سياسة عربية

حماس توضح موقفها من عرض إسرائيلي للتبادل وتبحث آخر مصري

ترفض "حماس" التفاوض في ملف الإفراج عن الجنود الإسرائيليين دون شموله الإفراج عن أسرى صفقة وفاء الأحرار- موقع حركة حماس
ترفض "حماس" التفاوض في ملف الإفراج عن الجنود الإسرائيليين دون شموله الإفراج عن أسرى صفقة وفاء الأحرار- موقع حركة حماس

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من حزب الله عن عدم تلقي حركة المقاومة الإسلامية حماس أية عروض أو دعوات رسمية لنقاش خطط لتبادل الٍأسرى أو تخفيف الحصار على قطاع غزة، في وقت قالت فيه صحيفة هآرتس إن وفدا من حماس سيصل القاهرة لبحث خطة مصرية لتخفيف الحصار عن غزة.

 

وقالت الصحيفة اللبنانية في تقرير لها نشر الأربعاء، نقلا عما قالت إنها مصادر في حركة حماس إن الأخيرة "لم تتلق أية عروض وإن العرض الإسرائيلي (الميناء مقابل تسليم الأسرى الإسرائيليين) الذي تحدث عنه الإعلام العبري خلال اليومين الماضيين لم تبلغ به الحركة بعد".

 

ووفقا للتقرير فإن حركة حماس "لم تتلق أي عروض جديدة من أي وسيط سوى النقاشات التي أجرتها مع المصريين خلال الفترة الأخيرة لتحسين الواقع الاقتصادي في قطاع غزة".

 

وأكدت الصحيفة على لسان من سمتهم "مصادر حمساوية" أن العرض الإسرائيلي، "الذي يضم إقامة منفذ بحري وميناء مطل على جزيرة قبرص بضمان عدم تهريب الأسلحة عبره مقابل تسليم الجنود الأسرى في قطاع غزة، لا يلقى قبولاً لدى أوساط الحركة، وهي ترى أن الإفراج عن الأسرى عبر صفقات تبادل مع الاحتلال هو من ثوابتها وتعهداتها الوطنية للأسرى وعائلاتهم".

 

وقال مصدر لـ«الأخبار» إن الحركة لن تعطي رأياً في هذه القضية ما لم توجد عروض رسمية، في حين أنها قد تدرس عروضاً تشمل صفقة شاملة تدمج بين الإفراج عن الجنود الأسرى والوضع الإنساني والاقتصادي.

 

وفي وقت سابق، أبلغت الحركة الوسيط المصري بأنها ترفض التفاوض في ملف الإفراج عن الجنود الإسرائيليين من دون شموله الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين المشمولين بصفقة وفاء الأحرار.

 

وفي السياق ذاته علمت «الأخبار» من مصادر لم تسمها أو توضحها، أن الوسيط المصري يُعدّ لمسوَّدة صفقة شاملة بين إسرائيل والحركة برعاية دولية. الصفقة الجديدة تشمل إنهاء ملف الأسرى وتحسين الواقع الاقتصادي في غزة، بالإضافة إلى تهدئة عسكرية طويلة الأمد يُرفَع خلالها الحصار الكامل عن القطاع وتُمنَح حرية التنقل عبر الممر البحري باتجاه قبرص برقابة أمنية دولية لضمان عدم تهريب السلاح إلى الداخل.

 

اقرأ أيضا: مسؤول إسرائيلي: هذه رسالة تل أبيب لحماس حول تبادل الأسرى

من جهة أخرى قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن مصر ستعرض على حماس خطة لإعادة تأهيل قطاع غزة تشمل إقامة منطقة تجارة مشتركة بين القطاع وسيناء، وتحسين الحركة في معبر رفح واستخدام مطار العريش.

وقالت الصحيفة أن مصر تخطط لتنفيذ الخطة حتى لو عارضتها حماس، مشيرة إلى أن المخابرات المصرية تواصل جهودها لتحقيق المصالحة وتنتظر إجابات من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حول استئناف اللقاءات .
ونقلت الصحيفة عن مصدر فلسطيني مطلع قوله إن وفد حماس إلى القاهرة سيكون مكون من موظفين كبار وليس من ممثلي المستوى السياسي، حتى لا يمنحوا أي اتفاق بعدا سياسيا.

التعليقات (0)