سياسة عربية

حظر سعودي للتعامل مع "الإصلاح" الكويتية وناشطون يعلقون

ناشطون كويتيون نددوا بالقرار السعودي ورفضوا ربطها بـ"الإرهاب"- موقع الجمعية
ناشطون كويتيون نددوا بالقرار السعودي ورفضوا ربطها بـ"الإرهاب"- موقع الجمعية

أكدت صحيفة سعودية وجود تعميم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية يقضي بحظر التعامل مع جمعية الإصلاح الاجتماعي الكويتية بزعم "ارتباطها بجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية"، وفق وصفها.

ونقلت صحيفة عكاظ عن مصدر لم تسمه قوله إن التعميم الذي أصدرته الوزارة وتحذر قسه الجمعيات الخيرية والمؤسسات الأهلية ولجان التنمية الاجتماعية الأهلية في السعودية من التعامل مع جمعية الإصلاح صحيح.

وذكرت الصحيفة أن "التعميم الموجه من مدير مركز التنمية الاجتماعية في الأحساء، التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، جاء بناء على برقية موجهة من الجهات المختصة إلى وزير الشؤون الإسلامية، بشأن ما توافر من معلومات عن جمعية الإصلاح الكويتية وعلاقتها المشبوهة بجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية"، حسب تعبيرها.

كما نقلت الصحيفة عن "أوساط كويتية" لم تسمها قوله إن جمعية الإصلاح "تعتبر بمثابة البنك الممول للإخوان وواجهتهم الأولى في الكويت، إذ استخدمت الجمعية تاريخها الطويل في جمع التبرعات عبر إطلاق الشعارات العازفة على الوتر للكويتيين، ما أتاح لها جمع مبالغ طائلة كانت تنفقها على دعم التنظيم محلياً ودولياً."

في المقابل، انتقد أكاديميون وإعلاميون كويتيون وخليجيون ما جاء في الصحيفة السعودية، حيث قال الأكاديمي الكويتي المعروف عبد الله الشايجي إن الجمعية من أقدم وأنشط الجمعيات في الكويت".

كما استنكر الإعلامي الكويتي سعيد السعيدي ما أوردته عكاظ، وقال في حسابه على تويتر: "جمعية الإصلاح الاجتماعي يعرفها الكويتيون جيدا، ويعلم الحكم في الكويت بعملها بل بأدق تفاصيله، وهي جمعية ثقة وكذلك أعضاءها، وهي ابعد ما تكون عن وصفها بالإرهاب، ومن يقول ذلك فهو مريض في عقله وحاقد قلبه على عمل الخير الذي تنتهجه الجمعية تحت نظر وسمع الدولة".

 

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل