ملفات وتقارير

سياسيون يتساءلون .. هل يكذب السيسي على المصريين؟

وكان السيسي قال إننا أنجزنا على مدار 4 سنوات 11 ألف مشروع بمعدل 3 مشروعات في اليوم الواحد- أ ف ب
وكان السيسي قال إننا أنجزنا على مدار 4 سنوات 11 ألف مشروع بمعدل 3 مشروعات في اليوم الواحد- أ ف ب

وصف سياسيون مصريون الخطاب الأخير لزعيم الانقلاب العسكري في مصر عبدالفتاح السيسي، الذي امتد لأكثر من 80 دقيقة  بـ"خطاب الكذب والفشل".


وكان السيسي قال أثناء خطابه: "أنجزنا على مدار 4 سنوات 11 ألف مشروع بمعدل 3 مشروعات في اليوم الواحد"؛ وهو ما أثار موجة من السخرية والانتقاد لعدم صدقية التصريح أولا، نتيجة ما يلمسه المصريون من تدهور مستويات المعيشة وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وثانيا لوجود خطأ في العملية الحسابية لما صرح به السيسي.


ونشرت الصفحة الرسمية للسيسي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" التصريح، قبل أن تقوم بحذفه بعد موجة السخرية والانتقاد الشديدة التي تعرض لها السيسي نتيجة هذا الخطأ.


من جانبه، قال السياسي المصري عمرو عبدالهادي لـ"عربي21" إن خطاب السيسي في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر حكاية وطن هو "خطاب الكذب والفشل".


وأوضح عبدالهادي أن لدى السيسي "مستشارين وعسكريين وشركات عالمية بملايين ويخرج بخطاب لا يطلقه طفل في الصف السادس الابتدائي"، معربا عن استغرابه من تصريح السيسي، قائلا: "لا أعرف إذا كان 3 مشروعات في اليوم يعني 4380 مشروعا في 4 سنوات، وإذا قلنا 11 ألف مشروع سيكون معدل مشروعاته أكثر من 7 مشروعات في اليوم الواحد".

 

اقرأ أيضا: سخرية من عملية حسابية خاطئة نشرها السيسي (فيديو)


وأضاف: "كلامه يوضح اضمحلال رؤى ونرجسية وانهيار عقلية نظامه، فإذا كان رأس الهرم هكذا، فكيف يصبح قواعده"، مقترحا عليه أن "يلتحق بمدرسة حسابية متخصصه فهو لا يحدث عن مجانين ولكنه بالفعل فاقد لعقله والأدهى أن إعلامه وصفحاته الموثقة كتبتها دون مراجعتها".


وأشار عبدالهادي إلى أن "مشروعات يعني استثمار واستثمار يعني رأس مال قادم، ورأس مال يعني سلة عملات على رأسها الدولار، وعملات أجنبية يعني ارتفاع العملة المحلية، وارتفاع العملة المحلية يعني ارتفاع الدخل للمواطن وهذا أبلغ دليل على كذبه".


في المقابل، رأى عضو مجلس الشعب المصري في البرلمان الذي أعقب ثورة 2012 عز الدين الكومي، أن "السيسي كالعادة في هرتلة قذافية ناصرية مباركية عنترية، لا تمت للواقع بصلة لأن الواقع المشاهد هو عبارة عن حالات فشل وتخبط وإفلاس وزيادة الدين العام الذي تجاوز المئة مليار بما يعادل 44 بالمئة من الناتج المحلي".


وتابع الكومي قوله في حديث لـ"عربي21": "يحكى عن مشروعات فاشلة وأوهام كما لو كان في عرس بلدي ويمسي على الحاضرين، ولكي يهرب من المسؤولية كعادته، يحمل مسؤولية الفشل للموظفين في الدولة".


وأضاف أن السيسي "يحاول أن يدغدغ العواطف بقوله: إحنا بنستلف الـ150 مليار دول، وبندفع خدماتهم، وهانستلفهم، وهاندفع فوائدهم، لأننا ما نقدرش ما تدفعش الأجور والمعاشات لملايين المصريين.. وبقول كده للناس اللي عمالة تقول الدين زاد عليكم كده ليه.. إحنا ما قدمناش غير إننا نشتغل، ونصبر، ونتحمل".


وأوضح الكومي أن تصريح السيسي "ما حدش يسأل الفلوس دي بتيجي منين، معروف طبعا بتيجي من القروض والهبات والتسول، لأن المشروعات توقفت والسياحة اتدمرت والإعلام الفاشل يتبنى خطاب محاربة الإرهاب الذي يعطي صورة سلبية للمستثمرين عن حال البلاد في حاجات كتيرة من اللي بتتعمل، ماحدش يعرف عنها أي حاجة خالص..".


وأكد الكومي أن وعد السيسي في 30 حزيران/ يونيو المقبل "هتلاقوا" حاجة مختلفة تماما، هي "الحاجات المختلفة تماما التي وعد بها من وجهة نظري أنه سيبني سجن ومعتقل في كل قرية".


وأضاف الكومي عن قول السيسي حول إنشاء 11 ألف مشروع بواسطة شركة الريف المصري، "هي الشركة المملوكة للاستخبارات، وهذا من باب الكذب الفج والاستخفاف بالعقول ليعلن عن إنشاء وكالة الفضاء المصرية، وأعتقد أنه سيقوم بتطوير وكالة البلح لأنها اسم عريق ولها تاريخ وفي النهاية كله وكالات ويعمل وكلي بلح، وفي النهاية كله كلام وليس هناك شيء على الأرض سوى التخبط والفشل الذي هو سيد المرحلة"، بحسب تعبيره.

 

 


 

17 يناير، 2018

التعليقات (1)
مصري
السبت، 20-01-2018 10:31 ص
السيسي هو الكذوب الأشر .