طب وصحة

كيف تتجنب المخاطر الصحية عند السفر جوا لمسافات طويلة؟

يمكن أن يتعرض واحد من كل 6000 شخص لجلطة دموية - أرشيفية CC0
يمكن أن يتعرض واحد من كل 6000 شخص لجلطة دموية - أرشيفية CC0

يمكن أن تشكل المساحة الضيقة وضغط الهواء عموما وبالطائرة بشكل خاص، بالإضافة لقلة النشاط مخاطر صحية محتملة.

وتسبب المساحة الضيقة، وضغط الهواء، وقلة النشاط، والقرب من الركاب الآخرين، مخاطر صحية محتملة، إضافة للضغط النفسي.

وفي هذا الصدد نشرت صحيفة "اندبندنت" تقريرا أشارت فيه للطرق التي يمكن فيها تجنب التجلط الوريدي والمخاطر الصحية الأخرى، والتي يمكن أن يتعرض لها الإنسان أثناء السفر جوا.

الجلطة الوريدية

وذكر التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أنه من الخطأ البقاء جالسا طوال الرحلة، بل على المسافر أن يحاول التحرك ولو قليلا داخل ممر الطائرة، فالجلوس المتواصل لأكثر من أربع ساعات يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم، وهذا يحدث عادة في الساق وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأضاف التقرير أن هناك إمكانية لتعرض راكب واحد من كل 6000 شخص، للجلطات الدموية الوريدية بعد رحلة طويلة.

الوقاية

وحتى تحمي نفسك من التعرض للجلطة أثناء السفر؛ اختر ملابس مريحة فضفاضة، ومدد عضلات رجلك بانتظام وقم بالتجول على متن الطائرة عند السماح بذلك، وارتد جوارب ملائمة وحافظ على رطوبة جسمك، وحين عودتك من السفر راجع طبيبك إذا كنت تعاني من ألم وتورم في ساقك.

مشاكل الأذن

ويمكن أن يتسبب ضغط الهواء في حدوث ألم في الأذن، حيث يحدث ضعف في السمع، ويقول جوردون هاريسون، رئيس قسم السمعيات في جامعة هارفارد: "إن هذا يحدث نتيجة اختلاف الضغط بين الأذن الداخلية والبيئة الخارجية، مما يؤدي إلى تضخم طبلة الأذن إلى الخارج أو إلى الداخل وذلك اعتمادًا على ما إذا كان الضغط يرتفع أم ينخفض".


وتابع: "تحدث هذه المشكلة عندما يتغير الضغط بسرعة، لذا لا يتناسب الضغط داخل الأذن وخارجها أثناء الإقلاع والهبوط".

الوقاية

حاول عدم الطيران إذا كنت مصابًا في الأذن أو الجيوب الأنفية، ولا تنام أثناء الإقلاع والهبوط، ابلع ريقك أو تثاءب قدر الإمكان، وامضغ العلكة، وقم بزيارة طبيبك إذا لم يعد السمع إلى طبيعته بعد عدة أيام من الطيران.

أمراض معدية

قد يفترض الناس أن الطائرة مكان تناقل للعدوى، مع أنه يتم إعادة تدوير ما يصل إلى نصف هواء المقصورة من خلال المرشحات (الفلاتر).

وتصف هيئة الطيران المدني البريطانية هذه المرشحات عالية الفعالية بأنها "مشابهة لتلك المستخدمة في المستشفيات، والتي تقوم بإزالة البكتيريا والفيروسات والجسيمات الأخرى قبل مزجها بالهواء الخارجي في وحدات تكييف الهواء".

لا يؤدي هواء المقصورة إلى زيادة خطر العدوى، ولكن مثل أي مكان عام يتم تكديس الناس معًا، يمكن للجراثيم والمرض، مثل الأنفلونزا، الانتشار بسهولة.

الوقاية

اغسل يديك أو خذ عبوات معقم صغيرة لليدين وتجنب لمس عينيك وفمك، وإذا كنت تشعر بأنك لست على ما يرام، كن متفهمًا. اعطس في منديل أو قم بتغطية فمك عند السعال وتخلص من المنديل قبل غسل يديك.

الجفاف

تؤدي الرطوبة المنخفضة في الطائرة لشعور الكثير من المسافرين بالجفاف والحكة لدرجة أنهم يحتاجون إلى إطفاء عطشهم عند الهبوط.


الوقاية

اشرب الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد الرحلة، وراقب كميات استهلاكك للكافيين، وقم بإزالة العدسات اللاصقة إذا كنت ستغفو وضع المرطب.

0
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل