حقوق وحريات

اعتقال ناشر جريدة بالمغرب.. والنيابة تقول بسبب "شكايات"

مدير نشر جريدة "أخبار اليوم" وموقع "اليوم24" توفيق بوعشرين - ارشيفية
مدير نشر جريدة "أخبار اليوم" وموقع "اليوم24" توفيق بوعشرين - ارشيفية

اعتقلت الشرطة المغربية، مساء الجمعة، مدير نشر جريدة "أخبار اليوم" وموقع "اليوم24" توفيق بوعشرين، من مقر الجريدة، بناء على "شكايات" لم تكشف عن طبيعتها حفاظا على سرية التحقيق.


وقال بلاغ مقتضب للنيابة العامة، حصلت "عربي21" على نسخة منه: "يعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أنه بناء على شكايات توصلت بها النيابة العامة أمرت بإجراء بحث قضائي مع السيد توفيق بوعشرين كلفت به الفرقة الوطنية للشرطة القضائية".


وتابع البلاغ الذي حمل توقيع الوكيل العام للملك، وحرر بالدار البيضاء في 23 شباط/ فبراير الجاري: "ومن أجل ضمان مصلحة البحث وحفاظا على سريته وصونا لقرينة البراءة، فإنه يتعذر في هذه المرحلة الإفصاح عن موضوع الشكايات".


ولم يوضح البلاغ أسباب اعتقال الصحفي، ولا طبيعة الشكايات التي تسببت في توقيفه، وإحالة ملفه على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.


وفي التفاصيل قال موقع "اليوم24"، إن "20 عنصرا من قوات الشرطة، داهموا بشكل مفاجئ، قبل قليل مقر جريدة (أخبار اليوم) بالدار البيضاء، قبل أن يقتادوا الزميل توفيق بوعشرين، مدير نشر أخبار اليوم واليوم24".


وتابع الموقع: "وبمجرد مداهمتهم لمقر الجريدة، أمر عناصر الأمن كاتبة المقر بعدم الرد على أي مكالمة واردة، فيما تم منع الزميل بوعشرين من مغادرة المقر، حين كان متجها إلى المصعد، قبل أن تتم مطالبته بالعودة إلى مكتبه".


وختم و"بعد فترة زمنية تم اقتياد مدير نشر "أخبار اليوم" و"اليوم 24" إلى وجهة غير معلومة، فيما لا يعرف إلى حد الساعة مبرر مداهمة مقر الجريدة واعتقال مديرها".


ويعد توفيق بوعشرين صاحب أشهر عمود في الجرائد اليومية المغربية، وتعد جريدته "أخبار اليوم" من الجرائد ذات السمعة الطيبة في البلاد. 


وكانت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، قضت قبل أيام بتغريم بوعشرين في قضية رفعها ضده كل من الوزيرين عزيز أخنوش ومحمد بوسعيد بـ 45 مليون سنتيم (حوالي 40 ألف دولار).

 

اقرأ أيضاإدانة ناشر صحيفة مغربية بغرامة ضخمة لصالح وزيرين نافذين

التعليقات (1)
محمد سعيد
السبت، 24-02-2018 08:40 ص
اذا كان خصمك عزيز اخنوش فسوف تخسر القضية !! لان اخنوش مقدس عند ملك المغرب

خبر عاجل