سياسة دولية

قرار بعزل رئيس جنوب أفريقيا من منصبه.. هل يقبله زوما؟

في حالة رفض زوما الامتثال للقرار فسيضطر الحزب الحاكم لعزله عن طريق البرلمان- أرشيفية
في حالة رفض زوما الامتثال للقرار فسيضطر الحزب الحاكم لعزله عن طريق البرلمان- أرشيفية

 قال مصدر كبير في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا إن الأمين العام للحزب إيس ماجاشولي توجه للقاء الرئيس جاكوب زوما اليوم الثلاثاء لإبلاغه رسميا بقرار الحزب عزله من منصب رئيس الدولة، وفقا لرويترز.


وجاء قرار اللجنة التنفيذية بالحزب في الساعات الأولى من صباح اليوم بعد مناقشات مكثفة استمرت 13 وعقب اجتماع مباشر بين زوما ونائبه سيريل رامافوسا الذي يفترض أنه سيخلفه.


ورامافوسا زعيم نقابي قيل يوما إن نيلسون مانديلا اختاره ليتولى السلطة. وفي ديسمبر/ كانون الأول تم انتخابه رئيسا لحزب المؤتمر الوطني الحاكم بعدما فاز بفارق طفيف على منافسته نكوسازانا دلاميني زوما زوجة جاكوب زوما السابقة.


ورغم قرار اللجنة التنفيذية في الحزب عزل زوما، أشارت تقارير إعلامية إلى أن الرئيس الذي يبلغ من العمر 75 عاما قد يرفض الامتثال للقرار ما قد يضطر الحزب لعزله عن طريق البرلمان.


وقبل منتصف الليل بقليل قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون في جنوب أفريقيا إن رامافوسا أبلغ بنفسه زوما بأن أمامه 48 ساعة لتقديم استقالته. وقال مصدر بارز في الحزب في وقت لاحق لوكالة رويترز إن زوما صرح بوضوح بأنه لن يترك منصبه.


وقال المصدر إن رامافوسا عندما عاد إلى اجتماع الحزب الحاكم في أحد فنادق بريتوريا بعد لقائه زوما، كانت المناقشات "محتدمة وصعبة". ولم يرد المتحدث باسم زوما على هاتفه.


ويوم الجمعة كتبت توبيكا ماديبا زوما زوجة زوما على إنستغرام تعليقات توحي بأن زوجها، الذي تحدى محاولات من الحزب الحاكم ومن المحاكم لعزله، مستعد للمقاومة ويرى أنه ضحية مؤامرة من الغرب.

التعليقات (0)