سياسة دولية

روحاني: قوة إيران العسكرية كانت سببا في ردع واشنطن

روحاني قال إن أمريكا لن تجرؤ على مهاجمة إيران- جيتي
روحاني قال إن أمريكا لن تجرؤ على مهاجمة إيران- جيتي

قالت إيران، الثلاثاء، إنها ستطور قدراتها العسكرية وكشفت عن مقاتلة جديدة محلية الصنع وسط توتر متزايد مع الولايات المتحدة ومنافسين إقليميين بسبب صراعات في الشرق الأوسط.


وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن قوة بلاده العسكرية كانت سببا في ردع واشنطن عن مهاجمتها، مضيفا أن الولايات المتحدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب صارت منعزلة حتى عن حلفائها.


وأضاف روحاني في كلمة أذاعها التلفزيون الإيراني الرسمي على الهواء بمناسبة اليوم الوطني للصناعات الدفاعية الذي يحل غدا الأربعاء: "يجب أن نجهز أنفسنا لمواجهة القوى العسكرية التي تريد الاستيلاء على أرضنا ومواردنا".


وتساءل الرئيس الإيراني قائلا: "لماذا لا تهاجمنا الولايات المتحدة؟ لقوتنا ولأنها تعلم... عواقب ذلك".


وكان الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، قد قال قبل أيام إن الولايات المتحدة تتجنب أي مواجهة عسكرية مع طهران بسبب القوة العسكرية الإيرانية.


فقدان الثقة


قال روحاني إن العقوبات على إيران تحاكي الحرب التجارية الأمريكية على الصين والرسوم الجمركية الجديدة التي فرضتها واشنطن على بعض الواردات التركية والأوروبية.


وأردف: "لسنا وحدنا الذين لا نثق في أمريكا. اليوم حتى أوروبا والصين لا تثقان بها، حتى حلفاء لأمريكا مثل كندا فقدوا الثقة بها".


وشهد روحاني اليوم احتفالا تضمن عرضا جويا لمقاتلة جديدة محلية الصنع أطلق عليها اسم "كوثر" وهي قادرة على حملة أسلحة متنوعة وستستخدم في مهام دعم قصيرة.


وأرسلت إيران أسلحة وآلاف الجنود إلى سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية المندلعة منذ سبع سنوات، ولكن جراء افتقارها لسلاح جوي قوي طلبت من روسيا تقديم دعم جوي لدمشق.


والقوة الجوية الإيرانية مقتصرة ربما على بضع عشرات من الطائرات الهجومية باستخدام نماذج روسية أو أمريكية قديمة حصلت عليها قبل الثورة الإسلامية عام 1979.


وكشفت إيران في عام 2013 عن ما قالت إنها مقاتلة جديدة محلية الصنع أطلقت عليها اسم "قاهر 313" ولكن بعض الخبراء أبدوا تشككا في قدرات الطائرة آنذاك.


وطورت إيران صناعة أسلحة محلية كبيرة في مواجهة العقوبات الدولية والحظر الذي منعها من استيراد العديد من الأسلحة.

التعليقات (1)
عباس الناطور
الثلاثاء، 21-08-2018 07:12 م
الله يلعن روحك ياروحاني شو خليت لمسيلمة الكذاب