سياسة دولية

تصاعد توتر "التنقيب عن الغاز" في المتوسط.. وأردوغان يهدد

سفينة تركية منعت قبل أيام سفينة تتبع لشركة حكومية إيطالية من التنقيب عن الغاز قرب قبرص- جيتي
سفينة تركية منعت قبل أيام سفينة تتبع لشركة حكومية إيطالية من التنقيب عن الغاز قرب قبرص- جيتي

قالت وزارة الخارجية الإيطالية الثلاثاء إن تركيا وإيطاليا اتفقتا على "ضرورة المحافظة على علاقة الثقة"، في إشارة إلى حادثة اعتراض سفينة حربية تركية سفينة تنقيب تديرها شركة إيني الإيطالية ومنعها من التوجه للتنقيب في منطقة جنوب غربي قبرص الجمعة الماضية.


جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بنظيره الإيطالي أنجلينو ألفانو الثلاثاء الذي أبلغه "بأنه يريد حلا للمواجهة التي تعيق شركة إيني الإيطالية عن التنقيب عن الغاز الطبيعي قبالة ساحل قبرص".


وأشارت الخارجية الإيطالية في بيانها إلى أن الحفاظ على الثقة مطلوبة لأنه "من المحتمل أن تكون هناك مشاريع أخرى في المستقبل في قطاع الطاقة بعيدا عن تلك القائمة بالفعل"، كما أبلغ ألفانو نظيره التركي أن روما "تتوقع التوصل لحل يتماشى مع القانون الدولي ويصب في مصلحة إيني ودول المنطقة ومجتمعي قبرص".


"تجاوز للحدود"

 

 وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في وقت سابق الثلاثاء إن على قبرص "ألا تتجاوز الحد في شرق البحر المتوسط"، وذلك بعدما اتهم القبارصة اليونانيون الجيش التركي بعرقلة عمل السفينة الإيطالية، حيث تقول أنقرة إن أجزاء معينة من المنطقة البحرية لقبرص تقع ضمن المنطقة السيادية لتركيا أو للقبارصة الأتراك.


وفي كلمة له أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم، قال أردوغان إن وحدات الأمن والسفن الحربية التركية "تراقب التطورات في المنطقة ولديها تعليمات للتحرك وفق ما تقتضي الضرورة"، مضيفا: "نحذر من يتجاوزون الحد في قبرص وبحر إيجة، سيقفون في مواجهتنا حتى يروا جيشنا وسفننا وطائراتنا".

 

"لا داعي للقلق"


وامتنع الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس عن التعقيب على تصريحات نظيره التركي لكنه قال إنه "لا يوجد ما يدعو للقلق".


وقال في تصريحات للصحفيين في نيقوسيا: "لا سبب للشعور بالقلق، يجري التعامل مع هذا بأسلوب يهدف لتجنب أي أزمة محتملة قد تخلق مشكلات للاقتصاد أو للدولة".


وقبرص واحدة من بين عدة دول منها إسرائيل ولبنان تتسابق على استغلال مكامن الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط.


ويحكم القبارصة اليونانيون قبرص المعترف بها دوليا في حين يحكم القبارصة الأتراك دولة منشقة في شمال قبرص لا تعترف بها سوى تركيا ويقولون إن الموارد المحيطة بالجزيرة ملك لهم أيضا.


حادث جديد

 

 ويأتي التوتر بعد ساعات من إعلان اليونان صدم سفينة دورية تركية سفينة دورية يونانية قرب جزيرة متنازع علهيا شرق بحر ايجه.


وقال بيان يوناني نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إن "سفينة الدورية التركية قامت بـمناورات خطرة في المياه اليونانية، منتهكة القواعد البحرية قرب جزيرة ايميا (كرداك باللغة التركية) غير المأهولة".


وأضافت شرطة المرفأ أن سفينة الدورية التركية "اصطدمت بسفينة دورية لشرطة المرافئ اليونانية، وألحقت بها أضرارا، لكن أحدا من أفراد طاقمها لم يصب بأذى".


ونقلت الفرنسية عن مصدر في وزارة الخارجية اليونانية قوله إن اليونان "ستقوم بكل الخطوات الدبلوماسية الضرورية على غرار ما يحصل دائما في هذا النوع من الحوادث".

التعليقات (0)

خبر عاجل