اقتصاد عربي

العراق يطرح 212 مشروعا استثماريا في مؤتمر بالكويت

أعلنت حكومة بغداد في أيار/ مايو الماضي عن حاجتها لنحو 100 مليار دولار لإعادة الإعمار- جيتي
أعلنت حكومة بغداد في أيار/ مايو الماضي عن حاجتها لنحو 100 مليار دولار لإعادة الإعمار- جيتي

أعلنت الحكومة العراقية أن 212 مشروعا استثماريا حيويا في مجالات اقتصادية مختلفة سيتم طرحها الأحد المقبل في دولة الكويت أمام مئات الشركات الاستثمارية الأجنبية، على هامش مؤتمر المانحين المخصص لإعادة إعمار العراق بعد هزيمة تنظيم الدولة.

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي في تقرير إن أجندة المؤتمر التي سيحملها وفد العراق الرسمي الذي يضم عددا من الوزراء والمسؤولين، ستتضمن محاور إعادة الاعمار، والاستثمار ودعم الاستقرار والتعايش السلمي.

وأضاف التقرير أنه تم تهيئة البيئة المناسبة للاستثمار، حيث سيعرض 212 مشروعا استثماريا لجميع قطاعات الاقتصاد بما فيها مشاريع في إقليم الشمال والتي سيعلن عنها خلال اليوم الثاني للمؤتمر بعنوان (استثمر في العراق).

 

اقرأ ايضا: أمريكا لا تعتزم المساهمة بأموال في مؤتمر إعادة إعمار العراق

وتابع التقرير أن اليوم الختامي للمؤتمر سيكون للإعلان عن الدعم الذي ستقدمه الدول المشاركة إلى العراق.

وأشار إلى أن المؤتمر سيحضره ممثلو مئات الشركات حيث سيقام معرض نوعي يشارك فيه عدد كبير من الشركات العامة، وسيقوم الموفدون من هذه الشركات والجهات بطرح العروض الاستثمارية.

ومن المقرر أن تشارك نحو 70 دولة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تحتضنه دولة الكويت للفترة من الـ 12-14 من الشهر المقبل، والمخصص لطرح الفرص الاستثمارية في العراق.

 

اقرأ ايضا: موازنة 2018 تفجر خلافا بين بغداد وأربيل.. الأكراد يرفضونها

وأعلنت حكومة بغداد في أيار/ مايو الماضي عن حاجتها لنحو 100 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق التي تمت استعادتها من سيطرة تنظيم الدولة شمال وغرب البلاد.

وتعرضت البنى التحتية للوزارات في المحافظات التي خضعت لتنظيم الدولة إلى خسائر كبيرة، منها مشاريع الطاقة الكهربائية والمنشآت الحكومية، قدرت بمليارات الدولارات.

التعليقات (2)
الدكتور زاحم خلف سلمان الحسني
الثلاثاء، 17-01-2023 09:29 ص
نهديكم اجمل التحيات اعزائنا لاتوجد اي مشكله في الوجود لان الفلاسفه كتبوا وقالوا( وكل ماحدث ممكن الحدوث ولو لم يكن ممكن الحدوث لما حدث) وقال الفقهاء (من عاش فعليه رزقه ومن مات فاليه منقلبه) ولكن الوجود عائله واحده لقوله عليه الصلاة والسلام( الخلق عيال الله اقربهم الى الله انفعهم لعياله) صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام والبشريه تعدادها 7سبعه مليار نسمه بتعداد 2010 وهذه العائله تسكن في قريه اسمها قرية الكره الارضيه وتأكل 500 مليون طن طحين في السنه وتستهلك 500 مليون طن حليب ومشتقاته وعزيزي للمستثمر ثلاث نشاطات لك في الحياة النشاط الزراعي والنشاط الصناعي والنشاط التجاري فاستثمر في هذه النشاطات الثلاث لتحقق النجاح باذن الله وخذ بوصية الحسني حيث 10% من اموالك لاتصرفها الى يوم القيامه والباقي اعمل بهن باتقان وتركيز لكي لاتبقى في يوم من الايام بلا مال وتقبلوا منا اجمل التحيات لاقتراح اخر مع التقدير.
شاكر أبو عادل
السبت، 10-02-2018 06:16 ص
الأمر لا يحتاج لمليارات ولا شئ و لا مؤتمر و لا خرابيط تعاقدوا مع شركتين صينيتين عملاقتين في بناء المدن التي دمرت ، مقابل عقد نفطي لمدة سنة و قابل التجديد . سينهض العراق تدريجيا بدون مساعدة من أي دولة أخرى. اذا كان هناك شركات تستطيع بناء مبنى من عشرين طابقا خلال خمسة عشر يوم ، فهم قادرين على بناء عشرين منزلا من طابق واحد خلال خمسة عشر يوم ، و كلما زادت الشركات ، زادت حصتها من النفط . شركات لتعبيد الطرق و أخرى الجسور ، و ثالثة للمدارس و رابعة للمستشفيات و خامسة لمحطات التحلية و المياه و الصرف الصحي و الكهرباء و الري . ولا ضرر أن يستقدموا شركات سنغافورية لتحديث نظام الطب و العلاج . و شركات كورية جنوبية لافتتاح مصانع تستقطب الايدي العاملة التي تعاني من البطالة .