اقتصاد دولي

العملات الرقمية تتعرض لأسوأ موجة هبوط منذ انطلاقها

بيتكوين فقدت أكثر من ثلاثة آلاف دولار من قيمتها خلال عدة أيام- جيتي
بيتكوين فقدت أكثر من ثلاثة آلاف دولار من قيمتها خلال عدة أيام- جيتي

تكبدت العملات الرقمية الإلكترونية أكبر موجة خسائر خلال الفترة الماضية بعدما فقدت ما يقرب من نصف قيمتها السوقية في أسوأ موجة هبوط تتعرض لها منذ انطلاقها.

 

وربما لا تقل تداعيات الخسائر العنيفة التي تتعرض لها سوق العملات الإلكترونية في الوقت الحالي عن الزلزال الذي ضرب العالم في عام 2008 حينما ظهرت بوادر الأزمة المالية العالمية، خاصة مع انتشار التداول على هذه العملات وبدء بعض الشركات تحصل مستحقاتها وسداد ديونها عبر استخدام هذه العملات الرقمية.

 

القيمة السوقية للعملات الإلكترونية وخلال الفترة الماضية تكبدت خسائر عنيفة وحادة تجاوز نحو 303 مليارات دولار بعدما هوت من مستوى 712 مليار دولار في تعاملات منتصف شهر كانون الأول / ديسمبر الماضي لتسجل في الوقت الحالي نحو 145 مليار دولار بنسبة تراجع تقترب من نحو 43 بالمئة.

 

وجاءت عملة "بيتكوين" في صدارة العملات الخاسرة بعدما فقدت أكثر من ثلاثة آلاف دولار من قيمتها خلال عدة أيام، متراجعة من مستوى 12 ألف دولار إلى نحو 8600 دولار في الوقت الحالي بنسبة تراجع تقدر بنحو 28 بالمئة.

 

لكن على صعيد القيمة السوقية لعملة "بيتكوين" فقد هوت من مستوى 712 دولارا في تعاملات منتصف كانون الأول / ديسمبر الماضي لتسجل في الوقت الحالي نحو 145 مليار دولار بخسائر تتجاوز نحو 189 مليار دولار ونسبة تراجع تتجاوز نحو 56 بالمئة.

 

فيما كانت عملة "ريبل" في مقدمة العملات الإلكترونية التي حققت خسائر صعبة وعنيفة خلال الأيام الماضية بعدما هوت من مستوى 53 دولاراً في منتصف كانون الأول / ديسمبر الماضي لتسجل نحو 0.99 دولاراً في الوقت الحالي، فاقدة نحو 52.01 دولاراً بنسبة تراجع تقدر بنحو 98.13 بالمئة.

 

وتراجعت القيمة السوقية لعملة "ريبل" من 45.42 مليار دولار في منتصف شهر كانون الأول / ديسمبر الماضي لتسجل نحو 30 مليار دولار في الوقت الحالي فاقدة أكثر من 14 مليار دولار بنسبة تراجع تقدر بنحو 32.29 بالمئة.

التعليقات (0)