سياسة عربية

تشكيل "الفيلق الرابع" لـ"الجيش الوطني السوري" شمال حمص

الفيلق الرابع تابع للجيش الوطني السوري الذي أعلنت عنه الحكومة السورية المؤقتة- تويتر
الفيلق الرابع تابع للجيش الوطني السوري الذي أعلنت عنه الحكومة السورية المؤقتة- تويتر

أعلنت فصائل عسكرية عدة من قوات المعارضة السورية تشكيل "الفيلق الرابع" في ريف حمص الشمالي، وانضمامه لـ"الجيش الوطني السوري".

 

وبحسب ما اطلعت عليه "عربي21"، فإن الفيلق الرابع ضم كلا من "حركة أحرار الشام، ولواء الحق، وفيلق حمص، وعددا من الفصائل والكتائب الفاعلة في المنطقة"، وتتواجد قواته على جبهات التماس مع قوات النظام في ريف حمص الشمالي، ومنطقة الحولة وريف حماة الجنوبي.

 

اقرأ أيضا: ستة فصائل ثورية تعلن تشكيل "جيش حمص" بريفي حمص وحماة


وجاء في بيان التشكيل الذي وصل "عربي21" نسخة منه، أنه "استجابة لتطلعات الشعب السوري الثائر وإيمانا منا بضرورة توحيد بندقية الثورة والحفاظ على رأسمالها العسكري ليكون له دور محوري في مستقبل سوريا، وتلبية لدعوى المجلس الإسلامي الموقر بتاريخ 30 آب/ أغسطس 2017، وفي الذكرى السنوية الثامنة لثورتنا المباركة، نعلن تشكيل الفيلق الرابع في محافظة حمص الحرة، وانضمامنا إلى الجيش الوطني السوري".

وقال البيان: "سنسعى مع الجميع ليكون هذا الجيش هو جيش سوريا المقبلة، ورأس حربة الثورة في الدفاع عن شعبنا في الأشهر والسنوات المقبلة".

وأكد البيان دعم والتزام الفيلق الرابع للاتفاق الحاصل بين قوات المعارضة والحكومة السورية المؤقتة بتاريخ 14 أيلول/ سبتمبر 2017.

وأعلن البيان التزامه بأي "خطوة مطلوبة لبناء المؤسسات الثورية وتحسين عملها وتعزيز أدائها حتى تكون البديل الحقيقي الذي يتطلع إليه الشعب السوري، والقادرة على تمثيل الثورة السورية بطريقة لائقة، وبناء علاقات مع الأصدقاء والحلفاء تعود بالنفع على بلدنا وأهلنا".

ودعا الفيلق عبر بيانه الفصائل العاملة في ريف حمص إلى "المشاركة في تأسيس الجيش الوطني السوري وتوحيد الصف لمواجهة التحديات المقبلة، وللقيام بواجبها للدفاع عن الشعب السوري في وجه نظام الأسد وقواته المجرمة وحلفائه".

وفي تصريح خاص لـ"عربي21"، قال عضو المكتب الإعلامي في "الفيلق" فارس أبو عبادة: "تم تشكيل الفيلق الرابع بالتزامن مع مرور سبع سنوات على انطلاق الثورة السورية، والهدف من تشكيله رص الصف، وخطوة جديدة للتوحد، من أجل خلق نواة متينة، قادرة على تحمل مسؤولية المنطقة في الوقت الحالي والمستقبل، واستجابة لمطالب الشعب الثائر والنصائح والمبادرات".

وأوضح أبو عبادة أن "مهام الفيلق الرابع تكمن في خطوط جبهات القتال مع قوات النظام وتأمين الحماية لشعبنا الثائر".

وختم حديثه بالقول: "إن باب الانضام للتشكيل الجديد مفتوح أمام الجميع لمن يريد الانضمام والتوحد لخدمة الثورة السورية والحفاظ على مكتسباتها".

من جانبها، أصدرت الحكومة السورية المؤقتة بيانا رحبت من خلاله بانضمام الفيلق الرابع للجيش الوطني السوري التابع لهيئة الأركان، وعبرت عن تمنياتها في "توحيد الصف في جميع المناطق المحررة وتشكيل قواتها بجسد واحد لتكون جيشا واحدا منظما".

وأعلنت الحكومة السورية المؤقتة تشكيل الجيش الوطني السوري بعد اجتماع عقد في مقر هيئة الأركان في مدينة أعزاز في ريف حلب الشمالي في تاريخ 30 كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، وضم الجيش ثلاثة فيالق.

التعليقات (0)

خبر عاجل