صحافة إسرائيلية

أرشيف "بيلين" يكشف أسرارا من مفاوضاته مع الفلسطينيين

بيلين كان من أوائل الإسرائيليين الذين بدأوا المفاوضات السرية مع الفلسطينيين في عقد الثمانينيات- جيتي
بيلين كان من أوائل الإسرائيليين الذين بدأوا المفاوضات السرية مع الفلسطينيين في عقد الثمانينيات- جيتي

قالت مايا بولك الكاتبة بصحيفة مكور ريشون أن جزءاً من الأرشيف الشخصي للدبلوماسي الإسرائيلي الشهير يوسي بيلين، أحد عرابي عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، تم الكشف عنه من قبل المؤرخ الإسرائيلي آفي شيلون، الذي ضم هذه الوثائق الأرشيفية وأصدرها في كتاب أسماه "انهيار معسكر السلام، القصة التي لم ترو بعد".


وأضافت: الكتاب يكشف النقاب لأول مرة عن لقاءات بيلين مع الزعماء الفلسطينيين والعرب، من بينها القمة الاقتصادية التي استضافها المغرب لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ووصل المندوبون الإسرائيليون لأول مرة بصورة علنية ورسمية، بعد أن كانوا ممنوعين من ذلك، رغم أن المشاركة الإسرائيلية في قمة كازابلانكا الاقتصادية أثارت جدلا كبيرا، بسبب العدد الكبير من الإسرائيليين الذين وصلوا المملكة المغربية.


وقال المؤلف: هذه القمة جعلت مصطلح الشرق الأوسط الجديد الذي أطلقه شمعون بيريس عبر كتابه الشهير، يتحول من شعار نظري إلى واقع يتجلى على الأرض. 


وأوضح أن بيلين كان من أوائل الإسرائيليين الذين بدأوا المفاوضات السرية مع الفلسطينيين في عقد الثمانينيات، وصولا لتوقيع اتفاق أوسلو في واشنطن، وانتهاء بمفاوضات كامب ديفيد في عهد رئيس الوزراء الأسبق إيهود باراك، ومن الأسماء الفلسطينية الواردة في الكتاب ممن أجروا مفاوضات سرية مع الإسرائيليين محمود عباس وحنان عشراوي وفيصل الحسيني. 

 

اقرا أيضا : وزير إسرائيلي سابق: القدس ستشغلنا كثيرا في المستقبل القريب 


وقال: بدا واضحا أن هناك رغبة فلسطينية بالإسراع بإنجاز اتفاق سلام مع إسرائيل في أوائل التسعينيات خشية أن تسيطر حماس والفصائل المتطرفة على الساحة الفلسطينية.


الكتاب يكشف النقاب أن بيلين طلب من ياسر عرفات طلبا مثيرا بألا يرتدي زيه العسكري حين يلتقي مفاوضين إسرائيليين كي يستطيع إقناعهم برغبته بالسلام، لكن عرفات رفض ذلك.


يقول المؤلف أن من أسباب انهيار عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين عدم إشراك جميع الأطراف من كلا الجانبين فيها، مما يتطلب مستقبلا أن يتم إشراك حماس من الجانب الفلسطيني، والمستوطنين والمتدينين من الجانب الإسرائيلي.

 

اقرا أيضا : وزير إسرائيلي يكشف تفاصيل لقائه بسفير مصري قبل 30 عاما


الكتاب يكشف عن حوار ساخن موثق حصل بين الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، حول مستقبل السيادة على المسجد الأقصى، ورفض عرفات لهذا العرض خشية أن يصفه الفلسطينيون بالخائن، وطلبه من كلينتون أن يأتي لجنازته إن وافق على هذا العرض. 


مؤلف الكاتب يصل إلى قناعته بالقول: إن أراد الإسرائيليون سلاما مع الفلسطينيين مستقبلا، يجب عليهم التنازل عن سيادتهم على الحرم القدسي، لأن القومية الفلسطينية قامت على أساس التمسك والسيطرة على أماكنهم المقدسة.

التعليقات (0)