صحافة إسرائيلية

صحيفة: إسرائيل تستعد لتسلل تنظيم الدولة من سوريا لسيناء

الجيش الإسرائيلي يركز على جمع المعلومات عن تسلل تنظيم الدولة- جيتي
الجيش الإسرائيلي يركز على جمع المعلومات عن تسلل تنظيم الدولة- جيتي

قال الخبير العسكري الإسرائيلي يوحاي عوفر إن جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، بدأ بتكثيف العمل الاستخباري لجمع المعلومات عن تنظيم الدولة الإسلامية بسيناء، بعد أن تم القضاء عليه في سوريا، في ظل تقديرات أمنية متزايدة في إسرائيل، بأن نشطاء التنظيم سينتقلون للعمل من سوريا إلى سيناء.


وأضاف في تقرير نشرته صحيفة مكور ريشون، وترجمته "عربي21"، أن الشهور الأخيرة شهدت زيادة في بذل الجهود الأمنية الإسرائيلية لجمع المعطيات الرقمية والميدانية للنشطاء المسلحين الذين يقتربون من حدود إسرائيل.


ونقل عن ضابط استخباري إسرائيلي كبير أخفى هويته، أن الجهاز يركز جهوده الأمنية في ضوء تفكك التنظيم في سوريا، وشروعه بنقل مقاتليه إلى سيناء، مما يتطلب من الجهاز بذل المزيد من جهوده لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات الاستخبارية حول ما يجري على الحدود الغربية لإسرائيل.

 

اقرأ أيضا: تقرير يضخم تنظيم الدولة بسيناء.. هل هو مقدمة لتدخل دولي؟

وأوضح أن التقديرات الأمنية في إسرائيل تكاد تجمع أن من سيحدد هوية التهديدات الأمنية في الشرق الأوسط كله هو اليوم التالي لانتهاء الحرب السورية، في ظل ما شهدته الأسابيع الأخيرة من ترجيح كفة الأسد في الحرب التي تشهدها بلاده، من خلال الدعم الذي يحظى به من روسيا وإيران وحزب الله.


وختم بالقول: "نجح الأسد في استعادة تسعين بالمائة من الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم في سوريا، وبعد الهزيمة التي حلت بالأخير في العراق وسوريا، فقد تفرقت عناصره وتوزع مقاتلوه، منهم من عاد لبلدانهم الأصلية في أوروبا، وهناك مخاوف أن يبدأوا بالتخطيط لتنفيذ عمليات مسلحة داخل تلك البلدان، وهناك من لم يغادر فكرة محاربة الكفار، وبدأ بنقل معتقداته لتطبيقها في مناطق أخرى مثل سيناء والفلبين وأفغانستان".


من جهته ذكر مراسل صحيفة إسرائيل نيكي غوتمان أنه بسبب المعارك الدائرة بسيناء بين الجيش المصري ومقاتلي المجموعات المسلحة، فقد تأثرت شبكة الهواتف المحمولة الإسرائيلية في جنوب إسرائيل، لاسيما مستوطنة أشكول.


وأوضح في تقرير ترجمته "عربي21" أنه منذ يوم الأربعاء يشكو المستوطنون من تشويش شبكة هواتفهم المحمولة، ولا يستطيعون إجراء المكالمات، وتبين لاحقا أن مصدر التشويشات هو الجانب المصري في سيناء، حيث تجري فيها منذ أسبوعين معارك طاحنة، ويسمع الإسرائيليون المقيمون على الحدود أصوات التفجيرات على مدار الساعة.

 

اقرأ أيضا: تشكيل وحدة عسكرية إسرائيلية لمواجهة تنظيم الدولة بسيناء

رئيس مجلس مستوطنة أشكول غادي يركوني قال، إن حياة الإسرائيليين أصابها التشويش، كما تضررت مصالحهم الاقتصادية، فضلا عن أن ذلك يؤثر على مدى الجاهزية لحالات الطوارئ المماثلة من الناحية الأمنية.

التعليقات (0)