حقوق وحريات

صحفي مغربي يعلق إضرابه عن الطعام بعد التزام من النائب العام

 أعلنت هيئة دفاع حميد المهدوي رفع شكاية إلى الوكيل العام للملك ضد مدير سجن عكاشة ورئيس المعقل- أرشيفية
أعلنت هيئة دفاع حميد المهدوي رفع شكاية إلى الوكيل العام للملك ضد مدير سجن عكاشة ورئيس المعقل- أرشيفية

أعلن الصحفي المغربي المعتقل بسجن عكاشة بالدار البيضاء، حميد المهدوي، الثلاثاء، عن تعليقه للإضراب عن الطعام الذي خاضه طيلة 5 أيام احتجاجا على سوء المعاملة التي تعرض لها داخل السجن.

وقالت زوجة المهدوي، بشرى الخنشافي، إن زوجها أُخرج من الزنزانة الانفرادية التي كان فيها، وقام الوكيل العام (النائب العام) للملك بالالتزام بفتح تحقيق في كل ما صرح به المهدوي من إساءة معاملته داخل السجن، وذلك بحضور هيئة الدفاع ومدير السجن.

وقدم المهدوي الشكر لكل من تضامن معه من نشطاء وجمعيات ومنظمات حقوقية مغربية ودولية، إضافة إلى هيئة الدفاع وأسرته ولزملائه الصحفيين، وقال في تدوينة نشرتها زوجته بالنيابة على صفحته بموقع فيسبوك: "أنا صحفي لا أبحث عن الشهرة، ولكن لا يمكنني رؤية الظلم والحكرة والسكوت عنها".

وفي السياق ذاته، أعلنت هيئة دفاع حميد المهدوي رفع شكاية إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ضد مدير سجن عكاشة ورئيس المعقل؛ بسبب ما تعرض له موكلها من تعذيب و"معاملة قاسية ولا إنسانية ومهينة، وتعد انتهاكا لحقوقه سواء كمواطن أو كسجين يوجد في عهدة إدارة السجن وتحت إشرافها"، وفق الشكاية التي اطلعت عليها "عربي21".

ودعت الهيئة إلى "إجراء بحث في الموضوع، ومتابعة المشتكى بهما، طبقا للقانون، بعد الاستماع للمشتكي".

وكان الصحفي المغربي حميد المهدوي، المعتقل على خلفية أحداث حراك الريف بسجن "عكاشة" بالدار البيضاء، قد أعلن الجمعة الماضية دخوله في إضراب عن الطعام "حتى الاستشهاد"؛ احتجاجا على ما وصفها بـ"الاستفزازات التي يتعرض لها داخل السجن"، وفق مقربين منه.

بشرى الخنشافي زوجة الصحفي المهدوي، قالت في تصريح لـ"عربي21"، إن إدارة السجن منعتها من زيارة زوجها الأربعاء الماضي، مؤكدة أنها قررت الدخول في إضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة رفقة عائلة زوجها، للتنديد بـ"الممارسات اللا إنسانية" التي تعرض لها المهدي في سجن عكاشة.

 

اقرأ أيضاصحفي مغربي يضرب عن الطعام حتى "الاستشهاد" وزوجته تستغيث

ووجهت الخنشافي نداء إلى "الشعب المغربي للالتفاف حول قضية الصحفي حميد المهدوي؛ لأن حميد المهدي قضيته ليست قضية شخص، بل هي قضية حرية رأي وتعبير"، مضيفة: "أطلب من الشعب المغربي الالتفاف حول ملف المهدوي، وأدعوه للقيام مبادرة من أجل إنقاذ حياته وحياة أطفاله"، وفق تعبيرها. 
 
كما وجهت الخنشافي، من خلال تدوينة على حسابها بـ"فيسبوك"، نداء عاجلا إلى "الشعب المغربي، إلى كل الضمائر الحية، إلى المنظمات والجمعيات الحقوقية، إلى الزملاء الصحفيين، إلى النقابة الوطنية للصحافة، إلى كل مؤمن بالحق في الحياة، من أجل حق حميد في الحياة، من أجل يوسف، من أجل سلافة، أنقذوا حياة الصحفي حميد المهدوي إن حياته في خطر".

وانخرط نشطاء بمدينة الدار البيضاء، السبت، في إضراب عن الطعام بساحة مارشال "20 فبراير"؛ تضامنا مع الصحفي حميد المهدوي.

وكان حميد المهدوي اعتقل في الحسيمة لدى انتقاله إلى هناك لمتابعة مسيرة 20 تموز/ يوليو 2017 التي منعتها الحكومة، واتهم ساعتها بالتحريض على التظاهر بواسطة الصياح، وقضت محكمة الاستئناف بمدينة الحسيمة (شمال) بسجن الصحفي المهدوي سنة، سجنا مع النفاذ، وغرامة مالية.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل