سياسة دولية

أوكسفام تشكل لجنة تحقيق داخلية في فضائح جنسية لموظفيها

كان القس الجنوب إفريقي ديزموند توتو، أعلن الخميس تنحيه عن منصبه سفيرا لمنظمة أوكسفام- جيتي
كان القس الجنوب إفريقي ديزموند توتو، أعلن الخميس تنحيه عن منصبه سفيرا لمنظمة أوكسفام- جيتي

قالت منظمة أوكسفام البريطانية الجمعة، إنها ستشكل لجنة مستقلة للنظر في ممارسات المؤسسة وثقافتها، بعد اتهام بعض عامليها بسوء السلوك الجنسي في هايتي.


وأضافت أوكسفام، وهي واحدة من أكبر مؤسسات الإغاثة من الكوارث في العالم، في بيان أنها "ستشكل لجنة محاسبات عليا ستتحرى أمر المخالفات الجنسية والتغيرات الثقافية، وستضم خبراء في حقوق المرأة، سيطلعون على سجلات المنظمة وعامليها وشركائها والمجتمعات التي تدعمها".


وكان القس الجنوب إفريقي ديزموند توتو، أعلن الخميس تنحيه عن منصبه سفيرا لمنظمة أوكسفام، مشيرا إلى إحباطه من تورط المؤسسة الخيرية البريطانية في الفضيحة الجنسية.


وأعلنت وزيرة التنمية البريطانية بيني موردنت الأربعاء الماضي، أنها ستتوقف عن تمويل وكالات الإغاثة التي تعمل في الخارج، إذا لم تتعلم الدرس من فضحية أوكسفام.

 

اقرأ أيضا: فضيحة جديدة لترامب مع ممثلة إباحية يكشفها محاميه الخاص


يشار إلى أن صحيفة تايمز البريطانية ذكرت الأسبوع الماضي، أن العاملين في أوكسفام دفعوا أموالا لبغايا في هايتي مقابل ممارسة الجنس، وذلك بعد زلزال هز البلاد عام 2010.


ولم تؤكد المنظمة الأمر ولم تنفه، لكنها قالت إن تحقيقا داخليا أجرته "في 2011 أكد حدوث ممارسات جنسية مخالفة للقواعد وإنها اعتذرت".


وألزمت المؤسسة نفسها بنشر تحقيق داخلي أجري عام 2011 عن "مخالفات جنسية وغيرها ارتكبها عاملوها في هايتي، وذلك في أسرع وقت ممكن، بعد اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية هوية شهود أبرياء".

التعليقات (0)