سياسة عربية

دفعة ثالثة من النازحين السوريين في لبنان تغادر باتجاه سوريا

عاد الخميس الماضي قرابة 400 لاجئ سوري من بلدة عرسال إلى بلادهم- جيتي
عاد الخميس الماضي قرابة 400 لاجئ سوري من بلدة عرسال إلى بلادهم- جيتي

انطلقت، الأحد، الدفعة الثالثة من النازحين السوريين الى معضمية الشام، عبر منطقة المصنع الحدودية (شرقا) بتنظيم من الأمن العام اللبناني.

وبحسب مراسل وكالة الأناضول فقد "بلغ عدد النازحين العائدين إلى سوريا 70 شخصا، وغادروا بثلاث حافلات استقدمت من بلادهم".

وكانت مجموعة أخرى من النازحين عبرت المصنع باتجاه الأراضي السورية، على متن 25 سيارة خاصة.

وأعلن مدير عام الأمن اللبناني اللواء عباس إبراهيم، يوم الجمعة الماضي أن العودة الطوعية لدفعات أخرى من النازحين السوريين ستستمر.

وعاد الخميس الماضي، قرابة 400 لاجئ سوري من بلدة عرسال إلى بلادهم، في إطار عملية تولاها الأمن العام بالتنسيق مع السلطات السورية.

وسبق أن عاد 500 لاجئ سوري في أبريل/ نيسان الماضي من بلدة "شبعا" جنوب لبنان، وذلك بالتنسيق بين نظام الأسد والأمن اللبناني.

 

اقرأ أيضا: حزب الله يعلن أنه سيساعد بعودة النازحين السوريين من لبنان

ووفق مفوضية اللاجئين الأممية، فقد بلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 997 ألف لاجئ حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، إضافة إلى لاجئين سوريين غير مسجلين.

 

وفي وقت سابق، أعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله أن حزبه يعد آلية لمساعدة النازحين السوريين الموجودين في لبنان على العودة إلى بلدهم، بالتنسيق مع السلطات اللبنانية ودمشق.

ويستقبل لبنان نحو مليون نازح سوري مسجل أتوا إليه هربا من النزاع في بلدهم، إلا أن السلطات اللبنانية تقول إن عددهم الفعلي يتخطى هذا الرقم بأشواط.

وفي وقت هدأت فيه بعض جبهات الحرب المدمرة التي تشهدها سوريا منذ سبع سنوات، تزايدت مطالبة المسؤولين اللبنانيين بعودة النازحين إلى بلادهم، والجمعة قال حزب الله إنه يريد أن يقدم المساعدة في هذا الملف.

وقال نصرالله في خطاب تلفزيوني: "نحن في حزب الله وأمام بطء معالجة هذا الملف وانطلاقا من طبيعة علاقاتنا الجيدة والقوية بطبيعة الحال مع الدولة السورية... نريد أن نستفيد من هذه الحيثية للمساعدة".

وينشر حزب الله الآلاف من مقاتليه لدعم قوات الحكومة السورية، المدعومة كذلك من سلاح الجو الروسي، في استعادة الأراضي التي خسرتها في السنوات الأخيرة.

التعليقات (0)