حول العالم

لماذا يجعلك العيش من دون فيسبوك أكثر سعادة؟

أوردت الصحيفة أن حذف حساب فيسبوك من حياتك عامل يجعلك تميز بين أصدقائك المقربين والسطحيين- جيتي
أوردت الصحيفة أن حذف حساب فيسبوك من حياتك عامل يجعلك تميز بين أصدقائك المقربين والسطحيين- جيتي

نشرت صحيفة "سلايت" الناطقة باللغة الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن العيش دون شبكة التواصل الاجتماعي، فيسبوك، وآثاره على الحالة النفسية للإنسان.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن حذف حسابك الشخصي من موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، خطوة تمكنك من معرفة أصدقائك الحقيقيين، ومن شأنها توفير وقت فراغ، ومنحك فرصة الجلوس مع نفسك. كما يساعدك هذا القرار على توفير مزيد من شحن بطارية هاتفك.

وبينت الصحيفة أنه منذ ما يقارب عقد من الزمن، قام العديد من الأشخاص بإنشاء صفحة فيسبوك خاصة بهم للبقاء على اتصال مع الأشخاص المفضلين لديهم والمقربين منهم.

 

وبالتالي، أصبح هؤلاء الأشخاص من بين حوالي 2.13 مليار مستخدما نشطا بصفة دورية على الشبكة الاجتماعية الأكثر متابعة في العالم. في المقابل، يبدو أنه حان الوقت لقطع الاتصال بواسطة هذا النوع من الوسائل.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد الكشف عن تفاصيل قضية "كامبريدج أناليتيكا"، لاقت حركة "حذف حساب فيسبوك" صدى كبيرا على شبكة الإنترنت. وفي هذا الصدد، تم مطالبة العديد من المستخدمين بحذف حساباتهم لحماية بياناتهم الشخصية.

وبينت الصحيفة أن إلغاء تنشيط حسابك على شبكة فيسبوك حيلة لن تؤدي إلى إزالة المعلومات التي قمت بمشاركتها على حسابك الخاص في السابق. في المقابل، يساعد حذف الملف الشخصي الخاص بك، حتما، على إخفاء جميع بياناتك الشخصية من خوادم الشبكات الاجتماعية.

وأضافت الصحيفة أن العيش دون حساب فيسبوك أمر ممكن. وقد أكد الأشخاص الذين توقفوا عن استخدام هذه الشبكة أنهم "يشعرون بنوع من التحرر عند حذف حسابات فيسبوك الخاصة بهم".

 

اقرأ أيضا: أزمة البيانات تكبد "فيسبوك" 60 مليار دولار في ساعات

 

وفي هذا السياق، صرحت الصحفية لدى موقع كوارتز، روزي سبينكس، أنها "لا تستمتع باستعمال شبكة فيسبوك، لكنها لم تفكر أبدا في حذف حسابها".

 

وبعد شهرين دون حساب فيسبوك، اعترفت سبينكس أنها "لم تفتقد هذه الشبكة أبدا، إذ أصبحت تقضي وقتا أقل في إيذاء نفسها عبر مشاهدة أشياء مزعجة".

وأوردت الصحيفة أن حذف حساب فيسبوك من حياتك عامل يجعلك تميز بين أصدقائك المقربين والسطحيين.

 

فمن لم يتلق من بيننا دعوة عبر فيسبوك لحضور حفلات موسيقية أو منزلية من طرف صديق لا يعيش حتى في المدينة ذاتها التي تعيشون فيها أو لا تعرف عنها الكثير؟

وبناء على ذلك، كتبت الصحفية بمجلة نيويورك الأمريكية، هيلينا فيت جيرالد، أنها "قامت بحذف حسابها على موقع فيسبوك قبل ثلاث سنوات".

 

ومنذ ذلك الحين، اكتشفت أصدقاءها الحقيقيين الذي يحمّلون أنفسهم مشقة إرسال رسالة نصية، أو الاتصال لدعوتها لحضور حفلاتهم".

وبالتالي، إذا قمت بحذف حساب فيسبوك الخاص بك، تأكد أن لن يطرأ على حياتك الاجتماعية أي تغيير جذري. خلافا لذلك، ستساعدك هذه الطريقة على إجراء عملية فرز طبيعية للأشخاص المحيطين بك.

وأضافت الصحيفة أيضا أن قطع حبل التواصل عبر شبكة فيسبوك، سيجعلك أكثر اتصالا بالعالم الحقيقي، وهو ما أكدته إحدى الدراسات. وبينت هذه الأبحاث أن "الابتعاد عن موقع فيسبوك يجعلك أكثر ارتباطا ببقية العالم".

وأوردت الصحيفة أن أستاذ علم النفس في جامعة سان دييغو، جان توينجي، أوضح أنه "بعد قضاء أسبوع دون استخدام فيسبوك، أعرب الأشخاص المشاركون في الدراسة عن مدى شعورهم بالسعادة.

 

كما انخفض شعورهم بالوحدة والاكتئاب، مقارنة بأولئك الذين استمروا في استخدام هذه الشبكة الاجتماعية".

وفي السياق ذاته، سلطت بعض الدراسات الأخرى الضوء على حقيقة جعل فيسبوك مستخدميه يشعرون بالحزن، حيث تعدّ المقارنة الاجتماعية التي يقع فيها الكثيرون على شبكة التواصل عاملا أساسيا في هذه الاكتئاب.

 

اقرأ أيضا: كيف سخر المصريون من استبدال "فيسبوك" بموقع محلي؟

 

وبالتالي، تضر المقارنة المستمرة مع الآخرين، وتحديد قيمنا على أساس نجاحهم، حتما بصحتنا العقلية.

وفي الختام، أشارت الصحيفة إلى أن حذف حساب فيسبوك من الهاتف الجوال، والتخلي عن استخدامه، يجعل بطارية هاتفك تستمر لفترة أطول، يمكن أن تصل إلى الضعفين.

 

وبشكل عام، نجح الكثيرون في العيش دون شبكة التواصل الاجتماعي ماي سبيس، لذلك حان الوقت للقيام بالخطوة ذاتها مع شبكة فيسبوك.

التعليقات (0)

خبر عاجل