حقوق وحريات

حملة اعتقالات وهدم منزل في الضفة الغربية

 الاحتلال الإسرائيلي عادة ما يقتحم البلدان الفلسطينية ليلا في الضفة الغربية والقدس المحتلة- أ ف ب
الاحتلال الإسرائيلي عادة ما يقتحم البلدان الفلسطينية ليلا في الضفة الغربية والقدس المحتلة- أ ف ب

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، حملة مداهمات بعدة محافظات بالضفة الغربية واعتقلت عددا من المواطنين الفلسطينيين.

وبحسب بيان لجيش الاحتلال الإسرائيلي، تم اعتقال 22 فلسطينيا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، يشتبه بضلوعهم بنشاطات شعبية.

 

وأضاف: "تمت إحالة المعتقلين للتحقيق من قبل قوات الأمن".

 

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي، عادة ما يقتحم المدن والبلدات الفلسطينية، ليلا، في الضفة الغربية والقدس المحتلة، بدعوى البحث عن مطلوبين.

 

اقرأ أيضا: إسرائيل تواصل طرد الأهالي من مناطق "c" وتجلب المستوطنين

وفي سياق آخر، هدمت قوة عسكرية إسرائيلية، فجر الأربعاء، منزلا فلسطينيا في بلدة قلنديا، شمال مدينة القدس المحتلة، بزعم " البناء بدون ترخيص".

 

وقال شهود عيان، إن القوة الإسرائيلية داهمت البلدة برفقة جرافات عسكرية، وهدمت منزلاً مكون من غرفتين.

 

وأضاف الشهود أن المنزل مأهول بالسكان، وكان مشيداً قبل عدة سنوات.


وتمنع السلطات الإسرائيلية الفلسطينيين من البناء بدون ترخيص في المناطق المصنفة "ج"، بموجب اتفاق أوسلو الموقع بين منظمة التحرير وإسرائيل عام 1993.

 

وقسمت اتفاقية أوسلو الضفة الغربية إلى 3 مناطق، هي "أ" و"ب" و"ج"، وتمثل المناطق "أ" نحو 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإداريا، فيما تمثل المناطق "ب" 21%، وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يعتقل شابين في قلقيلة ويقرر هدم منزل برام الله

أما المناطق "ج"، التي تشكل 61% من مساحة الضفة، فتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة سلطات الاحتلال على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.

 

وكان الجيش الإسرائيلي قد أخطر بهدم 20 منزلاً فلسطينيا في البلدة ذاتها، بحجة عدم الترخيص، أو البناء على " أراضي بشكل غير قانوني".

التعليقات (0)