صحافة إسرائيلية

نتنياهو قبيل زيارته لواشنطن: لا مبرر لإجراء انتخابات مبكرة

نتنياهو يواجه تهما بالضلوع في قضايا فساد قد تقضي على حياته السياسية- عربي21
نتنياهو يواجه تهما بالضلوع في قضايا فساد قد تقضي على حياته السياسية- عربي21

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الأحد، إنه لا يوجد أي سبب يدفع إلى انهيار ائتلافه الحكومي وإجراء انتخابات مبكرة، داعيا الأحزاب اليمينية المشاركة في الائتلاف إلى التعامل بحسن النوايا تجاه القضايا الخلافية.


ويواجه نتنياهو أزمتين تهددان بانهيار الائتلاف الحكومي، الأولى تتعلق بقضايا الفساد التي أثيرت ضده مؤخرا والتحقيقات التي خضع لها مع زوجته من قبل الشرطة، أما الثانية فتتعلق بالأحزاب اليمينية داخل ائتلافه الحاكم التي تشترط تمرير قانون الإعفاء من التجنيد الإلزامي لطلبة المعاهد الدينية، مقابل تمرير قانون الموازنة للعام القادم.

وكانت صحيفة "هآرتس" قد نقلت عن وزير في حزب الليكود، رفض الإفصاح عن هويته، قوله إن أحزاب الائتلاف الحكام من الأحزاب الدينية المتشددة "الحريديم"، يرفضون تقديم أي تنازلات بشأن مشاريع القوانين المطروحة بشأن التجنيد"، متوقعا أنه "لن يكون هناك خيارات سوى حل الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة، وأن الائتلاف أصبح رهينة للصراعات الداخلية في ساحة الحاخامات".

 

اقرأ أيضا: "السيجار" و"الشمبانيا"..هل يقضيان على حياة نتنياهو السياسية؟

لكن مسؤولا كبيرا في الائتلاف، قال لموقع "واللا" إنه "من المتوقع أن يكون من المريح لنتنياهو أن يستغل الضجة الحاصلة إثر الأزمة، وأن يختار الذهاب للانتخابات المبكرة، حتى تتفكك الحكومة على هذه القضية وليس على التحقيقات ضده".

يشار إلى أن نتنياهو يزور واشنطن، ومن المتوقع أن يوجه دعوة لترامب لحضور حفل افتتاح السفارة الأمريكية في القدس في 14 أيار/ مايو المقبل، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة أنها ستعجل بإجراءات نقل السفارة لتصادف بذلك الذكرى الـ70 لنكبة الشعب الفلسطيني وقيام إسرائيل.

وسيبحث نتنياهو المشروع النووي الإيراني، إضافة لاتخاذ إجراءات جديدة ضد السلطة الفلسطينية تتعلق بوقف مخصصات أسر الشهداء والأسرى.

التعليقات (0)