي يمكنه ضخ حوالي 450 ألف برميل من النفط يوميًا – أن تتمكن من تنفيذ الإصلاحات خلال من أسبوعين إلى أربعة أسابيع اعتبارًا من الحادي عشر من كانون الأول / ديسمبر.

0
التعليقات (0)