طب وصحة

دراسة: الحليب بالشوكولاتة أفضل من المشروبات الرياضية للتعافي

الحليب بالشيكولاتة هو خيار رخيص الثمن ولذيذ ومستساغ للتعافي- جتي
الحليب بالشيكولاتة هو خيار رخيص الثمن ولذيذ ومستساغ للتعافي- جتي
يصر كثير من ممارسي الألعاب الرياضية على شرب مشروبات البروتين ومكملات BCAAS"سلسلة الأحماض الأمينية المتشعبة"، لمساعدتهم في استعادة حيويتهم بعد تمارينهم.

ولكن دراسة جديدة أكدت أنه قد يكون هناك خيار أبسط وأكثر فعالية ولذيذ، وهو الحليب بالشوكولاته، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، أنه وفقا لبحث صدر من جامعة "شاهد سادوغي" الإيرانية، يتميز مشروب الحليب بالشوكلاته بقدرته على إطالة مدة التمارين الرياضية التي يستطيع ممارستها الرياضي لست دقائق أكثر من معدل الشراب الرياضي، كما أنه يحسّن أيضا معدلات ضربات القلب وحمض اللاكتيك المسؤول عن التشنجات.

ويحتوي هذا المشروب على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، بالإضافة إلى الماء، وكلها أمور مهمة عندما يتعلق الأمر بالتعافي "استعادة الحيوية والنشاط" بعد التمرين.

وحلل الباحثون 12 دراسة شارك فيها نحو 150 مشاركا تناولوا الحليب بالشوكولاته بعد الانتهاء من اختبارات تمارين مثل الجري أو ركوب الدراجات، ومن ثم تم قياس العلامات الحيوية للمشاركين مثل معدل ضربات القلب، ومستوى حامض اللاكتيك ومستويات التعب.

واكتشفوا أن هذا الخليط كان أكثر أو بالقدر نفسه من الفعالية من المشروبات الرياضية.
وأستدركت الصحيفة بالقول بأن الباحثين أشاروا إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لاستخلاص استنتاجات نهائية.

وقال مسؤول الدراسة "أمين صالحي أبرجوي": "يحتوي الحليب بالشيكولاتة على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفلافونويد والإلكتروليت وبعض الفيتامينات التي تجعل هذا الشراب خيارا جيدا للتعافي لدى الرياضيين".

وتابع: "تتمثل رسالة البحث الأساسية في أن الحليب بالشيكولاتة، هو خيار رخيص الثمن ولذيذ ومستساغ للتعافي، ويوفر تأثيرات مشابهة أو متفوقة مقارنة بالمشروبات الرياضية التجارية والأغلى ثمنا".

يُذكر أن الأطباء يؤكدون أن شرب الكثير من الماء ضروري لاستبدال السوائل المفقودة عن طريق التعرق في أثناء التمرين، ولكن المياه لن توفر لجسم الرياضي ما يحتاجه لتكوين العضلات بحسب قولهم.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل