طب وصحة

سريرك قد يكون أقذر من أعشاش الشمبانزي.. تفاصيل

الشمبانزي لديها نظافة وترتيبات للنوم أكثر من البشر
الشمبانزي لديها نظافة وترتيبات للنوم أكثر من البشر

في الواقع، ملاءات سريرك البيضاء ذات الرائحة العطرية قد تكون نظافتها أقل من عش حيوان.


وفقا لدراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ولاية كارولينا الشمالية، فإن الشمبانزي لديها نظافة وترتيبات للنوم أكثر من البشر، ويكون ذلك عن طريق استخدامنا المتكرر للملاءات نفسها. أكثر من ثلث البكتيريا الموجودة في الأسرة البشرية هي من أجسامنا، سواء أكانت من الجلد أو الفم أو البراز.

 

وقالت طالبة الدكتوراه ميغان ثوميس، المؤلفة الرئيسية للدراسة، التي نشرت في مجلة الجمعية الملكية المفتوحة للعلوم أنها وزملاءها "أرادوا معرفة كيف يتم مقارنتنا ببعض أقربائنا من الحيوانات"، تقوم الشمبانزي ببناء أسرة جديدة من الفروع والأوراق كل يوم.


وقام فريق الباحثين بمسح 41 عشا من أعشاش القردة في تنزانيا، ووجدوا أنها تحتوي على عدد أقل بكثير من بكتيريا أجسامنا الموجودة على أسرتنا، وقالت ثوميس: "لم نجد أيا من تلك الميكروبات تقريبا في أعشاش الشمبانزي، وهو أمر مفاجئ بعض الشيء".


وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى ثلث وزن الوسادة المستخدمة لشخص ما يمكن أن يتكون من الجلد الميث والعث الغبار وبرازها.


كما أنه يمكن أن يحتوي لحاف الأسرة بالمتوسط على 20 ألف عث، في حين أن المراتب المستخدمة عادة يمكن أن تحتوي على 10 ملايين.


وعلى الرغم من أن أعشاش الشمبانزي وجدت أنها تحتوي على مجموعة أكثر تنوعا من الميكروبات إلا أن هذه الميكروبات كانت تأتي من المناطق المحيطة بالأعشاش وليس من الشمبانزي نفسها.


وتخلص الدراسة إلى أن البشر خلقوا أماكن للنوم، منعوا من خلالها التعرض للأتربة والميكروبات البيئية الأخرى، وبالتالي أحطنا أنفسنا بميكروبات أقل تنوعا، مصدرها في المقام الأول هي أجسامنا، وهذا قد يزيد من ضعفنا تجاه الحساسية والحالات الصحية الأخرى في بعض الأحيان.

التعليقات (0)